رصد-أثير
إعداد: ريما الشيخ

أكدت جامعة نزوى بأن الأصوات مجهولة المصدر في أحد ممرات الوحدة السكنية بالحرم الجامعي التي تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي مفتعلة وناتجة عن تصرف سلوكي فردي وجار اتخاذ اللازم بشأنه.

لكن، ما الإجراءات التي يُمكن اتخاذها في مفتعل الصوت؟

”أثير“ بحثت في لائحة الإسكان الطلابي الخاصة بجامعة نزوى ووجدت عدة مواد وضوابط، نوجزها في الآتي:

ضوابط الإقامة بالوحدة السكنية:

التقيد بالتعليمات واللوائح التي تصدرها إدارة مركز الرعاية الاجتماعية بالجامعة المتعلقة باللائحة التنظيمية للوحدات السكنية، أو أي تعديلات عليها وتشمل:

-الالتزام بالآداب العامة والقيم الدينية والوطنية واجتناب كل ما يخل بالسلوكيات الأخلاقية والمجتمعية المتعارف عليها.


-الالتزام بمراعاة الهدوء داخل الوحدات السكنية لتكون بيئة مهيئة وصالحة للدراسة والراحة، وذلك من خلال:
-عدم استخدام الأجهزة السمعية والمرئية داخل غرف النوم، وفي حالة استخدامها تستخدم سماعات الأذن الخاصة حفاظاً على الراحة العامة (توجد قاعات مخصصة لمشاهدة التلفاز في جميع الوحدات السكنية).
-احترام وحسن معاملة جميع العاملين بالوحدة السكنية والتعاون معهم.
-يلتزم الطالب بنظام الجامعة وسائر اللوائح الصادرة عنها وعدم التعرض لإيذاء الآخرين من الطلاب ومختلف هيئات الجامعة، كما يتعهد بصون مرافقها وممتلكاتها.
-يمنع محاولة إلحاق الأذى بالنفس أو الاضرار بالآخرين والتشهير بهم بأية وسيلة كانت أو عبر منصات التواصل الاجتماعي.
-يمنع العبث بأنظمة وأدوات الأمن والسلامة.

وفيما يتعلق بالعقوبات، فوفق رصد “أثير” فإنها تمر بخمس مراحل هي:

أولا: التنبيه
يكون من المشرف على الوحدة السكنية مباشرة للطالب في المرة الأولى شفهيًا، وفي المرة الثانية يكون كتابيًا بعد اعتماده من المركز ؛ ويحفظ في ملف الطالب، ويكون التنبيه في عدة حالات ولكن أهمها، إحداث الفوضى في السكن.

ثانيًا: الإنذار:
يكون بخطاب مكتوب من المركز، ويبلغ ولي الأمر بذلك، ويحفظ الإنذار في ملف الطالب بعد توقيعه عليه بالعلم، ويكون الإنذار في الحالات الآتية:
-ظهور انحرافات في السلوك قولا أو فعلا.
-التعمد في تعطيل الأنشطة الطلابية.
-التعمد في إحداث الفوضى والإزعاج داخل الوحدة السكنية.
-العبث بأنظمة الأمن والسلامة.

ثالثًا: الغرامة المالية
توقع على الطالب عن قيمة الممتلكات مضافا إليها مصاريف النقل والتصليح أو الاستبدال في حال التخريب أو سوء الاستخدام حسب تقرير يُرفع لإدارة مركز الرعاية الاجتماعية من قبل المشرف.

رابعًا: الفصل المؤقت
حيث يفصل الطالب من الوحدة السكنية بما لا يتجاوز فصل دراسي وهو من صلاحيات عميد شؤون الطلاب وخدمة المجتمع مع ضرورة إبلاغ ولي الأمر بعد استدعائه، ويسري العمل بقرار الفصل فور حضور ولي الأمر، ويحفظ القرار في ملف الطالب ؛ ويكون ذلك في الحالات الآتية:
-القيام بأعمال محظورة أو التحريض عليها.
-إشراك أو توريط طالب في القيام بأعمال محظورة.
-محاولة الأذى بالنفس والأضرار بالآخرين.

خامسًا: الفصل النهائي
يفصل الطالب من الوحدة السكنية ويرتبط بقرار المجلس التأديبي بالجامعة بناءً على التقرير الصادر من مركز الرعاية الاجتماعية والمعتمد من عميد شؤون الطلاب وخدمة المجتمع، ويكون الفصل في الحالات الآتية:
-إذا صدرت من الطالب أعمال منافية للشرف والآداب العامة.
-إذا قام الطالب بأعمال منافية للقيم الدينية والعادات والتقاليد الوطنية.

فما توقعاتكم حول الحكم الذي يستحقه مفتعل الصوت؟
شاركونا بها أسفل هذه التغريدة

https://x.com/atheer_oman/status/1793624983325089928?s=46&t=aSmXHEYetqzcdWNjz3-_wA

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدة"فكرته وُلِدت من رحم الحاجة": عُماني يبتكر خلطة طينية ويُرمم أكثر من 50 مبنىمعلومات لـ“أثير“: وفاة شاب غرقا في المصنعةهل حاولت زراعة الأناناس الهندي وفشلت؟ تجربة عبدالله الشحي ستلهمكجهاز الاستثمار العُماني يطلق جائزة للشركات؛ إليك الفائزين بها8 جهات الأفضل أداءً وتطبيقًا للإجادة المؤسسية؛ فماذا قال وزير العمل عن ذلك؟بنك ظفار يُمكن كفاءات وطنية جديدة في المناصب القياديةقد يستمر لسنوات وينتشر بين النساء: ماذا تعرف عن مرض الشرى؟الأرشيف مايو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
« أبريل    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الوحدة السکنیة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. 12 نصيحة لاستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك بشكل جيد

وجه الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، نصائح لطلاب الثانوية العامة 2024، لاستثمار إجازة عيد الأضحى المبارك بشكل جيد، للعودة من الاجازة لبدء امتحانات المواد الأساسية. 

- عزيزي الطالب عليك أن تدرك أن الفسح والنشاط الترفيهي والاجتماعي في العيد أمر مهم ولكن يمكن تعويضه بعد ذلك أما حصولك على التفوق في الثانوية العامة قد يصعب تعويضه. 

- لا تحرم نفسك مطلقا من الاحتفال بالعيد ولكن نظم وقتك جيدا ولا تسرف في مظاهر الاحتفال على حساب المذاكرة والمراجعة. 

- على الوالدين أن يدعما الابن في هذا السلوك بأن يوفرا له قدرا كبيرا من الراحة والهدوء وتقليل الزيارات قدر الإمكان مع وعد بتعويض ذلك بعد انتهاء الامتحانات.

- قد تستشعر صعوبة في بعض المواد وترى أن الوقت المخصص لمذاكرتها غير كاف فحينئذ يمكنك أن تخصص لها وقتا إضافيا وتقلل من مظاهر الاحتفال حتى تشعر بتمكنك التام من المادة التي تذاكرها. 

طلاب الثانوية العامة

- يمكن للطالب في صباح يوم العيد أن يتبادل التهاني مع العائلة والأقارب تليفونيا أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولكن بشكل مختصر ودون توسع ويمكنه أن يخرج للتنزه قليلا ولكن ينبغي الحرص التام على عدم بذل مجهود بدني كبير في أثناء التنزه حتى لا يؤثر على نشاط الطالب بعد ذلك. 

- يتميز عيد الأضحى بكثرة اللحوم والمأكولات الدسمة لذا يجب على الأسرة الحرص في إعداد الوجبات وتنظيم عملية تناول الطعام لدى الطالب حيث يجب أن يتناول الطالب الطعام على فترات يمكن أن تصل إلى ست مرات في اليوم وبكميات قليلة في كل مرة ويجب الابتعاد عن المأكولات الدسمة أو التي قد تسبب ارتباكا في المعدة.

- لا بد وأن يكون لك في يوم العيد جزء من المادة تقوم بمذاكرته ولا تنقطع مطلقا في هذا اليوم عن المذاكرة. 

- ابتعد عن كل مظاهر التشتيت والإلهاء بعد رجوعك إلى المنزل وخذ قسطا من الراحة ثم توجه إلى غرفة المذاكرة وابدأ في النظر إلى قائمة أهدافك ثم ابدأ في رحلة السعي لتحقيقها من خلال المذاكرة. 

- لا تفكر كثيرا في زملائك أو أقاربك الذين يحتفلون بمظاهر العيد طوال اليوم وتذكر أن لك أهدافا كبرى تسعى لتحقيقها وأن فرحتك بالتفوق ستنسيك كل ما بذلته من مجهود وستكون هي الفرحة الكبرى. 

الصف الثالث الثانوي

- امنع التواصل نهائيا مع الزملاء أو الأصدقاء غير المهتمين بالمذاكرة والذين لا يقدرون قيمة الوقت ولا يسعون لتنظيم وقتهم ويسرفون في مظاهر الاحتفال بلا مبرر.

- حفز نفسك وشجعها باستمرار على بذل المزيد من الجهد وتذكر أن رحلتك هي رحلة كفاح من أجل النجاح وأن الالتزام والجدية هما سلاحك الأقوى لتحقيق ما تريد من أهداف.

- يجب على الأسرة أن تلزم نفسها بالاقتصاد في الاحتفال أيضا كنوع من المشاركة الوجدانية للطالب وكذلك تقليل الزيارات وينصح بممارسة نشاط القراءة باستمرار في الوقت الذي يذاكر فيه الطالب كنوع من التشجيع والمشاركة التي تشعره بالسعادة.                                                   

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية: ذبح 922 أضحية في المجازر خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • إسبانيا تُطلق «الإنذار» في «اليورو»!
  • كولر يطلب إقالة مسؤول كبير داخل الأهلي.. غضب غير مسبوق
  • وظائف خالية برواتب مجزية من وزارة الشباب والرياضة.. اعرف التفاصيل
  • تحت أصوات المدافع والرصاص.. أهل غزة يبحثون عن بصيص فرحة بعيد الأضحى
  • الثانوية العامة 2024.. 12 نصيحة لاستغلال إجازة عيد الأضحى المبارك بشكل جيد
  • إخماد حريق داخل منزل فى الحوامدية دون إصابات
  • رسالة دكتوراه حول دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري تنال ميزة مشرف جدا
  • صواريخ من جنوب لبنان وحرائق كبيرة... إسرائيل تتعرّض لقصف عنيف جدّاً (فيديو)
  • فرص وظيفية في محافظة ظفار