كتب- أحمد جمعة:
كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عن تفاصيل مقترح يجري دراسته بشأن تشكيل لجنة دائمة للنظر في تسعير الأدوية كل 6 أشهر.

وقال عوف لمصراوي، إنه جرى طرح هذا المقترح خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع ممثلي قطاع الدواء، مضيفًا: أنه من المنتظر أن يجري تشكيل اللجنة خلال الأيام المقبلة، بحيث تعقد اجتماعاتها كل 6 شهور لمراجعة أسعار الدواء وفق متغيرات الوضع الاقتصادي.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، أكد لممثلي قطاع الدواء في مصر أن اجتماعه معهم "بهدف الاستماع إلى مطالبكم وأرائكم بشأن دعم هذه الصناعة المهمة ودفع التصدير والعمل على زيادته"، متابعا: "ندرك أن قطاع الدواء تواجهه تحديات والحكومة ستعمل جنبًا إلى جنب مع القطاع الخاص على تذليل أي عقبة تواجه القطاع، وسنواجه معًا أي مشكلة ونعمل على حلها".

وأوضح "عوف" أن هناك تفهما حكومياً للتحديات التي تواجه صناعة الدواء هذه الأونة، خاصة بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة مثل تحرير سعر الصرف، ما ألقى بأعباء إضافية على المُصنعين.

وكانت شركات الأدوية تحصل على الدولار بالسعر الرسمي (1 دولار = 30.85 جنيه)، لتوفير المواد الخام، في حين تلجأ إلى السوق السوداء لتدبير جزء من الاحتياجات اللازمة لشراء باقي مستلزمات الإنتاج، قبل أن يجري تحرير سعر الصرف ليصل اليوم إلى مستوى (1 دولار = 46.8 جنيه).

وبشأن الموقف من زيادة أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة، أشار رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية إلى أن الشركات لم تتلق ردًا حتى الآن فيما يتعلق بالطلبات التي جرى تقديمها قبل نحو شهر ونص إلى الهيئة لمراجعة أسعار أصنافها.

وأضاف: "حتى الآن لا تزال هيئة الدواء تدرس تلك الطلبات، ونتوقع أن تكون هناك زيادة لـ 700 صنف خلال الفترة المقبلة".

الإفراجات الجمركية
وبسؤال "عوف" عن أسباب وجود العديد من شحنات المواد الخام والمستلزمات في الموانئ دون إنهاء إجراءات الإفراج عنها، قال: "المصنعين بياخدوا المستلزمات والمواد الخام على حسب لو معاه سيولة بيدفع الفرق ويطلع المواد الخام، لو مش معاك بتستنى تحريك الأسعار علشان تعوض الفرق وتطلع المواد الخام".

وأكد أن بعض الشركات تركت المواد الخام في الموانئ انتظارًا لقرار تحريك أسعار الأدوية، معتبرًا أن قرار التحريك "قد يحل هذه المشكلة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الأدوية تسعير الأدوية الإفراجات الجمركية الدكتور علي عوف المواد الخام

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية

كتب - أحمد جمعة:

أكدت هيئة الدواء المصرية أن غرفة العمليات المركزية المنعقدة بمقر رئاسة الهيئة طوال أيام عيد الأضحى لمتابعة سوق الدواء متواصلة مع فروع الهيئة بالمحافظات على مدار الساعة؛ تنفيذا لتوجيهات الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة، وذلك لتأمين سلاسل الإمداد الدوائي، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية.

وأهابت هيئة الدواء المصرية بالصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر قنوات التواصل المختلفة، وذلك عند الكشف عن المخالفات التي تتعلق بسلامة تداول الأدوية، مشيرة إلى أن الخط الساخن للهيئة 15301 يعمل على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى أو استفسارات.


وأشارت هيئة الدواء المصرية إلى أن الخط الساخن يقدم 4 خدمات، وذلك عبر قاعدة بيانات خاصة يتم تحديثها والتدريب عليها بشكل دوري، وذلك بالتنسيق بين الإدارة العامة لشكاوى المتعاملين وبين الإدارات المركزية المعنية بتلك الخدمات، وهم " السياسات الدوائية، العمليات، الرعاية الصيدلية".

وقالت هيئة الدواء المصرية الخدمات التي يقدمها الخط الساخن تتمثل فى خدمات "التوافر"؛ حيث يتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بأماكن توافر المستحضرات الصيدلية، مع عرض المثائل والبدائل المتاحة بالسوق المصري، بالإضافة لخدمة "اليقظة الصيدلية"، وتشمل خدمتي أثر عكسي وأثر عكسي نتيجة جودة مستحضر، وخدمة "تراخيص المنشآت الصيدلية" وتشمل ترخيص الصيدليات والمصانع والمكاتب العلمية، فضلا عن خدمة "تقديم المخالفات" وتشمل خدمات مخالفات المنشآت والمستحضرات الصيدلية مع توضيح كامل لكيفية الاطلاع على المنشورات الصادرة عن الهيئة عبر الموقع الإلكتروني.

وتابعت هيئة الدواء : تأتي أهمية منصة الخط الساخن، من حيث كونها واحدة من أهم قنوات الإتصال المباشر مع الهيئة، حيث تعمل لمدة 24 ساعة طوال الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية، كما تمكن من التواصل مع أكبر شريحة من المواطنين ممن يتعذر عليهم استخدام باقي المنصات الإلكترونية، وكذلك تمكن المواطن من الحصول على الرد مباشرة من خلال قاعد بيانات ضخمة يتم تحديثها دوريًا، أو بحد أقصى خلال 24-72 ساعة، حال وجوب الرجوع للإدارة المختصة المعنية بالفحص والرد، واستيفاء البيانات المطلوبة لفحص كل شكوى وفق طبيعتها، حيث يتيح التواصل المباشر مع المواطنين القدرة على استيفاء جميع البيانات المطلوبة لفحص الشكوى.

وأوضحت هيئة الدواء استقبال منصة الخط الساخن خلال الفترة من يناير من العام الجارى إلى إبريل الماضي بواقع 34600 شكوى واستفسار تم التعامل معها جميعا.

يشار إلي أن الخط الساخن الخاص بالهيئة 15301، تم تدشينه في أكتوبر 2021، حيث تعاقدت الهيئة لتشغيله، وأصبح الخط الساخن واحدًا من أهم المنصات التي تتيح التواصل المباشر مع المواطنين في جميع الأوقات، حيث يعمل الخط بكفاءة وقوة تشغيل كاملة لضمان تقديم الخدمة للمواطنين يوميا على مدار ٢٤ ساعة، وطوال أيام الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية.

مقالات مشابهة

  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • مداهمة مخزن غير مرخص بمحافظة القليوبية يبيع الأدوية المخدرة
  • شعبة الصيدليات: مستمرون في تقديم الخدمة للمرضى وحل أزمة النواقص خلال إجازة عيد الأضحى
  • «هيئة الدواء»: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • هيئة الدواء: 4 خدمات إلكترونية للإبلاغ عن نواقص الأدوية والمخالفات الصيدلية
  • الغمراوي يشارك في المؤتمر الإفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لدعم صناعة الدواء
  • شهادة ثقة أسواق جديدة لصادرات الأدوية المصرية.. تصدير الأنسولين المصرى إلى "كوبا" إنجاز جديد.. و1.8 مليار دولار صادرات مصر من المستحضرات الطبية في 2023
  • «رئيس هيئة الدواء» يشارك في المؤتمر الأفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لتوطين صناعة الدواء
  • مهم للأردنيين بخصوص مطاعم الشاورما والوجبات السريعة خلال عطلة العيد
  • خطة رقابية لمؤسسة الغذاء والدواء خلال عطلة عيد الأضحى