الوطن:
2024-06-02@15:19:30 GMT

3 أمور يجب معرفتها قبل شراء شقة سكنية

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

3 أمور يجب معرفتها قبل شراء شقة سكنية

ارتفعت خلال الفترة الأخيرة حالات النصب والاحتيال في سوق العقارات، ويقع الكثير من المواطنين ضحية لمحتالي العقارات، حيث تتعدد الخدع، وعلى رأسها بيع الوحدة السكنية لأكثر من شخص في توقيت واحد، ما يستدعي البحث عن طرق لتجنب الوقوع في الفخ.

أشياء يجب اتباعها قبل شراء شقة

وخلال السطور التالية، نتعرف على الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها قبل شراء شقة أو عقار، وفقًا لما قاله علي محمود الشطور المحامي في تصريحات لـ«الوطن» تجنبًا لحدوث مشاكل أو التعرض للاحتيال.

معاينة الشقة

- لا بد من معاينة الشقة في البداية، والتأكد من مساحتها المتفق عليها بنفسك، ولا تعتمد على الرسم.

-لا تشتري بأي حال من الأحوال شقة غير موجودة فعلًا، أو لم تنشأ ولم تشاهدها على الطبيعة.

 رخصة المباني 

لابد من التأكد من رخصة المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة، وعدد الأدوار المرخص بها، لتتأكد من وجود الشقة المراد شراؤها ضمن الأدوار المرخص بها، حتى لا تتعرض لإزالة الدور المقامة به الشقة من الجهة المختصة.

ضمان وجود البيانات التالية بعقود البيع

1) اسم المشتري والبائع كاملًا - رقم البطاقة (ويفضل حصول كل طرف على صورة بطاقة الآخر) - عنوان محل الإقامة كاملًا.

2) بيان تفصيلي بالمبيع (سواء شقة - أرض فضاء - محل - عقار كامل) وبيان مساحته بالتحديد.

3) بيان عنوان العقار محل البيع بشكل كامل، طبقًا لرقم العقار بالحي التابع له واسم الشارع والمنطقة والمحافظة، ثم بيان عن قطعة الأرض ويشمل رقم القطعة والمربع والحوض من واقع البيانات المساحية.

4) بيان الثمن وكيفية دفعه بشكل واضح.

5) بيان بشرح وافٍ عن كيفية تملك البائع للعقار المبيع، وذكر كافة العقود المتسلسلة حتى الوصول إلى رقم العقد المسجل القديم للعقار، (وفي حالة وجود ورثة ذكر رقم وتاريخ إعلام الوراثة والمحكمة التي أصدرته)، ويجب أن يتسلم المشتري كل عقود الملكية السابقة من البائع، وفي حالة شراء شقة أو محل من مالك عمارة أو برج، ونظرًا لتعذر تسليم تلك المستندات، حيث إن المالك يقوم بالبيع لآخرين، يتم الحصول على صورة من كافة عقود البيع الخاصة بأرض العقار من المالك ويقوم المالك بالتوقيع على كل ورقة من الصور بأنها صورة طبق الأصل من العقد.

6) ذكر رقم وتاريخ رخصة البناء في حالة بيع الشقق والمحلات.

7) يجب وجود بند صريح بأن المالك يضمن العيوب الخفية ضمانًا كاملًا، وإقرار بالمسئولية في حاله ظهور أي عيب خفي بالعقار سواء كان ماديًا أو قانونيًا، بالإضافة إلى باقي البنود العادية من ضمان عدم وجود استحقاقات مادية للدولة على العقار من ضرائب أو مياه أو كهرباء سابقة على تاريخ عقد البيع.

التأكد من أن شراء العقار تم بمستند ملكية صحيح

مستندات الملكية تعتبر المقوم الرئيسي عند بيع وشراء العقارات بمختلف أنواعها، فمن المعروف أن معظم أصحاب العقارات بمصر لا يقومون بإنهاء إجراءات التسجيل كاملة عند شراء العقارات، وهو ما يؤدي إلى أن يقع العديد من المشترين في حيرة عند شراء العقار، وربما يتعرض آخرون للوقوع ضحايا عمليات نصب، نتيجة عدم وجود الخبرة في معرفة المستندات، أو اكتشافهم أن العقد الذي تم الشراء به غير كاف وينقصه العديد من البنود.

 أنواع العقود

وتتمثل أنواع العقود في:

1) عقد البيع المسجل بالشهر العقاري، وهذا العقد هو الأساس الذي يجب أن يكون موجودًا تحت يد البائع، ويكون أصل العقد موجودًا بالشهر العقاري، بحيث إذا فقد في أي وقت فمن الممكن استخراج صور رسمية منه، ويحتوي هذا العقد على رقم شهر وتاريخه، ولا يحتاج عند وجوده إلا إجراء بسيط من قبل المشتري، وهو التأكد من صحة العقد بالشهر العقاري، وهو إجراء لا يستغرق سوى يوم واحد.

2) عقد البيع الابتدائي، ويكون محررًا بين طرفين: بائع ومشتري، وله ثلاثة أشكال:

- إما أن يكون حاصل على حكم بصحة ونفاذ العقد، وهنا يلحق هذا العقد في قوته بالعقد المسجل من حيث الأمان للمشتري، أو أن يكون محكومًا بصحة التوقيع عليه، وهنا يجب أن يكون بجانب هذا العقد تسلسل عقود الملكية، وهي سلسلة العقود السابقة عليه، حتى نصل إلى أقرب عقد مسجل للعقار، مع التأكد من صحة تلك العقود، والشكل الأخير، وهو يكون مجرد عقد ابتدائي بين طرفين ولم يحصل على أي أحكام، وتكمن هنا خطورة هذا العقد، لأن أي شخص يستطيع اصطناع العقد ووضع التاريخ والبيانات التي يريدها، مدعيًا أنه عقد صحيح، وفي حالة وجود عقد بهذا الشكل فيجب التأكد من صحته.

تأتي تلك الاحتياطات مع العلم أن هناك عقود شبيهة للعقد المسجل، لكنها ليست كذلك، وتكون مجرد عقود خضراء، وللتأكد فإن العقد المسجل يكون:

1) مكتوب على الهامش الأيسر بالعقد بشكل عرضي (ليس لهذا العقد قيمة حتى بين طرفيه إلا إذا تم إشهاره).

2) على الهامش الأيمن، يوجد مربع مكتوب فيه رقم الشهر والتاريخ، إذا وجد هذا المربع دون وجود رقم للشهر فهذا معناه أن العقد لم يشهر وليست له قيمة.

3) يجب أن يحتوي العقد على البيانات المساحية للعقار من واقع كشف التحديد المساحي المكتوب بمعرفة مكتب المساحة التابع له العقار، ويختم ذلك بختم يشبه زهرة اللوتس مكتوب فيه صالح للتسجيل.

4) يؤشر على العقد برقم مشروع وتاريخه وساعته ويكون مختومًا أيضًا.

5) يلحق بالعقد محضر تصديق موثق من الشهر العقاري بأن البائع والمشتري قاما بالتوقيع أمامه.

خامسًا: لابد من الحصول على صورة من جميع التراخيص والعقود.

سادسًا: الذهاب إلى مكتب الشهر العقاري لتحرير التوكيل من البائع، على أن يغني هذا التوكيل المشتري بعد ذلك عن اللجوء للبائع في حال قيامه بتسجيل الوحدة أو تعامله مع أي جهة حكومية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سوق العقارات أسعار الشقق أسعار العقارات التأکد من فی حالة أن یکون یجب أن

إقرأ أيضاً:

دون إصابات بشرية .. انهيار عقار بمنطقة العصافرة بالإسكندرية

انقدت العناية الالهية المارة بطريق الكورنيش من الموت المحقق اثر انهيار احد العقارات بمنقطة العصافرة بحى المنتزة بمحافظة الاسكندرية ، تبين حدوث حالة من الدعر والفزع بين المواطنين اثر انهيار العقار مما تسبب فى تحطم سيارة بالكامل وزجاج سيارة اخرى .

كان  اللواء بهاء زحير مدير أدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الإسكندرية قد تلقى اخطارا من مامور قسم شرطة المنتزة يفيد ورد بلاغ لشرطة النجدة يفيد انهيار أجزاء من عقار قديم آيل للسقوط، وانتقلت الأجهزة الأمنية لموقع البلاغ رفقة قوات الحي، وتبين من المعاينة انهيار شرفة عقار كانت قد انهارت أجزاء متعددة منه من قبل.

دون إصابات بشرية ..

تسبب الانهيار في تحطم سيارة ملاكي تصادف وقوفها أسفل العقار، وزجاج سيارة أخرى، وتبين أن العقار خالٍ من السكان وصادر له قرار إزالة لم ينفذ، وسبق أن سقطت عدة أجزاء منه من قبل.

كانت خلال الأسابيع الماضية، شهدت  المحافظة انهيار مبان نتيجة انتشار العقارات الآيلة للسقوط والصادرة بحقها قرارات إزالة أو ترميم لم تطبق، إضافة إلى ارتفاع نسبة مخالفات البناء واستخدام مواد غير مطابقة وعدم الحصول على التصاريح.

 انهيار عقار بمنطقة العصافرة بالإسكندرية..

 

يبدو ان ظاهرة انهيار العقارات بمحافظة الاسكندرية لم تعد امرا عارضا فحسب بل اصبحت كابوسا مفزعا يؤرق الجميع ، فبين عشية وضحاها يستيقظ السكندرين على فاجعة سقوط عقار جديد مخلفة وراءه قتلى ومصابين ، كان قد شهدت المحافظة الاسبوع الماضى سلسلة عقارات انهارت وتسببت فى اصابة العشرات ومصرع اخرين 

كانت قد شهدت منطقة الباب الجديد التابعة لحي وسط الإسكندرية،  انهيار عقار قديم غير مأهول بالسكان حيث قامت قوات الحماية المدنية والإنقاذ بمديرية أمن الإسكندرية، بانتشال جثة طفل تصادف مروره أثناء الانهيار، ورجل من أسفل عقار منطقة المنهار.

كما شهدت منطقة العطارين وسط محافظة الإسكندرية، انهيار عقار قديم، وتمكنت قوات الحماية المدنية من إنقاذ عدد من السكان أسفل العقار، ولم يسفر الانهيار عن ضحايا أو إصابات. ،وأنقذت العناية الإلهية سكان عقار العطارين المنهار وسط الاسكندرية، بعدما خرجوا قبل وقوع الحادث مباشرة، عندما شعروا باهتزاز بالعقار القديم.

وفى منطقة كرموز نجحت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية في انقاذ شخص مصاب من أسفل عقار قديم انهار، ، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. تبين نهيار عقار قديم رقم 34 شارع مسجد التميمي متفرع من شارع النيل بمنطقة كرموز بحي غرب الإسكندرية.

وعلى الفور، انتقل مسئولي الحي وقوات الحماية المدنية وقسم شرطة كرموز وسيارات الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من الفحص انهيار منزل قديم مكون من طابق أرضي وآخر علوي مأهول بالسكان.

تكتظ مدينة الإسكندرية بمئات العقارات القديمة المتهالكة، والتي تمثل مشكلة كبيرة لكل صناع القرار بالإسكندرية فهي مشكلة قديمة تعود إلى عقود مضت، وتتفرع في أكثر من اتجاه، وقد تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي شخصيًا لحل أزمة أكثر من أسرة بعد انهيار العقارات التي يقطنون بها.

مقالات مشابهة

  • قبل عيد الأضحى.. «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • عبر منصة «‎أبشر أعمال».. خطوات نقل ملكية المركبة من شركة إلى فرد
  • ديكتاتورية «تكوين» المولود بشهادة وفاة
  •  لو مأجر شقة.. إجراء مهم يمنع مالك العقار الجديد من طردك
  • دون إصابات بشرية .. انهيار عقار بمنطقة العصافرة بالإسكندرية
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • الجزائر وتونس توقعان إتفاقية إطار للتعاون في مجال السياحة
  • شروط مهمة في عقد الإيجار لضمان حق المالك.. اعرفها
  • باحث سياسي: الحل الأمثل لنتنياهو حل مجلس الحرب