وصف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو اليوم /الأربعاء/ حشد حلف شمال الأطلسي (ناتو) حوالي 360 ألف عسكري قرب حدود دولة اتحاد روسيا وبيلاروسيا، بأنه "تهديد للأمن الروسي يتطلب استجابة مناسبة واتخاذ إجراءات قرارات ملائمة".
وقال وزير الدفاع الروسي - حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - إن حوالي 360 ألف جندي من قوات دول أوروبا الشرقية 8 آلاف عربة مدرعة و6 آلاف منظومة مدفعية وهاون و650 مقاتلة ومروحية متمركزة قرب حدود اتحاد روسيا- بيلاروسيا، فيما تخطط بولندا لاحتلال غرب أوكرانيا، مضيفا أن عدد تشكيلات الدول غير الإقليمية في كتلة شمال الأطلسي ارتفع منذ فبراير من العام الماضي.

 
وأوضح أنه تم نقل أكثر من 4 آلاف عربة مدرعة غربية وأكثر من 1100 قطعة مدفعية وعشرات من قاذفات الصواريخ المتعددة وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات إلى كييف وعشرات من أنظمة الدفاع الجوي بقيمة فاقت الـ160 مليار دولار، لافتا إلى أن الغرب يشن حربا بالوكالة ضد روسيا ويقدم دعما غير مسبوق لكييف.
وأشار وزير الدفاع الروسي إلى أن بولندا أصبحت الأداة الرئيسية لسياسة الولايات المتحدة المناهضة لروسيا، فالمخاطر الحالية مرتبطة بعسكرة بولندا حيث أعلنت وارسو عزمها بناء أقوى جيش في القارة، وبدأت عمليات شراء أسلحة على نطاق واسع من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا كوريا بما في ذلك الدبابات وأنظمة المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الدفاع الصاروخي والمقاتلات.
وفى وارسو.. قررت وزارة الدفاع البولندية نشر المزيد من القوات على الحدود مع بيلاروسيا، وذلك عقب مطالبة حرس الحدود البولندية بتعزيز القوات المتمركزة هناك في أعقاب انطلاق عدد من الهجمات من بيلاروسيا على قوات الأمن البولندية.
وذكرت وزارة الدفاع البولندية - في بيان صحفي، حسب ما أوردته وكالة أنباء "باب" البولندية، اليوم - أن وزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك وافق على طلب حرس الحدود بإرسال المزيد من القوات، إلا أن الوزارة لم تحدد عدد القوات المقرر إرسالها.
وأضافت وزارة الدفاع: أنه بسبب الوضع الديناميكي على الحدود البولندية-البيلاروسية وطلب قائد حرس الحدود بتعزيز حماية الحدود، أمر وزير الدفاع بتنفيذ الطلب ونشر جنود إضافيين مكلفين بدوريات على الحدود البولندية-البيلاروسية.
وكان نائب وزير الداخلية البولندي ماسيج واسيك قد قال في تصريح أول أمس إن عملية الهجرة غير الشرعية بأكملها ينظمها حرس الحدود البيلاروسي، وأنه لن يكون من الممكن عبور الحدود دون مساعدة القوات البيلاروسية.. نحن بحاجة لمزيد من القوات على الحدود".
يتجدر الإشارة إلى أن حوالي 2000 جندي يتمركزون على الحدود إلى جانب مئات من ضباط الشرطة وحرس الحدود.. وأن هناك مخاوف متزايدة من أن تحاول السلطات البيلاروسية دفع المهاجرين عبر الحدود مرة أخرى في تكرار لأزمة الهجرة عام 2021 التي شهدت محاولات لمئات الأشخاص الدخول بالقوة إلى بولندا.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الناتو روسيا سيرجي شويجو وزیر الدفاع على الحدود حرس الحدود

إقرأ أيضاً:

الأمن البيئي يُشارك في المهام الأمنية بموسم حج 1445هـ

مكة المكرمة

تشارك القوات الخاصة للأمن البيئي في تنظيم حركة المشاة وإدارة الحشود في المشاعر المقدسة ضمن قوات أمن الحج، وذلك وفق المهام الأمنية المسندة إليها خلال موسم حج 1445هـ.

وتتكامل جهود القوات الخاصة للأمن البيئي مع القطاعات الأمنية المشاركة في العاصمة المقدسة لتطبيق الخطط الأمنية لأمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، وأداء فريضتهم بكل يسر وطمأنينة.

مقالات مشابهة

  • الأمن البيئي يُشارك في المهام الأمنية بموسم حج 1445هـ
  • وزير الدفاع الأمريكي: بوتين لا يمكنه أن يملي شروط السلام على أوكرانيا
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يرفض مبادرة فرنسية بشأن لبنان
  • بيلاروس: قوات الأمن البولندية تطلق الرصاص المطاطي على اللاجئين
  • ‏بوتين: النموذج الغربي للأمن العالمي غير ناجح
  • بولندا ترسل طائراتها الحربية لمراقبة "نشاط الطيران الروسي بعيد المدى"
  • مكة المكرمة.. ضبط 5 مخالفين لاستغلالهم الرواسب
  • وزير الدفاع الأمريكي: العمل على توفير نظام باتريوت وأنظمة دفاعية أخرى لأوكرانيا
  • الدفاع الأمريكي: بايدن أعلن حزمة مساعدات عسكرية تؤمن لأوكرانيا أنظمة دفاع جوية
  • وزير الدفاع الأمريكي: الناتو زود أوكرانيا بالفعل بأسلحة بقيمة 98 مليار دولار