تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت صحيفة "بوليتيكو" في نسختها الأوروبية الصادرة من بروكسل، اليوم الأربعاء، أن المملكة المتحدة تمارس ضغوطا بهدف انضمام المزيد من الدول إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأوردت الصحيفة تصريحات وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس، التي شدد فيها على ضرورة انضمام الدول المحايدة التي تتمتع بغطاء حماية من جانب حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى التحالف العسكري.

وأوضحت "بوليتيكو" أن شابس لم يُشِر بشكل مباشرة إلى الدول الأوروبية غير الأعضاء في "الناتو" مثل أيرلندا ومالطا والنمسا وسويسرا، والتي دائمًا ما تبنت سياسة "الحياد"، لكنه أكد، في الوقت نفسه، محاولات بريطانيا للضغط من أجل انضمام المزيد من الدول إلى حلف "الناتو".

وأكد شابس أنه سيثير هذه القضية داخل الحلف؛ كي يضم جميع الأطراف المستفيدة من "مظلة الحماية الخاصة بالتحالف العسكري للناتو إلى منظمة الردع والدفاع لحلف الناتو، موضحًا أن بعض الدول الأوروبية تجني استفادة فعالة من الغطاء العسكري للناتو، كما أنها تتمتع بالحرية والاستقلالية على أراضيها، إلا أنها قد فشلت في الانضمام إلى نظام الردع والدفاع في القارة الأوروبية.

ولفت الانتباه إلى أنه عندما يكون الأمن الأوروبي في خطر، "فلا يجب يكون أن يكون هناك أي مجال للحياد"، مُلمحًا إلى التهديد الذي تشكله روسيا على الأمن في أوروبا.

يُشار إلى أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا أثارت الجدل داخل بعض الدول الأوروبية المحايدة حول ما إذا كان من اللازم إعادة النظر في سياستها الخارجية، والانضمام إلى حلف الناتو كما فعلت كلًا من فنلندا والسويد منذ عامين، بحسب الصحيفة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المملكة المتحدة الناتو الدول الأوروبية إلى حلف

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تدعو الدول الأوروبية للاعتراف بفلسطين

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الخميس، جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة، مشيرا إلى أن هذا هو السبيل الوحيد لحل الصراع. وقال سانشيز في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسبانيا: "ندعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين، لأنه في رأينا لا يوجد حل آخر للصراع".

وأشار إلى أن "مدريد تبذل قصارى جهدها لوقف إراقة الدماء في قطاع غزة".

بدوره، وصف أردوغان قرار إسبانيا بالاعتراف بفلسطين بأنه "مهم، ودعا الدول الأخرى إلى أن تحذو حذو مدريد، وأشار إلى أن البلدين سيواصلان العمل معا لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وتدهورت العلاقات بين إسرائيل وإسبانيا بشكل كبير منذ بدء التصعيد في غزة. وفي 27 ايار، وردا على قرار إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين وسلسلة من التصريحات المناهضة لإسرائيل الصادرة عن مسؤولين في مدريد، أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية مذكرة دبلوماسية أمرت فيها القنصلية الإسبانية في القدس بوقف تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين من الضفة الغربية اعتبارا من 1 حزيران.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ذلك إجراء "عقابيا".

وقد رفضت إسبانيا كل "تقييد" تعتزم إسرائيل فرضه على أنشطة قنصليتها في القدس.

مقالات مشابهة

  • أبو عبيدة: عمليتنا المركبة والنوعية في رفح تأكيد جديد على فشل إسرائيل ولدينا المزيد
  • البنتاغون يؤكد عدم توسيع الناتو في المستقبل القريب
  • لافروف: باب بناء الأمن الأوراسي مفتوح أمام الدول الأوروبية
  • بوتين: الخطر على الدول الأوروبية لا يأتي من روسيا بل من الولايات المتحدة
  • زيلينسكي متفائل من الاتفاق الأمني مع أمريكا.. يفتح أبواب الناتو
  • زيلينسكي: الاتفاق الأمني الأمريكي - الأوكراني يفتح الطريق للانضمام إلى الناتو
  •  سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • رويترز: اتفاقية واشنطن وكييف تمثل جسرا لانضمام أوكرانيا المحتمل إلى الناتو
  • إسبانيا تدعو الدول الأوروبية للاعتراف بفلسطين
  • سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين