الصداع مشكلة مزعجة يعاني منها كثيرون خلال درجات الحرارة المرتفعة، التي تتعرض لها البلاد، حيث قد يكون نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس أو نتيجة الإصابة بالاحتباس الحراري،  ما يجعلهم غير قادرين على أداء الأعمال الخاصة بهم؛ لذا يحاول البعض السيطرة عليه وعلاجه بطرق مختلفة.

هناك طرق عديدة تساعد في التخلص من الصداع خلال درجات الحرارة المرتفعة ومنها اللجوء إلى أكياس الثلج التي يتم وضعها على الرقبة للتخفيف من حدة الصداع، أو يمكن استخدام منشفة مغموسة في ماء بارد مثلج يتم وضعها على مؤخرة الرأس لمدة 5 دقائق، ويتم تكرار هذا عدة مرات وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

يمكن تقليل حدة الصداع من خلال اتباع نظام غذائي صحي، فهو يسهم بشكل كبير في التقليل من الأعراض، وأحيانًا تكون كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين سببًا في إصابة الشخص بالصداع النصفي، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها خلال درجات الحرارة المرتفعة.

التخلص من الصداع 

وجاءت من ضمن الطرق التي تساعد في التخلص من الصداع خلال درجات الحرارة المرتفعة، هى استخدام  الكمادات الباردة على الجبهة، وأيضا تخفيف الضغط على فروة الرأس، فضلا على الضغط الخارجي البسيط في مكان الألم.

وعلى الجانب الآخر، قدمت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي عدة نصائح للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة لتجنب الإصابة بالصداع والإجهاد الحراري والتي جاءت منها الحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة وأيضا شرب كمية كبيرة من السوائل وتجنب الأنشطة الشاقة خلال أشد ساعات اليوم حرا.

أعراض الإصابة بالإجهاد الحراري 

وهناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بالإجهاد الحراري والتي منها: 

- الصداع 

- التشنجات في القدمين واليدين 

- الغثيان أو فقدان الشهية 

-العطش الشديد 

- فقدان الوعي 

- الدوخة 

- التعرق المفرط مع شحوب ورطوبة الجلد 

- ارتفاع درجة حرارة الجسم لـ 38 درجة 

- سرعة النبض

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصداع الشعور بالصداع الإجهاد الحراري الإصابة بالإجهاد الحراري وزارة الصحة السكان خلال درجات الحرارة المرتفعة من الصداع

إقرأ أيضاً:

«ابعد عن الشمس».. نصيحتان مهمتان من «الأرصاد» لتجنب خطورة الموجة الحارة

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يشهده الطقس خلال الفترة الحالية، على إثر تعرُّض البلاد لموجة حارة شديدة، بداية من يوم الثلاثاء الماضي وتمتد لـ9 أيام، وشهدت الساعات الأولى من اليوم ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، ما دفع الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى تقديم نصيحتين مهمتين للمواطنين.

نصيحتان مهمتان من «الأرصاد»

وقدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، نصيحتين مهمتين للمواطنين، لتجنب خطورة الطقس الحار في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية؛ نتيجة للتعرُّض لموجة شديدة الحرارة.

ونصحت «الأرصاد» بعدم  التعرُّض المباشر لأشعة الشمس، وأيضًا شرب الكثير من السوائل وخاصة المياه؛ إذ أنها تعمل على تعويض الجسم السوائل التي فقدها وترطيبه لحمايته من الجفاف، وبالتالي تجنب المخاطر الصحية التي قد تنتج عن الطقس الحار من إجهاد حراري أو ضربة شمس.

حالة الطقس اليوم الجمعة

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة، موضحة أنه يسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل على السواحل الشمالية، إلى جانب نشاط للرياح على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • ذروة الموجة الحارة.. نصائح الأرصاد لتلافي مشاكل الطقس السيء أول أيام عيد الأضحى
  • أصيب به 151 حاج.. ما هو الإجهاد الحراري؟
  • سبب ارتفاع درجات الحرارة يوم وقفة عرفات.. هل تنكسر الموجة الحارة غدا؟
  • تحذيرات من ترك الأطفال داخل المركبات وضرورة إخراج هذه المواد خلال الموجة الحارة
  • موجة حارة قاسية تضرب مصر.. بشائر انحسارها بدءًا من هذا الموعد
  • «ابعد عن الشمس».. نصيحتان مهمتان من «الأرصاد» لتجنب خطورة الموجة الحارة
  • الأرصاد: الجمعة ذروة الموجة الحارة وانخفاض طفيف مع بداية عيد الأضحى
  • توقعات الأرصاد الجوية لحالة الطقس وتدابير الوقاية خلال الموجة الحارة
  • الحالة الجوية المتوقعة غدًا الجمعة وتعليمات الوقاية خلال الموجة الحارة