#سواليف

 أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى، اليوم الأربعاء، أن العمل جار لاستحداث مزيد من المراكز النهارية الدامجة الخاصة بالأطفال من ذوي الإعاقة، ووحدات التدخل المبكر في المناطق كافة.

جاء ذلك خلال رعايتها حفل اتحاد الجمعيات الخيرية لمحافظة العاصمة، بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجديد لمركز الأمل للتربية الخاصة في لواء سحاب.

وقالت بني مصطفى، إن لدى الوزارة 27 مركزا نهاريا دامجا لتقديم خدمات بدائل الإيواء، و17 وحدة للتدخلات المبكرة، مشيدة بتشاركية الاتحاد العام للجمعيات الخيرية وجهوده التاريخية بتأسيس مراكز الأمل للتربية الخاصة في أنحاء المملكة كافة.

مقالات ذات صلة خبير اقتصادي.. حكومة تتخبط وستغرق بالقروض 2023/08/30

وأكدت أن هذه التشاركية ساهمت في تنفيذ برامج تدريب وتأهيل ومشاريع تشغيل عديدة دفعت عملية التنمية المستدامة، بما انعكس إيجابا على الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة وإدماجهم في المجتمع

وقالت إن مديرية بدائل الإيواء وشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، تعمل على تنفيذ الخطة الوطنية لبدائل الإيواء، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والوطنية الشريكة خاصة المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، والجمعيات الخيرية والجهات التطوعية، من خلال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي، وتوفير فرص تدريب وتعليم وتأهيل وإعادة تأهيل، وتوفير معدات طبية من أسرة وعربات متحركة ومعينات حركية وبصرية وسمعية، والسعي للوصول بالأشخاص ذوي الإعاقة الى العيش المستقل وفقا لأفضل الممارسات الدولية.

بدوره، أكد رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية للعاصمة، المحامي بركات محمد بركات، أن المركز يخدم لواءي سحاب والموقر، ويعمل على بناء جيل قادر على خدمة نفسه بنفسه من خلال معلمين مؤهلين وقادرين على تدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيدا بدور وزارة التنمية في تقديم كل ما يلزم للجمعيات والاتحادات على مستوى المملكة.

وشمل الحفل الذي حضره عدد من نواب المنطقة، ورئيس الهيئة المؤقتة للاتحاد العام للجمعيات الخيرية، وأعضاء من مجلس المحافظة، ومتصرف لواء سحاب وممثلون عن المجتمع المحلي، فعاليات متنوعة.

وجالت بني مصطفى في مرافق المركز، واطلعت على نشاطاته التدريبية والتعليمية والتأهيلية كما استمعت إلى شرح حول آليات عمل المركز في تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل

أوصى المجلس الأعلى لشؤون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية، خلال اجتماعه، بإلغاء اختبارات القدرات بكليات التربية النوعية شُعب (فنية، موسيقية، المسرح التربوي)، على أن يتم القبول بتلك الكليات بطابع تنسيق واحد، وتوزيع الطلاب المرشحين من مكتب التنسيق على كل أقسام وشُعب الكلية داخلياً عن طريق الكلية مباشرة.

 قواعد قبول الطلاب

وأوضح المجلس، وفق مصادر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن المجلس ناقش نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من الشهادات العربية، والأجنبية، والشهادات الفنية، والثانوية الأزهرية، المتقدمين لتنسيق 2024 للالتحاق بالجامعات الحكومية للعام الجامعى 2024-2025.

سوق العمل 

وناقش المجلس المقترحات المقدمة من الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان ورئيس اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لدراسة سياسات القبول بالجامعات، ويشمل المقترح تطوير نظم القبول بالجامعات وآليات تنفيذها، ومنها تطوير البرامج التعليمية، مع التوسع فى نظم التعليم التبادلى، والتركيز على تعليم ريادة الأعمال إلى جانب المهارات التكنولوجية، وتوفير الكوادر الفنية القادرة على التدريب والتعليم التكنولوجى، وإعادة تخطيط سياسات وأعداد المقبولين فى التخصصات المختلفة، مع الأخذ فى الاعتبار احتياجات سوق العمل.

وشدد المجلس على إصدار محتوى بعنوان (من أنا) بهدف تعزيز وعي الطلاب بتاريخ وحضارة مصر العريقة، حيث تم إعداد المحتوى من نواب رؤساء الجامعات لشؤون التعليم والطلاب بجامعات القاهرة وبنها وسوهاج، بالتعاون مع جامعة بنها، وتم طباعة نسخة المحتوى بطريقة تجذب الطلاب، وتوزيعها داخل الحرم الجامعى، ونشرها على المواقع الإلكترونية الرسمية للجامعات والمجلس الأعلى.

وكشفت مصادر فى وزارة التعليم العالى و«الأعلى للجامعات» أن المجلس أجَّل المناقشة فى مشروع مقترح تعديلات نظام التعليم المدمج لمناقشتها فى الاجتماع المقرر نهاية الشهر الجارى، إلى جانب القواعد النهائية لتنسيق الجامعات 2024، والانتهاء من تشكيل اللجنة العليا للتنسيق، ووضع التفاصيل النهائية لاختبارات القدرات.

مقالات مشابهة

  • الكويت: ملتزمون بتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الدمج الشامل لتمكينهم في المجتمع
  • ما عقوبة إيداع شخص من ذوي الإعاقة بمؤسسة خاصة في غير الحالات التي تستوجب ذلك؟
  • إيمان كريم تشارك بمؤتمر الدول الأطراف لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نيويورك
  • إعلان مهم من التعليم العالي للطلبة ذوي الإعاقة
  • التغيير عبر الفنون لمناصرة قضايا ذوي الإعاقة ..!!
  • 5 موارد لـ "المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" وفقًا للقانون الجديد
  • ورشة عمل بجامعة حلوان لتنمية المهارات وتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • «الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل
  • محافظ الدقهلية يتابع تدريب مسئولي المراكز التكنولوجية
  • ذمار.. اختفاء 43 طفلاً من المراكز الصيفية الحوثية في مديرية عتمة