الجديد برس:

تتوالى رسائل التضامن والتعازي إلى المغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلد مساء أمس الجمعة، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين.

وقالت الأمم المتحدة إنها على استعداد لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال.

وذكر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أنّ التكتل مستعد لدعم المغرب في اللحظات الصعبة التي تمرّ بها بعد وقوع الزلزال.

فيما أفاد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، بأنّ الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مساعدات للمغرب.

كما أفاد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، باستعدادهم لدعم الاحتياجات الصحية العاجلة للمغرب.

بدورها، قدّمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” تعازيها إلى المغرب، مؤكدةً تضامنها مع المملكة لمواجهة أضرار الزلزال، لا سيما ترميم الآثار التي تضررت في بعض المدن التاريخية.

تضامن عربي واسع

في غضون ذلك، أعربت السعودية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية، مؤكدةً وقوفها وتضامنها إلى جانب المغرب.

من ناحيته، قدّم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تعازيه إلى المغرب، عبر منصة “أكس”، معرباً عن تضامن بلاده مع الرباط “في هذه الأوقات الصعبة”.

بدوره، أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن تعازيه لملك المغرب محمد السادس في ضحايا الزلزال.

وأفاد الديوان الأميري بقطر، في بيان، بأنّ الشيخ تميم بعث برقية تعزية إلى ملك المغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب أقاليم ومدناً مغربية عدة، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

كذلك، أعربت مصر عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من الأقاليم والمدن.

وأكدت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق.

أما سلطان عمان، هيثم بن طارق، فبعث برقية تعزية لملك المغرب محمد السادس، أعرب فيها عن خالص التعازي لشعب المغرب وأسر الضحايا.

من ناحيتها، قدمت وزارة الخارجية الأردنية تعازيها إلى المغرب، معلنةً تضامنها مع الرباط في مصابها الأليم.

وتباعاً، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تضامن العراق حكومةً وشعباً، ووقوفه مع المملكة المغربية الشقيقة.

كما أعلن عن الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال. وعبر السوداني، في برقية بعثها إلى العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس، عن خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة والطمأنينة للمملكة وشعبها.

تضامن دولي

بدوره، أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تعازيه لملك المغرب محمد السادس بعد التداعيات المأساوية للزلزال المدمر.

وأشار بوتين إلى أنّ روسيا تشاطر الشعب المغربي الصديق معاناته وأحزانه، وأوصى بإيصال كلمات التعاطف والدعم لأسر وأصدقاء الضحايا، فضلاً عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المتضررين من هذه الكارثة.

من جهته، قدّم الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، تعازيه للشعب المغربي بضحايا الزلزال، مؤكداً أنّ تركيا تقف إلى جانب المملكة المغربية بكل الوسائل الممكنة.

كذلك، أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن أسفها لوقوع الزلزال المروع الذي ضرب المغرب، وتقدم تعازيها للشعب المغربي وحكومته.

بدوره، أبدى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، تعاطفه مع ضحايا زلزال المغرب، قائلاً إنه “حزين جداً لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”.

أما المستشار الألماني أولاف شولتس، فوجّه عبر منصة “إكس” التعازي إلى أقارب ضحايا زلزال المغرب، قائلاً إنّ الأنباء الصادرة من المغرب مروعة.

كما قدم وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم خالص التعازي لجميع ضحايا الزلزال ولأسرهم في المغرب.

من جهتها، أعربت السفارة الأميركية في المغرب عن خالص التعازي لضحايا الزلزال، قائلةً إنها تتابع الوضع من كثب، ودعت المواطنين الأميركيين إلى توخي الحذر.

وهزّ زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر عدّة مدن مغربية، مساء أمس الجمعة، متسبباً بمقتل وإصابة المئات، ومخلّفاً خسائر مادية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إنّ زلزال المغرب وقع على عمق 18.5 كيلومتراً ومركزه جبال الأطلس، موضحةً أنه لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كيلومتر من زلزال المغرب منذ عام 1900.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المملکة المغربیة وزارة الخارجیة ضحایا الزلزال زلزال المغرب محمد السادس إلى المغرب الذی ضرب عن خالص

إقرأ أيضاً:

المشاط يعرب عن تضامن الشعب اليمني وحكومته مع إيران

أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة أنصار الله في اليمن مهدي المشاط، أن اليمن قيادة وشعبا يقف إلى جانب الشعب الإيراني وقيادته في الظروف الصعبة التي يمر بها.

إقرأ المزيد "تسنیم": تم تحديد الموقع الدقيق للمروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وقال المشاط: "إننا نتابع بقلق شديد الحادثة التي أصابت الطائرة التي تقل الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعددا من المسؤولين الإيرانيين".

هذا وتعرضت طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين لحادث جراء هبوط قسري في محافظة أذربايجان الشرقية بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفور وقوع الحادث هرعت فرق الإنقاذ والطوارئ إلى منطقة سقوط الطائرة المروحية وبدأت عمليات البحث.

وتتواصل عمليات البحث لكن سوء الأحوال الجوية يؤخر جهود قوات الطوارئ علما أن السلطات المختصة استخدمت أيضا عدة طائرات من دون طيار من أجل عمليات البحث.

إقرأ المزيد مساعد وزير الخارجية الإيراني يروي تفاصيل تواصله مع إمام جمعة مدينة تبريز في اللحظات الأولى للحادث

وأعلن التلفزيون الرسمي بعد ظهر الأحد عن وقوع "حادث صعب" لطائرة مروحية كانت تقل رئيسي إضافة إلى مسؤولين آخرين بينهم وزير الخارجية أمير حسين عبد اللهيان.

هذا وقال مراسل RT مساء يوم الأحد إن الهلال الأحمر الإيراني فند الأنباء التي تفيد بالعثور على حطام مروحية الرئيس الإيراني.

كما أوضح محسن منصوري المساعد التنفيذي للرئيس الإيراني أن فرق الإنقاذ تواصل البحث حتى شعاع كيلومترين من منطقة الحادثة، متمنيا أن "تصل أخبار سارة إلى المواطنين في أقرب وقت".

جدير بالذكر أن وكالة "تسنیم" الإيرانية قالت نقلا عن قائد قوات الحرس الثوري في محافظة أذربايجان الشرقية، إنه تم تحدید الموقع الدقیق للمروحیة.

المصدر: RT + وسائل إعلام

مقالات مشابهة

  • المشاط يعرب عن تضامن الشعب اليمني وحكومته مع إيران
  • في بادرة إنسانية…أطفال من ضحايا زلزال الحوز يزورون فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير
  • غدًا.. ميار شريف تشارك ببطولة المغرب المفتوحة للتنس
  • وزيرة التضامن توجه بصرف التعويضات اللازمة لأسر ضحايا حادث الطريق الدائري ببهتيم 
  • المغرب يتهم الجزائر بترهيب الوفود الداعمة لمغربية الصحراء في مؤتمر كاراكاس
  • أطفال من ضحايا زلزال الحوز يزورون فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير
  • أخنوش يترأس الوفد المغرب في المنتدى العالمي للماء بأندونيسيا
  • كم سيدر تقنين القنب الهندي على المغرب؟
  • الأدوار الحاسمة والاستجابة السريعة…تجربة القوات العمومية في تدبير زلزال الحوز تثير الإهتمام
  • أولى طائرات كنادير الجديدة تصل المغرب