حصلت شركة بناء محطات الطاقة النووية الروسية "روس أتوم" على رخصة بناء المفاعل الرابع، في محطة الطاقة النووية التي تقيمها في منطقة الضبعة بشمال غربي مصر.

وتعتبر محطة الضبعة النووية، هي الأولى في مصر، وتتكون من 4 مفاعلات بقدرة إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات.

وذكرت "هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، على فيسبوك، أن "إذن إنشاء الوحدة النووية الرابعة صدر من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تتويجاً لسلسلة من الاجتماعات الفنية الناجحة بين المختصين من هيئة المحطات النووية وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية".


وأضاف البيان: "ومن المخطط أن يتبع حصول هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على إذن الإنشاء، تنفيذ الأعمال الفنية للصبّة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة، خلال الربع الرابع من العام الحالي".

 تشييد المفاعل الرابع لمحطة الضبعة النووية في نوفمبر 

قال المدير العام لشركة روس أتوم الروسية، أليكسي ليخاتشيف، وفي يوليو الماضي، إنه من المتوقع أن يبدأ تشييد المفاعل الرابع لمحطة الضبعة النووية بمصر، في نوفمبر المقبل، وأضاف، على هامش قمة "روسيا – إفريقيا": "نأمل بشدة في أن يوفر لنا المصريون الترخيص، وفي نوفمبر سنكون قادرين على تنفيذ أول أعمال الخرسانة في المفاعل الرابع".

وكانت مصر وروسيا وقعتا، في 19 نوفمبر 2015، اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وحصلت بموجبه مصر على قرض روسي، بقيمة 25 مليار دولار.

ووافق مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية برئاسة الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة الهيئة في جلسته رقم (6) المنعقدة في 30 أغسطس 2023، على منح إذن انشاء الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية.

وبموجب القانون رقم "7" لسنة 2010 بشأن تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم "1326" لسنة 2011 وما تضمنته المادة 13 من إجراءات مراحل ترخيص المنشآت النووية، وتعديلاته الصادرة بالقرار رقم "211" لسنة 2017، الذي حدد الإجراءات المختلفة لتراخيص المنشآت النووية، اتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة وفق أعلى المعايير الدولية، وذلك على النحو الآتي:

- عقد جلسات حوار مع ممثلي هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وذلك في الفترة من 11-15 يونيو 2023، لمناقشة تعقيب هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على نتائج المراجعة، والأخذ في الاعتبار نتائج الحوار حول المراجعة والتقييم للوحدة الأولى والثانية والثالثة.
- قيّمت هيئة الرقابة أوجه الاختلاف بين الوحدة الرابعة والوحدات الأولى والثانية والثالثة بصورة دقيقة، وتم الرد على كل استفسارات الهيئة من جانب ممثلي طالب الترخيص من خلال عقد اجتماعات مكثفة في مقر الهيئة.

-  تم التحقق من الأمان للوحدة الرابعة من المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة ولم يثبت وجود أية مخاطر تهدد الانسان والبيئة والممتلكات، وفقًا لنتائج المراجعة والتقييم والتفتيش، لذا قرر مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بجلسته رقم (6) لعام 2023 الموافقة على منح إذن الإنشاء للوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية، وفقاً للشروط الواردة بالإذن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محطة الطاقة النووية مصر روس أتوم هیئة المحطات النوویة لتولید الکهرباء هیئة الرقابة النوویة والإشعاعیة الضبعة النوویة فی نوفمبر

إقرأ أيضاً:

المملكة وهونج كونج توقعان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود

وقعت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مذكرة تفاهم مع اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد بهونج كونج، في مجال مكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود

جاء ذلك على هامش أعمال المؤتمر الثامن للجنة المستقلة لمكافحة الفساد في هونج كونج.

وحضر التوقيع الرئيس التنفيذي لمنطقة هونج كونج، ورئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الذي رأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر.

بحضور الرئيس التنفيذي لمنطقة هونغ كونغ.
المملكة وهونغ كونغ توقعان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود.#هيئة_الرقابه_ومكافحه_الفساد pic.twitter.com/B5cL0g2CKt

— هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (@nazaha_gov_sa) May 22, 2024

مقالات مشابهة

  • بيان من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد حول حادث التسمم بأحد مطاعم الرياض
  • بيان من هيئة الرقابة ومكافحة الفساد حول حادث التسمم في أحد مطاعم الرياض
  • دبلوماسية روسية: مستعدون لزيادة إمداد بلدان جنوب شرق آسيا بالأغذية حال تعرضها للجفاف
  • «بيردنست» تحصل على تمويل من «بلتون لرأس المال المخاطر»
  • غش فاحش في محطات عدن.. صبغة حمراء لبيع البنزين المحلي بسعر المستورد!
  • "توقف وأخذ يخلع ملابسه".. فنانة مصرية تنشر فيديو حول تعرضها للتحرش من سائق على محور الضبعة
  • المملكة وهونج كونج توقعان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود
  • صور ليلية للمحطة النووية المصرية تكشف تطورات هامة
  • بعد الطاقة الشمسية.. مشروع لتوليد الكهرباء بالرياح في اليمن
  • طرق دبي تٌعلن تأثر الخدمة على الخط الأحمر لمترو دبي