البوابة:
2024-06-02@22:35:42 GMT

كيف تحمي طفلك من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ؟

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

كيف تحمي طفلك من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ؟

البوابة - لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين فهي تنمي قدرات ومهارات الطفل السلوكية والمعرفية ولكنها في نفس الوقت يمكن أن تسبب إدمان وتقييد فكري وربما السلوك السيء في بعض الحالات. في هذا المقال سوف نتعلم معاً كيفية السيطرة على وقت مشاهدة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

كيف تحمي طفلك من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية حماية الأطفال من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

تحدث مع أطفالك عن وسائل التواصل الاجتماعي.

اشرح لهم مخاطر إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، مثل التنمر عبر الإنترنت، والتوقعات غير الواقعية، والمخاوف المتعلقة بالخصوصية. ساعدهم على تطوير علاقة صحية مع وسائل التواصل الاجتماعي من خلال وضع الحدود والتحدث عما يرونه ويفعلونه عبر الإنترنت.تعيين حدود على وقت الشاشة. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بألا يحصل الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا على أكثر من ساعتين من الوقت أمام الشاشات يوميًا. يتضمن ذلك الوقت الذي تقضيه في وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو ومشاهدة التلفزيون.استخدم أدوات الرقابة الأبوية. هناك عدد من أدوات الرقابة الأبوية المتاحة التي يمكن أن تساعدك في تقييد وصول طفلك إلى مواقع ويب وتطبيقات معينة. يمكن أيضًا استخدام عناصر التحكم هذه لتتبع نشاط طفلك عبر الإنترنت.كن نموذج للاستخدام الصحي لوسائل التواصل الاجتماعي. انتبه لاستخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي أمام أطفالك. إذا كنت تتفحص هاتفك باستمرار أو تتصفح خلاصتك، فمن المرجح أن يفعل أطفالك الشيء نفسه.تشجيع الأنشطة الأخرى. ساعد أطفالك في العثور على الأنشطة الأخرى التي يستمتعون بها، مثل الرياضة أو الهوايات أو قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء. سيساعدهم ذلك على تقليل اعتمادهم على وسائل التواصل الاجتماعي.كن على دراية بعلامات الإدمان. إذا كنت قلقًا من أن طفلك قد يكون مدمنًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فهناك بعض العلامات التي يجب البحث عنها. وتشمل هذه:قضاء كميات كبيرة من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي.صعوبة الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي.الشعور بالقلق أو الاكتئاب عندما لا يكونون على وسائل التواصل الاجتماعي.وجود مشاكل في المدرسة أو في علاقاتهم.

إذا كنت قلقًا من أن طفلك قد يصبح مدمنًا على وسائل التواصل الاجتماعي، فتحدث معه حول هذا الموضوع. يمكنك أيضًا طلب المساعدة المهنية من معالج أو مستشار متخصص في الصحة العقلية للأطفال والمراهقين.

كيف تحمي طفلك من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟

فيما يلي بعض النصائح الإضافية:

ساعد طفلك على تطوير صورة ذاتية إيجابية. يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أرضًا خصبة لانخفاض احترام الذات، خاصة إذا كان الأطفال يقارنون أنفسهم باستمرار بالآخرين. ساعد طفلك على التركيز على نقاط قوته وصفاته الفريدة.علم طفلك عن السلامة عبر الإنترنت. تأكد من أن طفلك يعرف كيفية البقاء آمنًا عبر الإنترنت، مثل عدم مشاركة المعلومات الشخصية أو مقابلة الغرباء.التحلي بالصبر والتفاهم. قد يكون من الصعب على الأطفال التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة إذا كان أصدقاؤهم يستخدمونها جميعًا. تحلى بالصبر والتفهم، وساعدهم على إيجاد طرق أخرى للتواصل مع الأصدقاء والعائلة.

اقرأ أيضاً: 

أعراض التسمم الغذائي بعد تناول السوشي

هل هناك صلة بين التوتر ومشاكل الجهاز الهضمي ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ وسائل التواصل الاجتماعي طفل اطفال ادمان على وسائل التواصل الاجتماعی عبر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

باحث: مواقع التواصل الاجتماعي أرض خصبة للتنظيمات الإرهابية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال سامح فايز، الباحث في شؤون الإسلام السياسي، إن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية انتبه مبكرًا لأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات، وأسس شركات في الثمانينات حول هذه النظم الحديثة.

وأضاف "فايز"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن عدد مستخدمي موقع فيس بوك في 2010 كان مليون مواطن، والآن وصل العدد لـ55 مليون مصري، وهذا يعبر عن حجم تأثير هذه المواقع.

ولفت إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي أرض خصبة للتنظيمات الإرهابية للتواصل السهل بعيدًا عن الملاحقات الأمنية، ومن أجل نشر الأفكار الإرهابية.

مقالات مشابهة

  • اللحظات الممتعة قبل النوم قد تجر عليك كوابيس مزعجة.. دراسة مثيرة
  • باحث: مواقع التواصل الاجتماعي أرض خصبة للتنظيمات الإرهابية
  • نجمة رياضة تونسية: ما يحصل في غزة "شريط مرعب"
  • أنس جابر: العالم يصمّ آذانه عن معاناة غزة
  • التونسية أنس جابر تنتقد صمت العالم تجاه ما يحدث في غزة
  • حماية حقوق الأطفال في العصر الرقمي “تحديات وحلول”
  • "انشروا موادنا إن كنتم تجرؤون!".. "نيويورك تايمز" تحرف تعليق RT حول أسباب انتشارها على مواقع التواصل
  • خبراء يحذرون من مخاطر مشاهير التواصل الاجتماعي على الشباب والمراهقين
  • دراسة: 80 في المائة من المغاربة يتواصلون عبر التطبيقات والواتساب أولا
  • دراسة تحذر من تصفح مواقع التواصل قبل النوم !