اجتمعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع وفد الوفد البنك الدولي برئاسة فادية سعادة، مديرة التنمية البشرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي بالبنك لمصر واليمن وجيبوتي؛ لمناقشة عدد من ملفات التعاون المشترك ومنها برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، ودعم أجندة الإصلاح الهيكلي التي تقودها الوزارة وفرص التعاون في أجندة مصر الخضراء والمناخية، والمبادرات التي تعمل عليها الوزارة.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، والدكتورة منى عصام، مساعد الوزيرة لشئون التنمية المستدامة، والسفير حازم خيرت، مدير مكتب التعاون الدولي، الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الدكتورة حنان نظير، رئيس وحدة سوق العمل، الدكتورة ريهام رزق، مدير وحدة النمذجة.وخلال اللقاء استعرضت الدكتورة هالة السعيد مجالات عمل الوزارة وأهم الملفات التي تعمل عليها واشارت كذلك إلى التعاون مع البنك في برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر والذي أدى إلى تعزيز قدرة الادارات المحلية على تقديم بنية تحتية وخدمات عالية الجودة وتحسين البيئة اللازمة لتنمية القطاع الخاص.

 

معايير الاستدامة البيئية

كما استعرضت السعيد خلال اللقاء الأداء الاقتصادي لمصر في الآونة الأخيرة،، مؤكدة أن الإجراءات الاقتصادية المختلفة التي اتخذتها الحكومة المصرية أثبتت فعاليتها خلال الفترة الحالية وقدرة البلاد على مواجهة أزمة التضخم العالمية المتصاعدة وتعطيل سلاسل التوريد من خلال زيادة مخزون جميع السلع والمواد الأساسية.

 وأشارت السعيد إلى إطلاق الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة دليل معايير الاستدامة البيئية والذي يهدف إلى زيادة نسبة المشروعات الخضراء في الخطة الاستثمارية لتصل إلى 50% بحلول 2024/2025،وحول المبادرات التي تعمل عليها الوزارة.

 

أهمية مبادرة "حياة كريمة من أجل أفريقيا

أشارت السعيد إلى مبادرة "حياة كريمة من أجل أفريقيا قادرة على التكيف مع تغير المناخ" والتي تم إطلاقها في cop27 في إطار النجاح الذي حققته مبادرة حياة كريمة، الى جانب المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمحافظات والتي تهدف إلى إيجاد حلول لمشكلات البيئة وتغير المناخ من داخل المحافظات المصرية، فضلا عن مبادرة أصدقاء تخضير خطط الاستثمار الوطنية في أفريقيا والدول النامية والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم تخضير خطط الاستثمار الوطنية كأحد الأساليب التي يمكن استخدامها لتعميم التدابير والاستثمارات وتحديد أولوياتها، لتحقيق أهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس، لافتة إلى مبادرة حوافز تميز الأداء في إدارة الاستثمارات العامة على المستوى المحلي والتي تهدف إلى تشجيع المحافظات على تبني أفضل الممارسات العالمية في مجال التخطيط والمتابعة وتقييم الأداء، وتحسين كفاءة وإدارة الإنفاق العام وتطوير أنظمة العمل في الإدارة المحلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وزارة البيئة

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تبحث التعاون مع جامعات ومؤسسات بحثية تركية

 

مسقط- الرؤية

اختتم وفد جامعة السلطان قابوس زيارته لجمهورية تركيا، والتي تضمنت زيارة عدد من المؤسسات البحثية والجامعات، مثل مركز مرمرة للبحث العلمي، ومركز Bilgem للبحث والابتكار، والمركز الوطني لعلم القياس، ومجمع التقنية.

وترأس الوفد صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، وضم في عضويته كلا من صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة الرئيس للتعاون الدولي، والأستاذ الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي، والأستاذ الدكتور حسين بن علي الخروصي مساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، ومحمود بن عبدالله الكندي مدير مكتب التعاون الدولي.

وبحث وفد جامعة السلطان قابوس مع المؤسسات التركية سُبل التعاون المشتركة في مجالات التعاون البحثي المشترك، وريادة الأعمال والابتكار، والتدريب للباحثين والطلبة، والمشاركة في حلقات العمل والمؤتمرات العلمية المشتركة.

كما قام وفد جامعة السلطان قابوس بزيارة مركز التقنية التابع لجامعة إسطنبول للتقنية (ARI)، حيث بحث الوفد سُبل التعاون المشتركة في مجال نقل التكنولوجيا، وحاضنات الأعمال، وتحويل المشاريع الابتكارية إلى منتجات بالتعاون مع القطاع الصناعي.

واختتم الوفد زيارته بزيارة جامعة مرمرة، التي تربطها بجامعة السلطان قابوس علاقات مميزة في مجال التبادل الطلابي والزيارات المشتركة.

وعلى هامش الزيارة عقد صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس لقاءً مع طلبة الجامعة المبتعثين إلى جامعة مرمرة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات بين جامعة السلطان قابوس والمؤسسات الأكاديمية والبحثية العالمية، بما يساهم في تطوير البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال، ويدعم مسيرة التعليم العالي في سلطنة عمان.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط المصرية تتوقع نمو الاقتصاد 4.2% العام المقبل
  • جامعة السلطان قابوس تبحث التعاون مع جامعات ومؤسسات بحثية تركية
  • وزيرة التخطيط: 268 مليار جنيه استثمارات عامة لـ «التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى»
  • وزيرة التخطيط: خطة التنمية تستهدف تنمية رأس المال البشري
  • الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية
  • وزيرة التخطيط: طرح تطوير مربع الوزارات في منطقة وسط البلد للاستثمار قريبا
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي لمناقشة محفظة التعاون المشترك
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الإفريقي في نيروبي
  • المشاط تبحث رئيس بنك التنمية الأفريقي زيادة آليات تمويل القطاع الخاص