الراي:
2024-06-11@19:28:38 GMT

ثلث اليابانيات المولودات في 2005 قد لا ينجبن

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

قال معهد حكومي، اليوم الأربعاء، إن نحو ثلث الفتيات في سن 18 عاما باليابان قد لا ينجبن أبدا، في أحدث بيانات تشير إلى معركة شاقة بانتظار البلاد لوقف تناقص أعداد السكان في الدولة صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وقدر المعهد الوطني لأبحاث السكان والضمان الاجتماعي في تقرير له أن 33.4 في المئة من الفتيات المولودات في عام 2005 لن ينجبن.

عرضة «رونالدو» منذ ساعة تحذيرات في المغرب.. «الأفوكادو» يستنزف الموارد المائية منذ ساعة

وقدر أن النسبة ستكون 24.6 في المئة في أكثر السيناريوهات تفاؤلا، و42 في المئة في أسوأها.

ووعد رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في يونيو بمعالجة الأزمة السكانية بإجراءات «غير مسبوقة» تشمل زيادة المبالغ المالية المقدمة للعائلات التي لديها ثلاثة أطفال أو أكثر.

غير أن استطلاعا للرأي أجرته وكالة أخبار كيودو ونشرته بعد ذلك بقليل أظهر أن نحو ثلثي الشعب لا يشعر بتفاؤل إزاء جدوى السياسات السياسات الجديدة.

وقالت آنا تاناكا (23 عاما) لرويترز «مع ارتفاع تكاليف المعيشة، لا أعتقد أن الناس يشعرون بأنهم قادرون على تحمل نفقات تربية أطفال أو أنهم سيقولون بارتياح إنهم يرغبون في إنجاب أطفال».

وتظهر استطلاعات للرأي أن عدد الأطفال في اليابان ينخفض منذ أكثر من أربعة عقود مع تراجع الرغبة في الزواج والإنجاب وزيادة المخاوف من الأمور المادية.

وقال ميهو إيواساوا مدير إدارة أبحاث التغيرات السكانية في المعهد إن الناس يتزوجون في سن متأخرة مما يؤدي إلى انخفاض معدل المواليد. وتظهر البيانات الحكومية أن الفتيات اللاتي تزوجن لأول مرة في عام 2020 بلغ متوسط أعمارهن 29.4 أي بزيادة قدرها 3.9 سنة عن عام 1985.

وقال إيواساوا إن الزواج في أواخر الثلاثينيات غالبا ما يؤدي إلى إنجاب طفل واحد فقط، إن حدث إنجاب أصلا.

وقال تاكويا هوشينو كبير الاقتصاديين في معهد داي إيتشي لأبحاث الحياة إن هذا الاتجاه قد يؤدي في حد ذاته إلى حلقة مفرغة من انخفاض عدد الأطفال الذين ينجبون، عندما يكبرون، أعدادا أقل من الأطفال.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين يعتقدون أن إسرائيل يجب ألا تكون موجودة

رصد استطلاع للرأي في بريطانيا وجود فجوة واسعة بين الاتجاه السياسي السائد في البلاد وما يعتقده غالبية الشباب بشأن إسرائيل وفلسطين.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه موقع "UnHerd" وشمل 1012 شخصا من الفئة العمرية 18-24 سنة؛ أن 54 في المئة يعتقدون أن إسرائيل يجب ألا تكون موجودة، في حين قال 21 في المئة عكس ذلك.

وتؤكد نتيجة هذا الاستطلاع استطلاعا سابقا أجرته مؤسسة يوجوف، وأظهر انخفاض التأييد لإسرائيل بين البريطانيين بشكل عام إلى 16 في المئة فقط.

ويشير الاستطلاع الجديد لموقع "UnHerd" إلى أن أكثر من نصف الشباب في بريطانيا يعتقدون بأن إسرائيل هي المسؤولية عما يجري في غزة، في حين حمّل نحو ربعهم المسؤولية لحماس، بينما قال 19 في المئة إن الطرفين يتحملان المسؤولين بالتساوي.

وأثارت هذه النتيجة انتقاد الموقع المحسوب على اليمين في بريطانيا، معتبرا النتيجة مؤشرا آخر على تأثير منصة تيك توك على الشباب. وتواجه المنصة الصينية ضغوطا بالفعل من الحكومات الغربية؛ بحجة عدم فرض قيود صارمة على المحتوى المؤيد للفلسطينيين والمناهض لإسرائيل.

وأشار الاستطلاع أيضا إلى أن الشباب البريطانيين أكثر اهتماما بالحرب في غزة مقارنة بأي حرب أخرى مثل حرب أوكرانيا أو التوترات بين الصين والولايات المتحدة، حيث قال 38 في المئة إنهم مهتمون جدا بحرب غزة، و28 في المئة قالوا إنهم مهتمون بشكل ما، مقابل 19 في المئة و44 في المئة بالنسبة لأوكرانيا.

وكان استطلاع آخر نشرت نتائجه الشهر الماضي، قد أشار إلى أن أكثر من ثلث طلاب أبرز الجامعات البريطانية يرون أن "هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي عمل معقول من أعمال المقاومة".ا

وبحسب صحيفة ديلي ميل اليمينية، فإن ما يقرب من 40 في المئة من الطلاب في جامعات مجموعة راسل (مجموعة من 24 جامعة ينظر إليها على أنها أفضل الجامعات البريطانية) يعتقدون بأن الهجمات التي وقعت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي كانت عملا مُتَفهما من أعمال المقاومة.

وقالت الصحيفة: "أظهر استطلاع لآراء طلاب الجامعات أن ثلثهم فقط يعتبرون هجوم حماس الذي أشعل حربا جديدة في المنطقة هجوما إرهابيا". وقد اعتبرت الصحيفة هذه النتيجة مؤشرا على "معاداة السامية" في الجامعات.

وأُجري الاستطلاع بتكليف من مؤسسة "قف معنا (StandWithUs UK) المؤيدة لـ"إسرائيل" ونفذته شركة "سافانتا"، حيث شمل أكثر من ألف طالب موزعين على 20 جامعة.

وكشف الاستطلاع عن أن 29 في المئة من الطلاب يعتقدون أن هجوم حماس كان "عملا مفهوما من أعمال المقاومة"، وارتفع هذا العدد إلى 38 بالمئة بين طلاب جامعات مجموعة راسل، الذين يُنظر إليهم على أنهم "الأفضل والألمع".

ووجد الاستطلاع أيضا أن 38 في المئة من الأشخاص الذين شملتهم عينة الاستطلاع، يتفقون على أن الطلاب الذين يدعمون "إسرائيل" علنا في الحرم الجامعي يجب أن "يتوقعوا" سوء المعاملة. ولم يرفض سوى 31 بالمئة من الطلاب ذلك صراحة.

مقالات مشابهة

  • “أريدُ” تُطلق برنامج “توحد فوت”
  • “أريدُ” تطلق برنامج “توحد فوت”
  • في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال.. «إيسيسكو» تؤكد التزامها بتحقيق رفاهيتهم
  • إحالة واقعة إصابة أطفال بطفح جلدي في مستشفى الواسطى ببني سويف للنيابة
  • رئيس إسنا يشهد حفل تخرج أطفال نجع الفوال ضمن مبادرة "حياة كريمة"
  • تقرير صادم: 60 بالمئة من أطفال الأردن يعملون في وظائف خطرة
  • استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين يعتقدون أن إسرائيل يجب ألا تكون موجودة
  • «اليونيسف»: وضع الأطفال في غزة مأساوي.. و90% منهم يفتقرون إلى الغذاء
  • أطفال ينبهرون برؤية سافيتش في لقاء صربيا والسويد.. فيديو
  • شروط التقديم لرياض الأطفال الأزهر 2025.. وخطوات التقديم