أعلن قائد القوات المشتركة الأوكرانية، "سيرجي ناييف"، أن قيادته قررت تعزيز الدفاعات على الحدود مع بيلاروسيا، "رغم أن الوضع هناك هادئ وتحت السيطرة"، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، مساء اليوم الجمعة.

يُذكر أن بولندا تحشد قواتها أيضا على الحدود مع بيلاروس، متذرعة تارة بالتدريبات الروسية البيلاروسية ومكافحة  الهجرة غير الشرعية عبر أراضي بيلاروس، وتارة بنشر قوات "فاغنر" الروسية في بيلاروس، في محاولة للتستر على خططها العسكرية.

القوات المشتركة الأوكرانية 

وسبق، أن بحث قائد القوات المشتركة الأوكرانية سيرجي ناييف، والقائد العملياتي للقوات البولندية توماش بيوتروفسكي، تداعيات نشر مجموعة "فاغنر" الروسية في بيلاروس.

من ناحية أخرى، قال أندريه يرماك رئيس مكتب فلاديمير زيلينسكي إن العديد من الدول "تدعم صيغة السلام" التي طرحها الأخير، زاعما أن "الدول التي تنضم لتلك الصيغة تتزايد كل أسبوع وبلغت اليوم 63 دولة".

وصرح يرماك بذلك على هواء قناة "رادا" الأوكرانية، مشيرا إلى أنه تمت مناقشة "خطة كييف" اليوم الجمعة مع سفراء تلك الدول، وفي هذا الخصوص كان التركيز أيضا خلال الاجتماع على المسائل البيئية.

بالإضافة إلى ذلك، وبحسب يرماك، فقد "انضمت حتى الآن 25 دولة" إلى إعلان الضمانات الأمنية طويلة المدى لكييف، والذي تبنته مجموعة السبع G7 على هامش قمة الناتو التي انعقدت في فيلنيوس.

ومن المعروف أنه في 8 أغسطس الجاري، نشر مكتب الرئاسة الأوكرانية وثيقة في موقعه على الإنترنت حول خطّة التسوية التي تروج لها كييف. وتعكس تلك الوثيقة أحكاما مثل الحاجة إلى ضمان الأمن الغذائي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القوات الاوكرانية بيلاروسيا ناييف بولندا

إقرأ أيضاً:

مسؤول أوكراني ينفي سيطرة روسيا على قرية حدودية شمال شرق البلاد

نفى مسؤول أوكراني ا ذكره رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف عن سيطرة قوات روسية بقيادة وحدة من القوات الخاصة الشيشانية على قرية حدودية في شمال شرق أوكرانيا. وقال قديروف   إن كتيبة أحمد الشيشانية قادت القوات الروسية للسيطرة على ريزيفكا في منطقة سومي. وأضاف قديروف أن “تقدما مخططا له وواسع النطاق” ألحق “خسائر كبيرة بالجانب الأوكراني الذي اضطر إلى التقهقر”. لكن يوري زاركو المسؤول المحلي في سومي نفى خلال تعليق أدلى به لهيئة البث العامة الأوكرانية (ساسبيلن)   وجود قوات روسية في ريزيفكا. وقال أندريه كوفالينكو رئيس مركز مكافحة المعلومات المضللة التابع للحكومة الأوكرانية على تيليجرام إن القوات الروسية حاولت اختبار دفاعات أوكرانيا على جبهة ريزيفكا. وأضاف أن القوات الأوكرانية تسيطر على الوضع لكن تهديد التحركات الروسية في المنطقة الحدودية لا يزال قائما. ولم تصدر وزارة الدفاع الروسية أي بيان حول هذه الأنباء.  وحذر الجيش الأوكراني في الأسابيع القليلة الماضية من حشد القوات الروسية حول منطقة سومي استعدادا لعمل عسكري. ومن شأن أي تقدم روسي كبير في المنطقة الشمالية أن يضغط على القوات الأوكرانية ويفتح جبهة جديدة في الحرب.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. صاروخ إسكندر الروسي يدمر بطارية أس 300 أوكرانية
  • القوات الروسية تستهدف مواقع عسكرية أوكرانية في مقاطعتي بولتافا ودنيبروبتروفسك
  • القوات الجوية الروسية تستهدف مواقع عسكرية أوكرانية في مقاطعتي بولتافا ودنيبروبتروفسك
  • أوكرانيا تعلن اعتراض 5 صواريخ و24 طائرة روسية دون طيار خلال 24 ساعة
  • حاكم مقاطعة بيلغورود: القوات الأوكرانية تزرع ألغاما مزودة بأجهزة استشعار اهتزازية قرب الحدود
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • ‏وكالة الإعلام الروسية: تعليق مؤقت للاتفاقية الروسية الجديدة للتعاون الشامل مع إيران
  • الحكومة البولندية تنشئ منطقة عازلة مع بيلاروسيا
  • مسؤول أوكراني ينفي سيطرة روسيا على قرية حدودية شمال شرق البلاد
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا