قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إن الدخان الناتج عن الحرق، قد يتسبب في تهيج العينين والأنف والحنجرة، والطفح الجلدي والغثيان والصداع، وإتلاف الرئتين والتسبب في صعوبات التنفس، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.

كيف تتخلص من المخلفات بآمان؟

أشار المركز في تقرير نشره على «فيسبوك»، إلى تأثير الحرق المكشوف للقمامة على البيئة والمناخ، من خلال الانبعاثات الدفيئة، التي بدورها ترفع درجات الحرارة، وتؤدي للاحتباس الحراري، وبالتالي التداعيات السلبية على إنتاجية الأراضي الزراعية من المحاصيل، وزيادة معدلات الجفاف والتصحر، والأحداث المناخية الجامحة، فيمكن التخلص الآمن من المخلفات، وتجنب حرقها من خلال اتباع ما يلي:

- ابتعد تمامًا عن الحرق المكشوف للنفايات، ويمكنك الاستفادة من إعادة تدوير النفايات المنزلية، خاصة البلاستيكية.

2- استخدم بدائل البلاستيك من أجل تقليل النفايات، من خلال استخدام أدوات مصنوعة من مواد صديقة للبيئة، واستخدم الأكواب الحرارية بدلاً من البلاستيكية.

3- افصل النفايات المنزلية، وقسمها إلى نفايات غذائية وبلاستيكية، وطبية وإلكترونية، وغيرها من أنواع النفايات.

4- جمع النفايات الطبية في أكياس منفصلة عن القمامة العادية، وكذلك الحال بالنسبة للنفايات الإلكترونية.

5- بإمكانك التواصل مع الشركات المتخصصة في إعادة تدوير النفايات المنزلية - تبعًا لأنواعها - لضمان التخلص الآمن منها، ويمكن تحقيق عائد مادي من خلال ذلك.

6- بإمكان المزارعين فصل المخلفات الزراعية والحيوانية عن المواد البلاستيكية والمبيدات، ومختلف النفايات غير العضوية الأخرى.

7- تجنب الحرق المكشوف للنفايات الزراعية، وبدلاً من ذلك يمكنك استخدام الفضلات العضوية كسماد لتحسين نوعية التربة، أو كغطاء للأرض، أو تحويلها إلى غذاء للحيوانات.

8 - تجنب تماما إلقاء أي نوع من النفايات في المجاري المائية أو التخلص منها في الأماكن غير المخصصة لها؛ فذلك يُحدث أضرارا جسيمة للمجرى المائي، والأحياء المائية، والإنسان.

9- بإمكانك كمزارع الاستفادة من القروض بشروط ميسرة من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية، وصندوق التنمية المحلية وبنك التنمية والائتمان الزراعي لشراء الآلات والمعدات اللازمة لتقطيع وفرم المخلفات الزراعية وكبسها.

10- يمكنك المشاركة في حملات التوعية التي تقوم بها الجهات المعنية بشأن التخلص الآمن من النفايات المنزلية أو الزراعية أو الطبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعادة تدوير الأحياء المائية الائتمان الزراعي التنمية المحلية المخلفات الزراعية النفايات البيئة النفایات المنزلیة الآمن من من خلال

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى.. التبليغ عن تراكم النفايات عبر تطبيق “نظيف”

دعت وزارة البيئة والطاقات المتجددة، اليوم السبت، إلى استخدام تطبيق الهاتف النقال “نظيف” المخصص للتبليغ عن تراكم النفايات والمفرغات العشوائية، وذلك خلال أيام عيد الاضحى.

وأكدت الوزارة في بيان لها، عن أهمية الاستعانة بهذا التطبيق الالكتروني الذي أطلقته وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للنفايات للإخطار بأي مشكلة في عملية جمع النفايات.

كما حثت على ضرورة احترام قواعد إدارة النفايات من خلال جمعها في الحاويات. مؤكدة ايضا على اهمية وضع بقايا الأضاحي ومخلفاتها في الاماكن المخصصة لها، وتفادي خلطها مع النفايات الاخرى.

بالإضافة إلى الالتزام برميها قبل مرور شاحنات نقل النفايات لتسهيل عملية جمعها على عمال النظافة.

و بالنسبة لجلود الاضاحي، دعت الوزارة إلى تمليحها نظرا لما تكتسيه هذه الممارسة التقليدية من أهمية لاسيما في تقليل الروائح الكريهة. والحفاظ على جودة الجلود قصد التمكن من استخدامها لاحقا.

وبخصوص عملية النحر، أوصت الوزارة في البيان بالتعامل الحذر مع الاضحية واحترام التدابير الصحية الشخصية كغسل اليدين بعد أي تلامس مع الحيوانات أو النفايات.

وكذا تجنب عملية النحر العشوائي في الاحياء والاماكن العمومية، لما يشكله ذلك من ضرر على المحيط والمجتمع. داعية المواطنين إلى القيام بالنحر على مستوى المذابح العمومية المصرح بها.

وتنظيف مواقع النحر بعناية للتخلص من أي بقايا، والحفاظ على ظروف النظافة المثلى وذلك تجنبا لنقل الأمراض والأوبئة.

هذا وسطرت الوزارة برنامجا تحسيسيا توعويا مسبقا موجها لمختلف شرائح المجتمع، يشمل تنظيم خرجات ميدانية من أجل التحسيس الجواري حول كيفية التخلص من مخلفات الأضاحي، مع التقيد بقواعد النظافة.

كما دعت الأئمة إلى تنظيم دروس دينية ومواعظ داخل المساجد للحث على الحفاظ على البيئة.

ونظمت الوزارة في الاطار ذاته حملات تنظيف بالتنسيق مع لجان الاحياء، والجمعيات والكشافة الاسلامية عبر مختلف ربوع البلاد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • 10 نصائح لتقليل وصول المواد الكيميائية البلاستيكية إلى أطفالك
  • 5 طرق سهلة للتخلص من رائحة دم الأضحية.. «هتختفي من المنزل»
  • طريقة حفظ لحوم الأضاحي وتجنب تلفها
  • نقيب العاملين بالنظافة: رفعنا حالة التأهب للتخلص من مخلفات الأضاحي
  • "موان": مبادرة "إحرام مستدام" تعزز الاستدامة البيئية في المشاعر المقدسة
  • عيد الأضحى.. التبليغ عن تراكم النفايات عبر تطبيق “نظيف”
  • وزيرة البيئة تناشد المواطنين ضرورة التخلص الآمن من مخلفات الأضاحي
  • علماء يستخلصون النفط من النفايات البلاستيكية
  • روسيا.. ابتكار وحدة لاستخلاص النفط من النفايات البلاستيكية بمساعدة الماء
  • العثور على جثة رضيع داخل مكب للنفايات بمركز الردم التقني بالاغواط