مسقط- العُمانية

نظّمت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أمس ملتقى الطب البيطري 2024؛ بهدف استعراض الابتكارات والتطورات التقنية لإكساب وتعزيز المعارف وتبادل الخبرات والتعرف على التحديات التي تواجهها المهنة في مختلف مجالات الطب البيطري والصحة الحيوانية والخدمات البيطرية بسلطنة عُمان.

ورعى افتتاح الملتقى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمشاركة ما يزيد عن 200 مشارك من العاملين في مهنة الطب البيطري وقطاع الثروة الحيوانية.

وقال المهندس خلفان بن مطر الشرجي المدير العام للثروة الحيوانية: إن إقامة هذا الملتقى تأتي لأهميته في إكساب وإثراء للمعارف وتبادل الخبرات والاطلاع على الابتكارات والتطورات التقنية والتعرف على التحديات التي تواجهها المهنة في مختلف مجالات الطب البيطري والصحة الحيوانية والخدمات البيطرية في سلطنة عُمان. وأشار إلى أن الصحة الحيوانية ومهنة الطب البيطري تشكِّلان أهمية على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي لما لهما من أبعاد إنسانية وصحية ومجتمعية واقتصادية. وأوضح أنه قد وُضِعت العديد من التشريعات والقوانين المنظِّمة لمنظومة الصحة الحيوانية، ولتحديثها وإقامة البنية الأساسية اللازمة لها من عيادات ومختبرات ومحاجر بيطرية في مختلف الولايات والمحافظات، ويتواصل العمل بشكل دؤوب على تطوير وتحديث تلك التشريعات والقوانين والبنية الأساسية والبرامج الوقائية والخدمات العلاجية والعمل على وضع برامج للرصد والمسوحات الوبائية وزيادة الاعتمادات والمخصصات المالية لترقية منظومة الصحة الحيوانية وحماية الثروة الحيوانية من خطر الأمراض التي تهددها والارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والوقائية والإرشادية.

وشهد الملتقى إقامة عدد من الجلسات النقاشية، تتناول الخدمات البيطرية والمجتمع، والأمن الحيوي البيولوجي، والاستثمار والتنمية المستدامة.

وتضمنت الجلسة الأولى (الخدمات البيطرية والمجتمع) عددا من أوراق العمل: ناقشت الأولى الخدمات البيطرية وتطورها وتوافقها مع رؤية "عُمان 2040"، في حين تناولت الورقة الثانية مزاولة مهنة الطب البيطري وأخلاقياتها وآخر تحديث للقوانين واللوائح والتشريعات المنظمة للخدمات البيطرية ومهنة الطبيب البيطري في سلطنة عُمان، والطبيب البيطري والريادة المجتمعية. فيما ناقشت الجلسة الثانية (الأمن الحيوي البيولوجي) المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، واستضافة سلطنة عُمان للمؤتمر الوزاري العالمـي الثالث رفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات وما يشكله ذلك من أهمية؛ كون سلطنة عُمان أولى الدول عالميًّا في استضافة هذا المؤتمر العالمي، إضافة إلى إصدار التوصيات الفنية والاستراتيجية تحت عنوان (إعلان مسقط نوفمبر 2022).

كما تضمنت الجلسة الثانية ورقة عمل ناقشت الشبكات الإقليمية الدولية وأهمية عضوية سلطنة عُمان في المنظمات العالمية. أما (الاستثمار والتنمية المستدامة) فكان موضوع الجلسة الثالثة من خلال ورقتي عمل، تناولت الأولى الاستثمار في الأمن الغذائي وفق "رؤية 2040"، والثانية الطب البيطري ودوره في تنمية الاستثمار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أماكن ذبح الأضاحي مجانا بمحافظة الإسماعيلية في عيد الأضحى 2024

أعلنت مديرية الطب البيطري في الإسماعيلية خلال الساعات القليلة أماكن ذبح الأضاحي مجانًا في عيد الأضحى 2024، مع تجهيز جميع النقاط بالإشراف الطبي البيطري الكامل، للتأكد من عدم إصابة الحيوانات بأي أمراض.

أماكن ذبح الأضاحي مجانا في محافظة الإسماعيلية خلال عيد الأضحى 2024

وخصصت محافظة الإسماعيلية 6 مجازر لتكون أماكن ذبح الأضاحي مجانا في عيد الأضحى 2024، وهي كالتالي:

مجزر الإسماعيلية الآلي في قرية أبو خليفة.

مجزر القصاصين.

مجزر أبوصوير.

مجزر فايد.

نقطة ذبيح فنارة.

المجزر الآلي.

 مجزر خاص في أبوصوير.

واعلنت مديرية الطب البيطري تخصيص 41 نقطة ذبيح بالمدينة تضمنت: 5 نقاط بحي أول، و22 نقطة بحي ثان، و13 نقطة بحي ثالث، وذلك تحت إشراف طبي كامل.

وقال الدكتور حامد الأقنص، مدير مديرية الطب البيطري في الإسماعيلية، إنه تم تحديد طبيب بيطري لكل نقطة ذبيح في المحافظة، مشيرًا إلى أنه يتم تفتيش منافذ بيع اللحوم التابعة للمحافظة والتي تقوم ببيع اللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

مقالات مشابهة

  • حكم ذبح ولد الأضحية.. الإفتاء توضح
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • “الخدمات البيطرية” تستقبل وفدا من دولة قطر لبحث آفاق التعاون
  • أماكن ذبح الأضاحي مجانا بمحافظة الإسماعيلية في عيد الأضحى 2024
  • جهود وزارة الزراعة للحفاظ على الثروة الحيوانية
  • 15 نصيحة من "الزراعة" لتقليل تأثير الطقس الحار على الثروة الحيوانية والداجنة
  • الزراعة: تواصل دائم مع مربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة لحل أي مشكلات تواجههم
  • الزراعة تصدر 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة
  • بـ96 لغة.. الدفاع المدني يستعرض روبوتا توعويا في ملتقى إعلام الحج
  • الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية