انطلق اليوم الأربعاء، اجتماع على مستوى وزراء الخارجية العرب، في الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، لبحث عقد اجتماع بشأن تنشيط مبادرة السلام العربية.
وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى أنه سيبذل جهد واسع، لعقد اجتماع بشأن تنشيط مبادرة السلام العربية، مشددا على أن هناك اتجاه لدعم القضية الفلسطينية من خلال تنشيط المبادرة.

وأكد أبو الغيط أنه سيتم الدعوة للاجتماع بدءا من الآن على أمل عقده في 18 سبتمبر الجاري، قبل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الجامعة العربية ستوجه دعوة إلى الاتحاد الأوروبي ومصر والسعودية والأردن.

وأعرب الأمين العام عن أمله في أن يسفر الجهد العربي عن تحقيق نتائج في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة، كما أشار أبو الغيط إلى "صعود ما يبدو أنه نظام دولي متعدد الأقطاب على السطح، لكن في حقيقة الأمر مازال هناك تأثير لبعض الدول الغربية على بعض المسارات".

وأكد أبو الغيط أن "وجود عالم متعدد الأقطاب سيخدم الجانب العربي، لكن ننتظر لتبلور هذا النظام"، مشددا على أنه "سوف يبزغ (النظام متعدد الأقطاب) ولا يوجد لدي شك في ذلك والوقت كفيل بهذا الأمر".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين الجامعة العربية أحمد أبو الغيط مبادرة السلام العربية الأمين العام الدول العربية السلام العربية مصر والسعودية الأمين العام لجامعة الدول العربية أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

العربية لحقوق الإنسان لوسط أوروبا: مصر منبع السلام بالشرق الأوسط

قال ضياء الدين شمري، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان لوسط أوروبا، إن الدولة المصرية موقعها حساس وهام جدا، لاسيما أنها من دول البحر الأحمر والأبيض المتوسط، ومن أهم طرق الملاحة والتجارة في العالم، فضلا عن أنها على الحدود مع الكثير من دول النزاع من أبرزها فلسطين والسودان وغيرهم، بالتالي يصبح موقعها حساسا، ولكن بالرغم من ذلك تلعب دورا قويا في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة. 

مصر عنصر الحفاظ على استقرار المنطقة 

وأوضح شمري في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الدولة المصرية عنصر هام جدا في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة بأكملها، وذلك نتيجة لجهودها المبذولة من أجل تهدئة الأوضاع، فهي دوما ما تحرص على حل المشكلات التي تواجه أيا من الدول الشقيقة. 

وأضاف رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان لوسط أوروبا، أن الدولة المصرية هي منبع السلام في المنطقة ودائما ما تعمل على إرساء مبادئه، لذلك دائما ما يتم عقد الاجتماعات التي تهدف إلى السلام أو حل نزاعات وغيره على الأراضي المصرية، فهي أرض السلام. 

دور مصر في حماية مواطنيها ومواطنين الدول الأخرى 

وأكد أن الدولة المصرية لها دور فعال في مجال حفظ السلام والاستقرار الدولي، وتحرص دائما على اقتراح حلول لاي مشاكل تواجه أي دولة مجاورة، ويأتي ذلك نتيجة لسياسة مصر الحكيمة، فضلا عن أن حرصها على إرساء السلام في المنطقة يؤدي إلى استقرار حركة الملاحة والتي تؤثر على الاقتصاد. 

وأشار إلى أن دور الدولة المصرية لا يقتصر فقط على حل النزاعات، ولكنها تساهم في حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه الدول المحيطة بها، من خلال اقتراح حلول ورؤى أفضل يمكنها أن تساعد في تحسين أوضاع الدول. 

وأضاف: «بالرغم من وجود بعض التحديات الداخلية لدى الدولة المصرية، إلا أنها نجحت في تخفيف العبئ عن مواطنيها ومواطني الدول المجاورة، ومازالت محافظة على استقرارها واستقرار المنطقة بالكامل، مما يؤكد على قوة هذه الدولة وصلابة نظامها». 

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يرأس وفد المملكة في اجتماع وزراء السياحة لدول مجموعة العشرين بالبرازيل
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يطالب وزراء حكومته بعدم إجراء مقابلات صحفية
  • روسيا تحدد موقفها من حضور اجتماع متابعة لقمة سويسرا للسلام
  • زاخاروفا: روسيا تدفع باتجاه إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب بالاشتراك مع الأغلبية العالمية
  • العربية لحقوق الإنسان لوسط أوروبا: مصر منبع السلام بالشرق الأوسط
  • رابطة قنوبين تعلن عن تأجيل افتتاح واحة وزراء الثقافة العرب
  • رئيس وزراء الهند يعلن عقد اجتماع ثنائي مع الرئيس الأمريكي خلال زيارته للولايات المتحدة
  • السفير الروسي بالقاهرة: العالم أصبح متعدد الأقطاب.. ولا عودة لثنائية أمريكا الاتحاد السوفيتي
  • مدير مركز القاهرة يسلَّم المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر استخلاصات منتدى أسوان
  • الجزائر تدعو إلى عقد اجتماع رفيع المستوى حول الوضع في فلسطين