كشف المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أهمية دور قطاع الري التابع للوزارة، مؤكدًا أنه حلقة الوصل مع المزارعين في جميع محافظات الجمهورية، خاصة أن البلاد تواجه تحديات كثيرة من بينها تفتت الملكية الزراعية. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" الذي يذاع على قناة “الحدث اليوم”، أن قطاع الري يسهل عملية التواصل بين أجهزة الوزارة والمنتفعين ومعرفة طلباتهم واحتياجاتهم والاطلاع على مشاكلهم.

3 ركائز للتحول إلى الري الحديث

وأوضح أن استراتيجية الوزارة تعتمد على 3 أولويات للتحول إلى الري الحديث، الأولى تتمثل في الأراضي الرملية، الثانية تتمثل في مزارع قصب السكر والأخيرة خاصة بمزارع البساتين. 

وتابع: “حريصون على تقديم التوعية للمزارعين والمنتفعين بشأن ترشيد استهلاك المياه وأهمية التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث من خلال إجراءات التوجيه المائي”.

أنشطة إدارات التوجيه المائى بالمحافظات

وفي سياق متصل، عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، إجتماعا لمتابعة أنشطة إدارات التوجيه المائى بالمحافظات ، وأنشطة التوجيه المائى بمنطقة قوته بمحافظة الفيوم .

وإستعرض الدكتور سويلم إجراءات تشكيل روابط مستخدمى المياه بالمحافظات ، وتفعيل مواد قانون الموارد المائية والري الخاصة بالروابط ، وإستعراض مهام التوجيه المائى والمتمثلة فى دعم التواصل بين روابط مستخدمي المياه وبين مختلف الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة ، وتقديم الدعم الفني اللازم لنشر وتدعيم فكر المشاركة في إدارة الموارد المائية بين كافة المهندسين والعاملين بقطاعات الوزارة المختلفة ، ودعم فكر النوع الاجتماعي وإدراجه ضمن أنشطة الوزارة ، ودعم ونشر فكر المشاركة المجتمعية فى إدارة المياه والمحافظة على المياه من الإهدار والتلوث والمحافظة على الصحة العامة والبيئة والمحافظة على المجارى المائية ، ونشر  سياسات وإستراتيجيات  الوزارة على المزارعين من خلال الروابط .

وقد وجه الدكتور سويلم لقطاع تطوير الرى وأجهزة التوجيه المائي بسرعة إعداد خطة عاجلة لتفعيل دور الروابط فى إدارة المياه على مستوي الترع الفرعية والمساقي الخاصة لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية .

وقد وجه بضرورة إستمرار إدارات التوجيه المائى بالمحافظات فى تقديم الدعم الفنى والإرشاد للمزارعين وتعزيز دور المشاركة فى إدارة وتشغيل وصيانة نظم الرى الحديث بما يعظم المردود الاقتصادى والاجتماعى فى هذا الشأن .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الري المزارعين الوفد بوابة الوفد منظومة الرى الموارد المائیة إلى الری الحدیث

إقرأ أيضاً:

وزير الري: لا بديل عن الوصول لسلالات من المحاصيل تتحمل الحرارة والملوحة

حضر الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تجربة حصاد الأرز بمحطة بحوث الزنكلون، التابعة لمعهد بحوث إدارة المياه بالمركز القومي لبحوث المياه، للاطلاع على نتائج زراعة سلالات مختلفة للأرز الموفر للمياه.

زيادة إنتاجية وحدة المياه

وأكد «سويلم» تكامل مجهودات وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي في خدمة المزارعين، وزيادة إنتاجية وحدة المياه.

وأشار إلى أن البحث العلمي هو قاطرة التنمية، والطريق الأمثل لإحداث نهضة، مؤكدا ضرورة دعم جميع الباحثين لإيجاد حلول علمية لتحديات المياه في مصر، مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

وشدد وزير الموارد المائية والري، على أنه لا بديل عن الوصول لسلالات جديدة من المحاصيل، تتحمل درجات الحرارة والملوحة، وتستهلك كميات مياه أقل، مع تذليل أي عقبات تواجه الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه وغيرهم، لزيادة قدرتهم على الإنتاج العلمي.

وزير الري يشكر أستاذ بـ«زراعة الزقازيق»

وتوجه الوزير بالشكر للدكتور سعيد سليمان، الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق، لإصراراه على تنفيذ تجارب بحثية متميزة، لزراعة أصناف متحملة للملوحة والجفاف من محصول الأرز، بالتعاون مع المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، مشيرا إلى أن النتائج البحثية والأرقام مسؤولية أخلاقية يتحملها الباحثون المشاركون في التجارب المختلفة.

جدير بالذكر أن محطة الزنكلون إحدى المحطات الـ12 التابعة لمعهد بحوث إدارة المياه وطرق الري، التابع للمركز القومي لبحوث المياه، الذي يعمل تحت مظلة وزارة الموارد المائية والري، ويمثل ذراعها البحثي.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: لا بديل عن الوصول لسلالات من المحاصيل تتحمل الحرارة والملوحة
  • تسريبات جديدة تكشف تفاصيل عملية تفجير البيجر.. إسرائيل تعلن عن استراتيجية جديدة ضد حزب الله
  • وزير الري يتفقد إدارة الموارد المائية بالشرقية.. صور
  • وزير الري يتفقد الإدارة المركزية للموارد المائية بمحافظة الشرقية
  • «أنا زهقت».. سماح أنور تكشف عن ندمها بسبب تصريح عدم شرب المياه (فيديو)
  • الموارد المائية تعلن انجاز اكثر من 5 الاف تحليل للنماذج المائية والترابية
  • بوبيان يوقع شراكة استراتيجية مع Enabill لتسريع التحول الرقمي في قطاع المطاعم
  • وزير الري يؤكد أهمية الاستفادة من فترة أقصى الاحتياجات المائية
  • الموارد المائية تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه
  • "ترشيد الري" يعرّف مزارعي أبها بتقنيات الري الحديث