سرايا - أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أن كتيبة نيتسح يهودا التي تعتزم الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها لانتهاكها حقوق الإنسان بالضفة الغربية، بدأت في الأيام الأخيرة، عملية توغل دقيقة في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب، اليوم الخميس، بدأت كتيبة نيتسح يهودا، تحت قيادة اللواء الشمالي خلال الأيام الأخيرة، عملية توغل دقيقة في منطقة بيت حانون .



وحدة لليهود المتشددين وكتيبة نيتسح يهودا التي هددت واشنطن في الآونة الأخيرة بفرض عقوبات عليها، تأسست عام 1999 كوحدة عسكرية خاصة لليهود المتشددين (الحريديم) وجميع الجنود والضباط فيها رجال.

و نيتسح يهودا بالعبرية هي يهودا الأبدي ، وكانت تعرف سابقا باسم ناحال حريدي ، وهي كتيبة تسمح لليهود المتدينين بالانخراط في الجيش في جو يتوافق مع معتقداتهم الدينية.

وفي أواخر إبريل/نيسان الماضي نقل المراسل الدبلوماسي لموقع (واللا) الإخباري باراك لافيد عن 3 مصادر أمريكية لم يسمها، أنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عقوبات لكتيبة نيتسح يهودا، على خلفية انتهاك حقوق الإنسان في الضفة الغربية.

وأثار التقرير حالة من الغضب وصلت حد الفزع في تل أبيب، وشنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هجوما غير مسبوق على واشنطن، اعتبر خلاله أن التوجه إلى فرض عقوبات على كتيبة في الجيش الإسرائيلي هو قمة السخافة والتدني الأخلاقي .

وستكون هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي تفرض فيها الإدارة الأمريكية عقوبات على وحدة عسكرية إسرائيلية بسبب أنشطتها في الضفة، بحسب المصدر.

وقال الجيش في تصريحه خلال النشاط في هذه المنطقة (شمال قطاع غزة) يوم الأربعاء، قتل ثلاثة من جنود الجيش الإسرائيلي الذين سُمح بنشر أسمائهم .

وأضاف قائلا تواصل القوات القتال في المنطقة حيث هاجمت أهدافًا معادية عديدة بالتعاون مع سلاح الجو، منها موقع إطلاق صواريخ مضادة للدروع، ومبنى عسكري ومواقع قنص بحسب ما ادعى البيان.

ويقول الجيش الإسرائيلي في بياناته إن قواته تنشط في رفح وجباليا إضافة إلى بيت حانون.

القسام تقنص 3 جنود في بيت حانون وكانت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، قد نشرت أمس مقطعًا مصورًا لاستهداف 3 جنود من الجيش الإسرائيلي بينهم ضابط في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

ونشرت القسام في بيان، أمس الأربعاء، عبر منصة تلغرام، مشاهد لما قالت إنه قنص 3 جنود صهاينة بينهم ضابط شمال بيت حانون بشمال قطاع غزة .
 
إقرأ أيضاً : "إسرائيل": لا توجد قوّة في الأرض يمكنها أن تمنعنا من ملاحقة "حماس"إقرأ أيضاً : تصريحات صادمة من بلينكن: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعني مجاعة عالميةإقرأ أيضاً : "بشكل سري" .. أمريكا تتفاوض مع مصر و"إسرائيل" على نقل إدارة رفح للاتحاد الأوروبي


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: کتیبة نیتسح یهودا الجیش الإسرائیلی فی بیت حانون قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل ثلاثة فلسطينيين في اقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة بالضفة الغربية

قتل ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي خلال اقتحامه بلدة بالضفة الغربية المحتلة يوم الخميس، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "قضى على اثنين من المشتبه بهم المطلوبين".

وقال محافظ جنين كمال أبو الرب إن الاقتحام جرى في بلدة قباطية القريبة من مدينة جنين، مؤكدا "استشهاد شخصين".

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن فلسطينيا ثالثا قتل أيضا في عملية الاقتحام. وذكرت وزارة الصحة في رام الله أن اسمه قيس محمد زكارنة ويبلغ 21 عاما.

ونفذ الجيش الإسرائيلي اقتحاما أيضا في مدينة جنين نفسها. معلنا أن هذا جزء من عملية قباطية في منطقة جنين.

إقرأ المزيد مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي "خلال عملية لمكافحة الإرهاب، حاصر جنود جيش الدفاع الإسرائيلي مبنى كان يتواجد فيه اثنان من كبار المشتبه بهم المطلوبين في منطقة جنين".

وأضاف أن "الجنود تبادلوا إطلاق النار مع المشتبه بهما المطلوبين، حيث تم إطلاق عدد من الصواريخ المحمولة على الكتف باتجاه المبنى".

وتابع الجيش أنه "تم القضاء على المشتبه بهما المطلوبين وعثر بحوزتهما على أسلحة"، مشيرا إلى أن جنديا أصيب بجروح طفيفة في الاشتباك.

وتعد جنين معقلا للجماعات الفلسطينية المسلحة، حيث يقوم الجيش الإسرائيلي بشكل روتيني باقتحام المدينة ومخيم اللاجئين المجاور لها.

وشهدت الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصعيدا في وتيرة أعمال العنف منذ أكثر من عام، وعلى وجه الخصوص منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقُتل ما لا يقل عن 545 فلسطينيا في الضفة الغربية على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع الحرب في غزة.

وأدت هجمات فلسطينية إلى مقتل 14 إسرائيليا على الأقل في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها استنادا لأرقام رسمية إسرائيلية.

المصدر: AFP

مقالات مشابهة

  • عقوبات أميركية على مجموعة إسرائيلية تدمر مساعدات الفلسطينيين
  • وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل 8 جنود بتفجير مدرعة في رفح
  • قتيل وجريح في غارة إسرائيلية على دراجة نارية ببنت جبيل جنوبي لبنان
  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • بالفيديو .. إصابة جندي إسرائيلي بعملية دهس وسط الضفة الغربية
  • إصابة جندي إسرائيلي بعملية دهس وسط الضفة الغربية
  • مقتل 3 فلسطينيين بغارة إسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة  
  • مقتل ثلاثة فلسطينيين في اقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة بالضفة الغربية
  • شاهد.. قوات الاحتلال تُمثّل بجثمان شهيد في جنين
  • "إسرائيل هيوم": إصابة جندي ومقتل كلب من وحدة "عوكيتس" في اشتباكات شمالي الضفة الغربية