بحث رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس الوزراء الاتحادي العراقي  محمد شياع السوداني 
تطورات الوضع الأمني في كركوك.


وقال بيان صادر من رئاسة اقليم كورستان أن بارزاني والسوداني اكدا  في اتصال هاتفي  على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة من لدن الجهات المعنية لحماية أمن واستقرار كركوك ومنع أية محاولة لتخريب التعايش وأمن المدينة ومواطنيها.


وشدد الجانبان على أن تحافظ الجهات الأمنية في المدينة على الأمان والاستقرار لكل مكونات كركوك بدون تمييز او تفرقة، وقطع الطريق يودي إلى المزيد من التوتر وتدهور الوضع الأمني في المدينة، وضرورة ملاحقة مطلقي النار ومقاضاتهم بسبب تسببهم في سقوط شهداء وجرحى.


وقال بيان اخر صادر عن رئاسة الاقليم يدين بشدة إطلاق النار واستخدام السلاح ضد المتظاهرين المدنيين مبين على أن إثارة التوترات والفوضى الأمنية في كركوك تمثل تهديداً حقيقياً للتعايش والأمن والاستقرار فيها.


ودعا البيان الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية العراقية اتخاذ الإجراءات العاجلة الضرورية،  مؤكدا ان واجب القوات الأمنية هو حماية أمن كل مكونات كركوك بدون تمييز وتقديم مطلقي النار إلى العدالة وإن حماية الأمان والاستقرار والأمن هي مسؤولية الأطراف كافة وعليها أن لا تسمح بتعقيد الأوضاع الأمنية في كركوك وفي أنحاء المحافظة مهما كانت الذريعة لذلك مطالبا الجميع التزام ضبط النفس وإعادة فتح الطرق ليعود الأمان والحياة الطبيعية لمواطني كركوك.


وكان قطع طريق أربيل كركوك الرئيسي  على مدى الأيام الستة الأخيرة وهو تصرفاً غير قانوني ادى إلى هذا التوتر وللأسف لم تقدم إدارة كركوك حتى الآن على إنهاء هذا العمل غير القانوني ووضع حد له 
وكركوك بحاجة إلى تطبيق القانون والدستور وليست بحاجة إلى المزيد من التصرفات اللاقانونية باي شكل من الاشكال.


وبعد أن أحجمت إدارة المحافظة عن الإقدام على أي إجراء من شأنه إنهاء ذلك التصرف الذي أثر سلباً على حياة ومعيشة سكان المدينة عموماً، أبدى المواطنون الكورد احتجاجهم على قطع الطريق، لكن المؤسف أن الرد عليهم جاء عنيفاً فاستشهد شاب وأصيب عدد آخر بجراح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق الوفد بوابة الوفد كركوك فی کرکوک

إقرأ أيضاً:

بعد خرق كاد أن يقود لأزمة سياسية عربية-تركمانية.. الفتح يحدد التحديات الأمنية لكركوك

بغداد اليوم- كركوك

حدد القيادي في تحالف الفتح محمد مهدي، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، اهم التحديات الأمنية في كركوك بعد الخرق الأخير الذي كاد ان يؤدي لازمة سياسية بين العرب والتركمان.

وقال مهدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "استهداف دورية للشرطة قبل يومين وسقوط شهيد ومصاب فعل اجرامي مدان والاجهزة الأمنية تجري تحقيقات مكثفة لكشف ملابساته"، لافتا الى ان "ما حصل لا يدل على ان الأوضاع غير مستقرة بل هناك سيطرة للقوات الأمنية بمختلف عناوينها ومعدلات الجريمة والإرهاب في انخفاض مستمر".

وأضاف ان "اهم تحديات كركوك الأمنية هي وجود مجاميع إرهابية صغيرة لا تزال موجودة في بعض مناطق الاطراف وخاصة النائية وهي تحاول بين فترة واخرى شن هجمات من اجل بيان انها موجودة لكنها عبارة عن فئران تلوذ من جحر الى اخر وهي لاتواجه القوات الامنية بل تهرب"، لافتا الى ان "6 ضربات نوعية تعرضت لها تلك المجاميع على مدار الاشهر الاخيرة ما ادى الى مقتل العديد من عناصرها".

واشار الى ان "الوضع الامني مستقر ومستتب لكن يجب الانتباه الى ملف الخلايا النائمة وضرورة اعادة النظر في المناطق الجغرافية المعقدة التي لاتزال تناشر بها بعض المجاميع والخلايا الارهابية لان القضاء عليها اولوية"، لافتا الى ان "الجيوب السوداء موجودة والدليل هو قتل العديد منه افرادها بين فترة واخرى من خلال ضربات جوية او عمليات نوعية لقوات النخبة وبقية الشكيلات الأمنية".

وقبل يومين، تعرضت دورية شرطة لهجوم مسلح ادى لمقتل منتسب واصابة اخر، حيث ان المقتول من المكون التركماني الامر الذي اشعل اشبه بالازمة السياسية وتبادل بيانات بين التركمان والعرب، الامر الذي ادى لمخاوف من ان ينسحب هذا الخلاف على التحالف العربي التركماني في مجلس محافظة كركوك، والذي يجابه محاولات التحالف الكردي للحصول على منصب المحافظ.

مقالات مشابهة

  • قوات الاحتلال تواصل قصفها العنيف على غزة في اليوم الـ 250 للحرب
  • الكويت والعراق يبحثان التعاون والتنسيق بين البلدين في المجالات الأمنية
  • مسرور بارزاني: حكومة اقليم كوردستان تخطط لإنشاء عدد من السدود
  • محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يبحثان الأوضاع في غزة
  • الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان تطورات وقف الحرب في غزة
  • مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية
  • “واس” تواكب جهود رجال أمن الطرق بمركز الضبط الأمني بالعشيرة على طريق الهجرة
  • حزب بارزاني:مجلس كركوك سيباشر أعماله بعد عيد الأضحى
  • بعد خرق كاد أن يقود لأزمة سياسية عربية-تركمانية.. الفتح يحدد التحديات الأمنية لكركوك
  • مباحثات ليبية فرنسية حول الوضع الأمني والسياسي في ليبيا