رحبت الجمهورية اليمنية، اليوم الخميس، بقرار حكومة استراليا تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية.


 
وقالت الخارجية اليمنية، في بيان لها "إن هذا القرار ينسجم تمامًا مع تصنيف الحكومة اليمنية لهذه الجماعة الإرهابية وفقًا للقوانين اليمنية ويعد استجابة لدعوة الحكومة اليمنية للمجتمع الدولي بسرعة العمل على إدراج مليشيا الحوثي في قوائم الإرهاب الدولية".


 
وشدد البيان، على ضرورة ملاحقة ومحاسبة قيادة جماعة الحوثي، وإيقاف ممارساتها التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي وتنعكس "بشكل خطير على خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية، وجرائمها المستمرة بحق المدنيين في اليمن".
 
وأوضحت الخارجية أن إحلال السلام في اليمن يتطلب من جماعة الحوثي التخلي عن نهجها الإرهابي وارتهانها للنظام الإيراني ونبذ العنف، والتعاطي الجاد والمسؤول مع المبادرات والمساعي الدولية الرامية لتحقيق السلام في اليمن بما في ذلك خارطة الطريق الأممية. 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات الأمريكية: هكذا تؤثر هجمات الحوثي في الملاحة الدولية

#سواليف

كشف تقرير صدر عن وكالة #الاستخبارات الدفاعية #الأمريكية، عن تأثير كبير لهجمات #جماعة_الحوثي في #اليمن على #طريق_الملاحة في #البحر_الأحمر.

وقال التقرير، الذي صدر الخميس، إن الحوثيون “لا يزالون يمثلون تهديدًا متزايدًا، أفعالهم تضر بهدفهم في الحصول على الشرعية الدولية”.

وأوضح أن 29 شركة كبرى للطاقة والشحن غيّرت مساراتها، كما أن عدد الدول التي تأثرت بهجمات #الحوثيين بلغت 165 دولة، بما فيها روسيا والصين، وفقًا للتقرير.

مقالات ذات صلة 34 شهيدا و71 مصابا بمجازر جديدة وارتفاع حصيلة العدوان 2024/06/14

وأشار التقرير، إلى أن طرق الشحن البديلة حول قارة إفريقيا تضيف نحو 11 ألف ميل بحري، ونحو مليون دولار من تكاليف الوقود لكل رحلة.

وتأتي تأكيدات الاستخبارات الدفاعية الأمريكية، حول استمرار جماعة الحوثي في هجومها على السفن، بعد نحو 6 أشهر من تشكيل تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، يشن غارات يقول إنها تستهدف مناطق مختلفة في اليمن تابعة للحوثي.
3 عمليات جديدة للحوثي في البحر الأحمر

ومساء الخميس، أعلنت جماعة الحوثي تنفيذ 3 عمليات عسكرية خلال 24 ساعة الماضية، وقالت المتحدث العسكري باسم الجماعة يحي سريع “استهدفنا 3 سفن وأصبناها إصابة مباشرة عبر الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة”، موضحًا “عمليتنا الأولى استهدفت سفينة في بحر العرب وأصيبت إصابة مباشرة ما أدى إلى اشتعال الحريق فيها”.

وأضاف “نفذنا عمليتين إضافيتين ضد سفينتين في البحر الأحمر وأصيبتا إصابة مباشرة”، مشيرًا إلى أنهم نفذوا هذه العمليات بعدد من الصواريخ البحرية البالستية والطائرات المسيّرة.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ ثلاث عمليات الأولى استهدفت سفينة ( Verbena ) في البحر العربي، والثانية استهدفت سفينة ( Seaguardian ) في البحر الأحمر، والثالثة استهدفت سفينة ( Athina )في البحر الأحمر، إسنادا لغزة. 13_06_2024م pic.twitter.com/V5Le3EqkYj

— العميد يحيى سريع (@army21ye) June 13, 2024

من جهتها أكدت القيادة الوسطى الأمريكية، أن الحوثيين أطلقوا صاروخي “كروز” مضادين للسفن تجاه ناقلة بضائع في خليج عدن، وقالت القيادة الأمريكية إنها مملوكة لأوكرانيا.
خسائر قناة السويس

وقبل أسبوعين، قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن تقديرات بلاده تشير إلى تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 60%، بسبب توترات البحر الأحمر القائمة.

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسة لمصر بالعملات الأجنبية، وتتفاقم المعاناة في ظل أزمة كبيرة تعاني منها القاهرة من شح العملات الأجنبية ما أدى لتدهور العملة المحلية.

وبنهاية مايو/أيار الماضي، أعلنت جماعة الحوثي عن حصيلة عملياتها، وقالت إنها استهدفت 129 سفينة، مؤكدة أن عمليتها مستمرة في إطار المرحلة الرابعة، “وستكون في تصاعد مستمر كمًّا وكيفًا”.

مقالات مشابهة

  • غرق سفينة فيربينا بعد تعرضها لهجوم الحوثيين.. والطاقم يغادرها
  • مسؤول حكومي يفضح ابواق وسائل إعلام الحوثي:السفن المستهدفة في البحر الأحمر لا يوجد لمالكيها ولا مشغليها أي علاقة باسرائيل وأمريكا
  • أول تحرك حازم للشرعية في وجه التصعيد الحوثي الأخير ضد موظفي المنظمات الدولية والمحلية
  • الأمم المتحدة: ممارسات «الحوثيين» تؤشر لعدم رغبتهم بالسلام
  • جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، الجمعة، وفق بيان صادر عن الخارجية العمانية.
  • الحكومة تجدد دعمها لجهود السلام في اليمن وفق المرجعيات الثلاث
  • العراق يرحب بقرار الحكومة التونسية بإلغاء شرط تأشيرة الدخول إلى تونس
  • الاستخبارات الأمريكية: هكذا تؤثر هجمات الحوثي في الملاحة الدولية
  • مجددا.. الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة والمنظمات بنقل مقراتها إلى عدن
  • واشنطن تطالب مليشيا الحوثي بالإفراج عن موظفي السفارة الأمريكية والوكالات الدولية