التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة فريال الورغي، وزيرة الاقتصاد والتخطيط بتونس، لبحث سبل تعزيز العلاقات في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية والاستثمار.

العلاقات المصرية التونسية تتسم بالقوة والمتانة

وخلال اللقاء، أشادت السعيد بالعلاقات المصرية التونسية المتميزة التي تتسم بالقوة والمتانة، حيث يمتد التواصل بين مصر وتونس إلى جذور تاريخية على كل المستويات وخاصة في المجال الاقتصادي والثقافي، فضلاً عن وجود العديد من القواسم المشتركة بين الدولتين الشقيقتين.

وأشارت إلى أن العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين شهدت تطورًا ملحوظا وتنسيقا في العديد من الملفات على مدار السنوات الماضية، على كل المستويات.

ورحبت السعيد بقبول دعوة وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية، للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس محافظي برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، وحضور الجلسة الافتتاحية للفعالية المصاحبة له بعنوان اللقاءات المهنية التونسية الإفريقية، والمزمع عقدها خلال الفترة 2-3 يوليو. 

تبادل الرؤى المستقبلية

وأوضحت أن الاجتماعات ستمثل فرصة مواتية لتبادل الرؤى المستقبلية، حيال تعزيز الدور الفاعل للبرنامج فى تعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة على المستويين الإقليمى والعالمي بين مصر والدول العربية ودول القارة الأفريقية.

وتطرق اللقاء إلى التعاون بين الجانبين في إطار برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، حيث من المنتظر أن تسلم هالة السعيد رئاسة البرنامج لوزيرة الاقتصاد والتخطيط بتونس، وذلك خلال اجتماعات البرنامج في يوليو المقبل، مؤكدة استمرار دورية انعقاد اللجنة العليا المصرية المشتركة لدورها الفاعل في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

وخلال اللقاء أشارت السعيد إلى مشاركة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في أعمال اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة على مستوى الخبراء خلال الفترة 9-10 مايو 2022 في العاصمة التونسية.

ورحبت اللجنة بتفعيل التعاون بين البلدين في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية من حيث التعاون في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية، تبادل الخبرات التخطيطية على المستوى الاستراتيجي والمركزي والقطاعي والإقليمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التخطيط هالة السعيد وزارة التخطيط وزيرة التخطيط التخطیط والتنمیة الاقتصادیة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعه

اجتمعت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي بفريق عمل الصندوق والمستشار محمد أبا زيد، المستشار القانوني لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وذلك لمتابعة آخر تطورات أعمال الصندوق.

وخلال الاجتماع استعرض أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يعمل عليها الصندوق والصناديق الفرعية.

كما استعرض الدراسة الخاصة بإنشاء الصندوق الفرعي المعني بقطاع الصناعة.

وخلال الاجتماع شددت السعيد على ضرورة إنجاز التصور الخاص بالصندوق الفرعي للصناعة، ليصبح جاهز للعرض على مجلس إدارة الصندوق.

وأكدت السعيد أن الصندوق الجديد سيكون معني ببناء شراكات مع كبرى الهيئات والمؤسسات والشركات في قطاع الصناعة في لدعم التوجه للتصنيع، وتوفير البديل المحلي وتوطين الصناعات التكنولوجية، موضحة أن شركة نيرك لصناعة عربات القطارات ستكون النواة الأساسية لانطلاق الصندوق الجديد، كما سيتم بناء شراكات مع المبادرات التي تم إطلاقها مؤخرا لتنمية القطاع الصناعي، وعلى رأسها مبادرة "ابدأ" ومبادرة "صنع" كما سيتم جذب استثمارات في القطاع الصناعي من خلال صناديق الاستثمار الدولية وشركاء الصندوق السيادي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد يتبادلان في اتصال هاتفي التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، ويؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • وزيرتا التعاون الدولي والبيئة تبحثان مع الجانب الإيطالي تعزيز فرص التعاون في إدارة المخلفات الصلبة
  • كردستان وإيران تبحثان المجالات الاقتصادية والتجارية
  • الإمارات والتشيك تعقدان الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعة
  • وزيرة الشؤون تبحث مع مسؤولين أسترالي وسنغافوري الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • وزيرة التخطيط تتابع خطوات انشاء الصندوق السيادي للصناعه
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • "المشاط" تبحث مع الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي تفعيل مذكرة التفاهم المشتركة حول مبادلة الديون