مرض السكري هو مرض يحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم، والذي يسمى أيضًا نسبة السكر في الدم، مرتفعًا جدًا، والجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة في جسمك، ويمكن لجسمك أن يصنع الجلوكوز، ولكن الجلوكوز يأتي أيضًا من الطعام الذي تتناوله.

 

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ويساعد الجلوكوز على الوصول إلى خلاياك لاستخدامه في الطاقة، وإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا ينتج أي شيء منه، أو لا يستخدم الأنسولين بشكل صحيح، ويبقى الجلوكوز في دمك ولا يصل إلى خلاياك.

 

ويقول الدكتور جايديب راجباهادور، طبيب القلب، بمستشفيات SRV، إن الحفاظ على نظام غذائي متوازن أمر مهم لأنه يضع الأساس لقلب صحي. 

 

ويشرح أنه يتطلب النظام الغذائي المتوازن نسبًا كافية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، بالإضافة إلى تناول الكميات المناسبة من الفيتامينات والسكريات والأملاح والمعادن. منعا لحدوث أضرار على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

ويوضح أن السكر جزءً لا يتجزأ من العديد من الأنظمة الغذائية، ولكن السكر لا يجب الإفراط في تناوله لكي لا يسبب مشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية، حيث يرتبط الاستهلاك المفرط للسكر بزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي، معلنا أنها كلها عوامل تساهم بقوة في الإصابة بأمراض القلب. 

 

ويشرح أن الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم والانهيار الناتج عن الأطعمة المحملة بالسكر يمكن أن يجهد القلب والشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

 

ووفقًا للدكتور راجب باهادور، تبين أن الملح عنصر غذائي أساسي، يصبح مشكلة عندما يخرج تناوله عن السيطرة، حيث تميل الأنظمة الغذائية المليئة بالأطعمة المصنعة والمجهزة في المطاعم إلى احتواء محتوى ملح زائد. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر مرض السكر أعراض مرض السكر اسباب السكر سبب السكر الجلوكوز

إقرأ أيضاً:

فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري

العلاج الجذري للسمنة من خلال الجراحة لدى مرضى السكري الذين يعانون من السمنة المفرطة يمنع تلف الأوعية الدموية إلى حد أكبر من العلاج الدوائي الحالي. 

 

وقد أظهر ذلك علماء من قسم الجراحة العامة وجراحة البطن وزراعة الأعضاء في مستشفى جامعة هايدلبرغ (ألمانيا) وتقدم المجلة البريطانية للجراحة تقارير مفصلة عن هذه الدراسة الوصفية.

 

أظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري على الأوعية الدموية الدقيقة لدى المرضى الذين يخضعون لجراحة إزالة الدهون مقارنة مع أولئك الذين عولجوا بالطرق المحافظة ينخفض ​​بمقدار 4 مرات. 

 

وتكون الجراحة أكثر فعالية بخمس مرات عند النظر في خطر الإصابة باعتلال الكلية (ضعف وظائف الكلى)، ويمكن أن تؤدي جراحة إنقاص الوزن لدى مرضى السكري من النوع الثاني إلى الشفاء التام للكلى لدى مرضى السكري.

 

مرض السكري 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز) والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه ولكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي وتحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. 

 

لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري. ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه ويحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

 

تعتمد أعراض السكري على مدى ارتفاع مستوى السكر في الدم. وقد لا تظهر أعراض على بعض الأشخاص، وخصوصًا إذا كانت لديهم مقدمات السكري أو السكري الحملي أو السكري من النوع الثاني. أما في حال الإصابة بالسكري من النوع الأول، فإن الأعراض عادة ما تظهر بسرعة وتكون أشدّ.

 

مقالات مشابهة

  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • مريضات السكري والحمل
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • يُخفّض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.. دراسة صينية حديثة: فوائد مذهلة لـ”الثوم”
  • منتج طبيعي يخفض مستوى السكر في الدم
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • ما علاقة التعرض للضوء ليلاً بالإصابة بالسكري؟
  • 10 فواكه قليلة السكر تحميك من الأمراض .. تعرف عليها