روسيا – أعلنت الدكتورة تاتيانا أويوناروفا أخصائية أمراض القلب، أن درجات الحرارة المرتفعة تشكل خطورة بصورة خاصة على الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير الطبيبة في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم أو انخفاضه، يتحسسون من تغيرات الطقس.

وتقول: “يتعرض القلب والأوعية الدموية في الأيام الحارة لضغط هائل: يتواتر معدل ضربات القلب والتنفس، وأحيانا يظهر شعور بضيق النفَس، والشعور بنقص الهواء، والدوخة، والضعف العام، وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم والإغماء والاضطرابات اللاإرادية.

ويحدث هذا لكي يحافظ الجسم على توازن داخلي في ظروف التغير في البيئة الخارجية”.

وبالإضافة إلى ذلك، يفقد الشخص في الطقس الحار كمية كبيرة من السوائل بسبب زيادة التعرق، التي يفقد معها الجسم كمية كبيرة من المعادن: كلوريد البوتاسيوم والكالسيوم وأملاح المغنيسيوم وغيرها. وغالبا ما تنخفض كمية البول التي تفرز، ومع ذلك، تظهر الوذمة.

وتقول: “مع فقدان السوائل يصبح الدم أكثر لزوجة، ما يساهم في تجلطه أو توسع أو تشنج الأوعية الدموية، وحدوث تقلبات في مستوى ضغط الدم. لذلك، يبدأ القلب والأوعية الدموية باستخدام الآليات التعويضية عبر تسريع ضربات القلب، وزيادة التنفس من أجل الحفاظ على إمدادات الدم الكافية للدماغ، وجميع أجهزة وأعضاء الجسم. فإذا كان الشخص السليم لا يشعر بهذه التغيرات ولا يلاحظ هذه الأعراض، فإنها للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب إزعاجا شديدا وتدهور في نوعية الحياة ومضاعفات خطيرة – نوبة قلبية أو جلطة دماغية”.

ووفقا للطبيبة، غالبية الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم يتحسسون من تقلبات الطقس.

وتقول: “عمليا ليس لارتفاع درجة الحرارة خطورة كبيرة، بل تقلبها المفاجئ، الذي يؤدي إلى تقلبات في مستوى ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك لا يستطيع معظم الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية تحمل درجات حرارة الهواء المرتفعة والرطوبة العالية. بالتأكيد لا يستطيع الجميع تحمل الطقس الحار. ولكن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم ومرض نقص تروية القلب وقصور القلب المزمن وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية هم أكثر حساسية وتأثرا من الآخرين”.

المصدر:Gazeta.Ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مستوى ضغط الدم من ارتفاع

إقرأ أيضاً:

أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب

كشف بحث علمي جديد، عن توقعات بإصابة حوالي 61 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة سيصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية بحلول عام 2050.

وأكدت جمعية القلب الأمريكية، أن الدراسة استندت لأنّ الدافع الأكبر لهذا الاتجاه إلى العدد الكبير من الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل خطيرة مثل الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

كذلك، توقعت الجمعية في البحث، أنّ 45 مليون بالغ سيعانون من أحد أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية، أو سيصابون بسكتة دماغية في عام 2050، مع تسجيل ارتفاعٍ من 28 مليونًا في عام 2020.

وبحلول عام 2050، تشير الدارسة إلى أن أعمار 22 في المئة من سكان الولايات المتحدة ستفوق الـ65 عامًا، في حين كبار السن كانوا يشكّلون 13 في المئة فقط من السكان قبل 10 سنوات.


وتشير أبحاث أخرى إلى أنّه متوقع أن يرتفع العمر الوسطي في الولايات المتحدة من 37 عامًا في عام 2010 إلى 41 عامًا في عام 2050.

وقفزت توقعات جمعية القلب الأمريكية لعدد الأشخاص الذين يُصابون بسكتة دماغية بين مرضى القلب والأوعية الدموية من 3.9 في المئة إلى 6.4 في المئة. وهذا من شأنه أن يضاعف تقريبًا عدد الأشخاص الذين يصابون بالسكتة الدماغية من 10 ملايين إلى 20 مليون بالغ بين عامي 2020 و2050.

كما يُتوقع أن يكون النظام الغذائي السيئ، الذي يمكن أن يضر بصحة القلب، السلوك الذي سيؤثر على غالبية الناس. ويشير التقرير إلى أن قرابة 70 مليون شاب بالغ سيأكلون بشكل سيئ في عام 2050، حيث يتوقع البحث الجديد أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة سيرتفع من 43.1 في المئة إلى 60.6 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 180 مليون شخص بحلول عام 2050. وسيرتفع عدد مرضى السكري من 16.3 في المئة إلى 26.8 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 80 مليون شخص في تلك الفترة.


وقال الباحثون إن الملاحظة الإيجابية الواحدة بصحة القلب، هو انخفاض عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. حيث تشير الدراسات إلى أن هذه النسبة تتراجع منذ سنوات، ومرد ذلك جزئيا إلى الزيادة الحادة في عدد الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسمى الستاتينات، التي يمكن أن تقلل من كمية الكوليسترول المنتجة في الكبد.

مقالات مشابهة

  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • طبيب: على الحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة الاحتفاظ بحقيبتين من أدويتهم
  • سبب صادم وراء الوفاة المفاجئة.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • أمراض القلب ستصيب أكثر من نصف البالغين بأمريكا بحلول 2050
  • الثوم: حبة صغيرة تقلب موازين صحتك
  • طبيبة أسنان توضح خطورة تسوس أسنان المرأة الحامل
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل