شارك صندوق عطاء الاستثماري الخيري لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في فعاليات ملتقى تشبيك المجتمع المدني، وذلك في إطار مشروع تكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعية، الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي نيابة عن الحكومة الألمانية، بالتعاون مع التمويل المشترك من الاتحاد الأوروبي.

وشهد المنتدى استعراض أهم المشاريع التي يقدمها صندوق عطاء لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وآليات التمويل المستدام، حيث إن الصندوق كيان رائد وفريد تم إنشاؤه لإحداث تغيير فعال ومؤثر في نوعية حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ليمكنهم من العيش باستقلالية، والوصول إلى كامل حقوقهم في جميع مناحي الحياة والحصول على الفرص المتساوية مع أقرانهم من غير ذوي الإعاقة، ويتميز الصندوق بضمان التمويل المستمر، حيث لا يتم الصرف من أصل الأموال المستثمرة بل من العوائد الناتجة عنها، كما يتم تخصيص هذه العوائد لجهات عديدة ومشروعات ومجالات ومناطق وإعاقات مختلفة لضمان تحقيق أعلى عائد للأشخاص ذوى الإعاقة.

والجدير بالذكر أن الصندوق نجح في تمويل أكثر من 20 مشروعًا في 23 محافظة مع 26 شريكا تنفيذيا وأكثر من 130 جمعية شريكة، ويدعم الصندوق أنواع مختلفة من الإعاقات، مثل التوحد والإعاقات البصرية والحركية والسمعية والذهنية وصعوبات التعلم والأشخاص متعددي الإعاقات، وقد بلغ إجمالي المستفيدين أكثر من 9 آلاف شخص ذوي الإعاقة وأكثر من 8 آلاف من أسرهم.

كما تم إعادة السمع لعدد 820 مستفيدا من خلال توفير قطع الغيار للأجزاء الخارجية لقوقعة الأذن الإلكترونية وتوفير أطراف صناعية للأشخاص فاقدي الأطراف لعدد 280 مستفيدا.

أما في مجال التمكين الاقتصادي فقد قام صندوق عطاء بدعم المدارس الحقلية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية بمحافظة المنيا، حيث نجح في تدريب أكثر من 105 أشخاص بمراحل عمرية تتراوح ما بين 12 الي 45 سنة، حيث تم رفع قدراتهم وتأهيلهم للعمل والإنتاج وكسب العيش وتم تسليم مشروعاتهم في شهر ابريل الماضي، كما تم البدء في المرحلة الثانية من المدارس لـ 120 شخصا جديدا، وبالنسبة للتأهيل المرتكز علي المجتمع تم دمج وتأهيل 7، 606 طفل ذوي إعاقة من خلال 46 وحدة تقوم بخدمة 180 قرية.

كما تبني الصندوق فكرة " نحو جامعات مصرية دامجة" من خلال تهيئة وإتاحة الكليات في 3 جامعات مصرية وهي جامعات عين شمس و المنوفية والزقازيق.

اقرأ أيضاًرئيس جامعة أسيوط يوقع اتفاقية لدعم مركز ذوي الإعاقة مع هيئة الأمديست

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجامعات المصرية المجتمع المدني جامعات عين شمس الأشخاص ذوی الإعاقة صندوق عطاء

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تعلن مسابقة لاكتشاف مواهب ذوي الهمم

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن مسابقة المواهب لذوي الإعاقة في مجالات متنوعة مثل الغناء والتمثيل، ضمن حملة «أحسن صاحب» والتي تهدف إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

وأوضحت الوزارة في تقرير لها، أن «أحسن صاحب» تستهدف تقليل العزلة الاجتماعية للأشخاص من ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع في مختلف المجالات مثل التطوع، التعليم، الرياضة والثقافة، بمشاركة عشرة آلاف متطوع من متطوعي صناع الحياة على مستوى 24 محافظة مصرية.

وتُنفذ مؤسسة صناع الحياة مصر الحملة تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي وبالتعاون مع عدد من الجهات على رأسها وزارة الشباب والرياضة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وذلك من خلال إتاحة بيئة داعمة حقيقية مُتقبلة وجودهم مُرحبة بصداقتهم ومؤمنة بقدراتهم. 

محاور حملة أحسن صاحب

- الصداقة: للمساعدة على بناء علاقات ودية بين الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من دون ذوي الإعاقة.

- التوظيف: من أجل زيادة فرص إتاحة التوظيف المتكامل للأشخاص ذوي الإعاقة.

- القيادة: لتعليم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ليكونوا قادة في المجتمع.

- الاستقلالية: وجود أماكن داعمة دامجة مُرحبة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

- الدعم الأسري: لتقديم الدعم المعنوي للعائلات التي ترعى أفراداً من ذوي إعاقة.

ويمكن التسجيل على المسابقة عبر الرابط المخصص لذلك.

مقالات مشابهة

  • بطاقة الخدمات المتكاملة: تحديثات ومزايا جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر
  • ادارة الغذاء والدواء توافق على لقاح للإنفلونزا يستخدم في المنزل
  • تعرف على اختصاصات مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية لتوطين التكنولوجيا
  • ما أهداف واختصاصات صندوق الوقف الخيري طبقًا للقانون؟
  • عمومية الأسنان ترفض تعديلات صندوق التقاعد
  • «التضامن» تعلن مسابقة لاكتشاف مواهب ذوي الهمم
  • وزير الشباب يبحث استعدادات النسخة السادسة من الاحتفالية السنوية "قادرون باختلاف"
  • وزير الرياضة يبحث استعدادات النسخة السادسة من الاحتفالية السنوية «قادرون باختلاف»
  • الحكومة توافق على قرار مهم يخص ذوي الإعاقة بين مصر وإيطاليا
  • قرار حكومي جديد لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع