بدأت المملكة العربية السعودية بتنفيذ قرار منع دخول مدينة مكة المكرمة فضلا عن إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق نسك، بداية من اليوم، وحتى الجمعة، 21 يونيو 2024، الموافق 15 ذي الحجة 1445، وهو موعد انتهاء موسم الحج 2024، لتمكين الحجاج من أداء مناسك الحج بيُسر، مؤكدة أن المنع يشمل كل من يحمل تأشيرة زيارة بكل أنواعها.

إيقاف تصاريح العمرة بمكة المكرمة

ونشر وزارة الحج والعمرة، منشورا عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «أكس»، حول الاستعداد لموسم الحج 15 ذو القعدة / 23 مايو 2024، معلنة إيقاف تصاريح العمرة من تطبيق نسك، اعتبارا من اليوم الموافق 15 ذو القعدة حتى 15 ذو الحجة 1445، فضلا منع حاملي تأشيرة الزيارة بكل أنواعها من دخول مكة المكرمة أو البقاء فيها، حتى نهاية الموسم.

منع دخول الزوار مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها

وفي سياق متصل، تقرر عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة طوال موسم الحج 1445\2024، مؤكدة ضرورة استخراج تصريح حج وعدم السماح لأي شخص أن يؤدي المناسك دون تصريح

عقوبات الحج دون تصريح

أعلنت المملكة العربية السعودية تطبيق عقوبات الحج دون تصريح بداية من 2 يونيو المقبل، على كل من يتم ضبطهم من دون تصريح حج في مكة كافة مناطق الشعائر كالمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

وأشارت وزارة الداخلية السعودية، عبر منشور على موقع «إكس»، إلى أن عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بدون تصريح ستكون غرامة 10 آلاف ريال سعودي، فضلا عن ترحيل المخالفين لبلادهم ومنعهم من دخول السعودية تبعا للمدد التي يحددها القانون.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيقاف تصاريح العمرة منع دخول مكة المكرمة تصاريح الحج موسم الحج موسم الحج 2024 موسم الحج 1445 تصاریح العمرة مکة المکرمة دون تصریح

إقرأ أيضاً:

عدد الحجاج 2024 يتجاوز المليون مسلم.. تعرف على جهود السعودية لإنجاح موسم الحج

تجاوز عدد الحجاج 2024 في مكة المكرمة اليوم الجمعة، المليون مسلم، الذين يتوافدون لأداء مناسك الحج، فيما تتوقع السلطات السعودية أن يتجاوز عدد الحجاج لـ«بيت الله الحرام» مليوني مسلم هذا العام.

جهود السعودية لاستقبال عدد الحجاج 2024

وبحسب السلطات السعودية، وفق وكالة «واس»، فإن المملكة اتخذت عددا من التدابير والجهود لاستقبال عدد الحجاج 2024 الكبير أهمها محاولات تخفيف من درجات الحرارة، لتجنب حالات الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحر، والتي وصل عددها في موسم الحج الماضي 10 آلاف حاج وخاصة ضربات الشمس التي يعاني منها زوار بيت الله الحرام.

وقامت السلطات السعودية للتخفيف من درجات الحرارة والتي يتوقع المسؤولون أن متوسطتها سيكون 44 درجة مئوية، برش وتغطية الطرق التي يستخدمها عدد الحجاج 2024 الغفير بمادة بيضاء، وهو ما سيقلل من درجة الحرارة بنسبة 20%، وإضافة إلى ذلك مرشات الماء المثبتة، وتوزيع المياه على الحجاج والمظلات.

كما وصل إلى عدد الحجاج 2024، رسائل نصية تطلب منهم شرب أكثر من لترين من الماء يوميا وبانتظام، وحمل المظلات الشمسية بشكل دائم.

جهود السلطات السعودية لإنجاح موسم حج 2024

ووفّرت السلطات السعودية خدمات أمنية وطبية وتموينية لخدمة عدد الحجاج 2024 الغفير والذي قد يتجاوز المليوني مسلم.

كما وفرت عددا كبيرا من وسائل النقل تسهيلاً على حجاج بيت الله الحرام وأداء مناسكهم بروحانية وطمأنينة ودون إرهاق، مؤكدةً على الجهات الحكومية والخدمية أهمية السعي على تنفيذ كل ما من شأنه إنجاح مهامها في موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • خطيب عرفة: أهل فلسطين في “أذى عدو سفك الدماء ومنع احتياجاتهم”
  • 3 خُطب متتالية واستعدادات كبيرة.. لماذا يُوصف موسم الحج 2024 بالاستثنائي؟
  • لجان المقاومة: الاحتلال يصعد حرب الإبادة ضد القطاع بتشديد الحصار ومنع دخول المساعدات
  • الداخلية السعودية: طوق أمني محكم حول المشاعر المقدسة حتى نهاية موسم الحج
  • بالتزامن من موسم الحج.. سعر الريال السعودي بـ نهاية تعاملات اليوم الجمعة
  • عدد الحجاج 2024 يتجاوز المليون مسلم.. تعرف على جهود السعودية لإنجاح موسم الحج
  • الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99% وإلغاء تصاريح 150 حاجًا لعدم استكمال التحصينات المطلوبة
  • “لا حج بدون تصريح” مهما تعددت وسائل التحايل.. “درون” سعودي يلاحق المخالفين / فيديو
  • جابر القرموطي من مكة يكشف آخر استعدادات المملكة السعودية لموسم الحج 2024
  • السيسي يتوجه إلى السعودية