أعلن وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية شونسوكي تاكي، أن الوزراء المعنيين سيعقدون اجتماعا غدا الاثنين، لبحث تدابير الإغاثة الطارئة لصناعة مصائد الأسماك المتضررة من قرار الصين تعليق واردات المأكولات البحرية من اليابان.
وقررت الصين حظر جميع واردات المأكولات البحرية اليابانية بعد أن بدأت اليابان تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما" النووية المعطلة في المحيط.


وقال تاكي - في مقابلة مع هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الأحد - إن الحكومة ستبذل قصارى جهودها لتقليل الضرر الذي قد يلحق بالأعمال اليابانية، واصفا قرار وتعلقيات الصين بالمؤسفة والتي لا تستند إلى حقائق علمية.
وأضاف تاكي أنه من بين ردود الفعل المحتملة لقرار الصين، ستدرس الحكومة اتخاذ خطوات فعالة في مختلف الساحات من بينها منظمة التجارة العالمية، لافتا إلى أنه من المهم الحفاظ على إجراء محادثات مع اللجان التابعة لمنظمة التجارة العالمية.
يذكر أن المحطة أصيبت بأضرار جسيمة إثر زلزال عنيف تلاه تسونامي، سبّبا حادثا نوويا في 11 مارس 2011 ما أدى إلى توقف مفاعلاتها عن العمل.
وتختلط المياه الجوفية ومياه الأمطار مع المياه المستخدمة لتبريد الوقود النووي المنصهر، وهي مياه مشعة بشكل كبير.. ويتم معالجة المياه المتراكمة لإزالة غالبية المواد المشعة ولكنها ما زالت تحوي التريتيوم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليابان الصين المأكولات البحرية

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء أستراليا: رئيس حكومة الصين يبدأ زيارة للبلاد السبت المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيز أن نظيره الصيني "لي تشيانغ" سيزور البلاد في نهاية هذا الأسبوع وذلك في وقت تشهد فيه العلاقات التجارية بين البلدين تحسنا. 
وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الثلاثاء، أن هذه الرحلة التي تستغرق أربعة أيام والتي ستبدأ السبت المقبل (15 يونيو الجاري) تأتي بعد أن رفعت بكين معظم الحواجز التجارية أمام الصادرات الأسترالية، بما في ذلك الفحم والأخشاب والشعير.
وكانت الصين قد رفعت الحظر المفروض على خمسة من أكبر مصدري لحوم الأبقار في أستراليا "بمفعول فوري"، وفقا لوزير الزراعة الأسترالي، ما يزيل أحد آخر العراقيل في وجه عودة العلاقات التجارية إلى سابق عهدها بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء أستراليا: رئيس حكومة الصين يبدأ زيارة للبلاد السبت المقبل
  • رئيس وزراء اليابان الأسبق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ليس سلميا
  • 85 % نسبة إنجاز مشروع سوق الأسماك في ينقل
  • تراجع أسعار القمح الفرنسي لمخاوف من حظر استيراد فرضته تركيا
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • وزير التعليم يستقبل وفدا من وزراء مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي لبحث التعاون
  • اليابان تشدد قيود التعامل مع طالبي اللجوء في البلاد
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل عام الصين لبحث تعزيز التعاون
  • بعد اوروبا.. دولة مجاورة للعراق تحارب واردات السيارات من الصين
  • فلسطين تطالب بجلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث "مذبحة النصيرات"