دعا وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى استمرار التشاور مع طهران في الفترة المقبلة.

وقال بن فرحان خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، اليوم الأحد، إن بلاده تتطلع لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للعاصمة الرياض، بناء على دعوة من الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

 

وأشار إلى أن المملكة حريصة  على تفعيل الاتفاقيات السابقة مع إيران خاصة في الجوانب الأمنية، قائلا:"يأتي اللقاء في إطار المساعي لتعزيز العلاقات الثنائية والأمن في المنطقة، وتأكيدا على الرغبة الصادقة وجدية البلدين لتنفيذ الاتفاق الذي يعود بالنفع على البلدين وشعبيهما من خلال تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون وتعزيز الاستقرار الإقليمي".

أكمل بن فرحان :"أثمن تلبية نظيري الإيراني الدعوة لزيارة بلادنا لمناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

 

وزير الخارجية الإيراني يصل الرياض 

وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى الرياض، اليوم الخميس، لعقد مباحثات مع مسؤولين في أول زيارة رسمية له إلى المملكة العربية السعودية بعد قطيعة بين الدولتين دامَت لنحو 7 سنوات.

واستقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، نظيره الإيراني في مقر الخارجية بالرياض، حيث يعقدان جلسة ثنائية، ستتطرق إلى العديد من الملفات أبرزها، المصالحة وعودة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

 

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية أن وزير الخارجية وصل إلى مطار الرياض في زيارة تستمر يومًا، وكان في استقباله نائب وزير الخارجية السعودي.

 

وكان متحدث باسم الخارجية الإيرانية صرح في وقت سابق هذا الشهر بأن عبد اللهيان سيناقش خلال زيارته للرياض القضايا الثنائية وإحياء التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة.

 

والإثنين نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن المصادر قولها: إن زيارة وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان المتوقعة للرياض، تستمر لمدة يوم واحد فقط، وتأتي بعد دعوة من السعودية رسمية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة المملكة.

 

يذكر أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قد التقى في يونيو الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكداً في حينه أن طهران قدمت تسهيلات لعودة عمل البعثات الدبلوماسية، في أول زيارة يقوم بها بن فرحان إلى هناك بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية في مارس.

 

كما شدد حينها على أن "العلاقات بين الجانبين تقوم على ضرورة الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

 

العلاقات السعودية الإيرانية

يأتي ذلك بعدما اتفقت السعودية وإيران في العاشر من مارس الماضي، في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ 2016 وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية.

 

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في 2016 بعدما هاجم محتجون سفارتها في طهران ردا على إعدام الرياض رجل دين شيعيا بارزا.

 

واستضافت الصين في مارس الماضي مباحثات بين الجانبين السعودي والإيراني بهدف تقريب وجهات النظر بين البلدين، وذلك بحضور الدكتور مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، وعلي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإيرانية .

 

وعقب المباحثات، أعلن اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية

 

وقد أعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م-2022م، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان طهران الرياض وزیر الخارجیة السعودی العلاقات الدبلوماسیة بین الجانبین بن فرحان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

التقى وزير الخارجية عبد الله اليحيا اليوم السبت وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة عباس عراقجي على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 في مدينة نيويورك.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها أن الجانبين تناولا خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

كما بحث اللقاء آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا محل الاهتمام المشترك.

المصدر كونا الوسومإيران وزارة الخارجية

مقالات مشابهة

  • أمين التعاون الخليجي يلتقي وزير الخارجية الإيراني ويبحثان سبل التعاون
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • مستشار رئيس كردستان: نتطلع لزيارة بارزاني لمصر ونؤمن بالقضية الفلسطينية
  • ‏وزير الخارجية الإيراني يؤكد أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المتمثلة في زيادة التوتر والحرب
  • ‏وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل ستحاسب على جرائمها
  • وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل وصلت إلى طريق مسدود
  • شاهد أول صور لنقل لاعب المنتخب السعودي فهد المولد بطائرة الإخلاء الطبي من دبي إلى الرياض
  • الشرعية توجه دعوة لـ”كافة اليمنيين في الداخل والخارج”
  • حرم وزير الخارجية تفتتح البرنامج التدريبي لقرينات السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية للخارج
  • حرم وزير الخارجية تفتتح البرنامج التدريبي لقرينات السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية