حدد مختصون أهم مسببات الازدحامات على الطرق الرئيسية، والتي تتمثل في صيانة الطرق بأوقات الذروة، مزامنة مع ذهاب وعودة الطلاب إلى المدارس، والاستعمالات التجارية للطرق، إضافةً إلى كثرة مشروعات الصيانة، وإنشاء الطرق الجديدة.

وقال الأستاذ المشارك في قسم التخطيط العمراني بجامعة الملك سعود د. وليد الزامل: إن اختيار مواعيد مناسبة لصيانة الطرق من أهم الحلول التي تخفف من الازدحام المروري، إضافةً إلى التنسيق مع الجهات المعنية.

أخبار متعلقة السبت.. استئناف الحركة المرورية في عقبة شعارخطوة للمستقبل.. المملكة تسجل 35% انخفاضا في وفيات حوادث الطرقتحسين 3 طرق بالدمام ضمن مبادرة تطوير الشرقيةلجان تنسيقية

وأشار إلى ضرورة تشكيل لجان تنسيقية في المدن الرئيسية، تتكامل في كل ما يتعلق بصيانة الطرق، بما يضمن عدم اللجوء إلى حفر الشوارع باستمرار، وعدم ازدواجية العمل، في الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وشبكات الإنترنت، وغيرها من الشبكات تحت الأرض.

وليد الزامل

وشدد على ضرورة تحديد أوقات الصيانة، بعيدًا عن أوقات الذروة، واختيار الأدوات المناسبة والمتوافقة مع البيئة السعودية، سواء في الطرق والسفلتة، وحتى مرافق الطريق، من التشجير والإنارة.

التشريعات العمرانية

وبيّن الزامل أن المملكة تعتمد ميزانية ضخمة لصيانة الطرق، والتي تُعتبر من الأوسع والأعرض في العالم، ولكن ينقصها فقط التنسيق في الصيانة، موضحًا أن الطرق تتحمل عبء الازدحامات المرورية، نتيجة وجود استعمالات تجارية عليها.

وأكد على ضرورة وجود تطوير للتشريعات العمرانية، وإجراءات التطوير العقاري؛ لتبتعد عن الإجراءات التقليدية، وتكون بشكل احترافي، تحدد أماكن الصيانة دون الحاجة إلى إزالة نصف الطريق للبحث عن الخلل.

حلول ابتكارية

وقال رئيس لجنة النقل بغرفة جدة سعيد البسامي: إن الازدحامات بسبب أعمال الصيانة تسبب هاجسًا كبيرًا، يتطلب تدخل الجهات لوضع حلول ابتكارية مستدامة؛ لتأمين هذه الطرق من العوامل البيئية شديدة التأثير على جودتها، ولتمديد عمرها الافتراضي سواء بإدخال مواد كيميائية تحافظ على العمر الافتراضي أو بإيجاد لجان متخصصة تجمع كل شركات المرافق.

وأشار إلى إجراء دراسات للتقصي عن أبرز عيوب الطرق في المملكة، والتي شملت الشقوق والرقع والحفر والهبوطات والتآكل وغيرها.

وأكد ضرورة وجود آلية موحدة لصيانة الطرق، تتجنب أوقات الذروة بما يخفف الازدحام خصوصاً في المدن الرئيسية.

سعيد البسامي

أبعاد اجتماعية

وأوضح أستاذ الهندسة المدنية بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل د. عثمان الشمراني، أن الازدحامات المرورية لها أبعاد اجتماعية واقتصادية، وأن أخذ مواعيد الصيانة بعين الاعتبار، أصبح ضرورة حتمية.

وبيّن أن مشاريع الصيانة لها أثر جلي في تفادي حدوث الازدحام والاختناقات، ولكن إنشاء المشاريع الحديثة هو في حد ذاته سبب من أسباب الزحام والاختناقات المرورية.

وأكد أنه بالرغم من أن هذه المشاريع سترفع من كفاءة النقل والمواصلات على المدى البعيد، ولكن سيتطلب الأمر تضافر جهود الجهات المعنية؛ لإيجاد البدائل الممكنة لحين الوصول إلى الأهداف المنشودة.

مطالب بتوفير الطرق ذات المسارات المتعددة- اليوم

حركة انسيابية

وحدد الشمراني عدة أمور يجب التنبه لها ويمكن العمل عليها لتحسين أداء النقل والحركة المرورية، ويجعلها أكثر انسيابية، منها ما يخص وزارة النقل، والأمانة، والمرور، ومنها ما يخص المواطن والمقيم.

وذكر أنه فيما يخص النقل والأمانة، فالمتوقع دراسة النمو السكاني المستقبلي للمنطقة للعقود المقبلة، وذلك للتمكن من تهيئة الطرق البديلة، وإنشاء طرق سريعة تقطع الحاضرة شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً.

وأشار إلى استحداث أحياء خارج منطقة التكتل السكاني، وتوفير الطرق ذات المسارات المتعددة، بالاضافة إلى الشبكة الخدماتية المتكاملة سواء فيما يخص البنى التحتية أو الخدمات الاجتماعية الأخرى.

الازدحامات بسبب أعمال الصيانة تسبب هاجسًا كبيرًا- اليوم

خرائط إرشادية

ولفت إلى توفير نظام نقل عام بديل ومتطور عن طريق الحافلات في جميع شوارع الحاضرة، مع توفير المحطات الرئيسيّة والفرعية المزودة بخرائط إرشادية وذلك لتقليل الحاجة للمركبات الصغيرة.

وأوضح أن المتوقع من المرور في المنطقة، استبدال جميع أنظمة الإشارات الضوئية بأنظمة ذكية استشعارية يمكنها التحكم في عملية السير تبعًا للأولوية النابعة من تكدس السيارات.

أ.د. عثمان بن صبحي الشمراني

نظام تحكم

وأشار الشمراني إلى استحداث نظام تحكم رقابي مركزي مناطقي في الحاضرة وذلك لمراقبة حركة السير والتدخل تقنياً وإلكترونيا في فض الاختناقات وتسهيل حركة عربات الإسعاف والإطفاء في حال حدوث حالة طوارئ، كما هو المعمول به في بعض المدن الذكية، وكما يعمل به أحيانًا وقت الزيارات الرسمية في بعض مناطق الجبيل الصناعية.

وفيما يتعلق بدور المجتمع، قال: إن وزارة النقل يجب أن تفرض على أرباب الأعمال والشركات تقليص وسائل النقل العام «الحافلات» كحل أمثل ووحيد لنقل موظفيهم بين مناطق الحاضرة، فمن يسير على طريق "الخبر – الدمام"، يجد أن معظم المركبات مملوكة لشركات، تعطى لكثير من الموظفين بغرض الذهاب للعمل، فَلَو استعاضت الشركات باستخدام حافلة واحدة فقط لتقل 50 موظفًا، أفضل من 50 مركبة تملأ أرجاء المدينة.

غياب التنسيق في الصيانة يسبب الازدحامات- اليوم

مكان السكن

وأضاف: يفضّل أن يسكن موظفو الشركات والمؤسسات بالقرب من مكان العمل؛ وذلك لتخفيف الازدحامات، فمن يراقب حركة المرور الصباح يجد أعداد كبيرة من المركبات تتنقل بين الدمام والخبر والظهران.

وأشار إلى حركة نقل كبيرة بين هذه المدن لنقل الطلاب والطالبات للمدارس العالمية والنموذجية، والتي قد لا تتواجد إلا في مدينة عن غيرها، فَلَو استطاع أرباب هذه المدارس فتح أفرع على سبيل المثال في الدمام والخبر لأمكن تخفيف الازدحامات بشكل كبير.

وأكمل الشمراني: يراعى تخفيض أسعار النقل بالحافلات المبالغ فيها والتي تصل إلى مبلغ 3000 ريال للطفل في السنة ما يجعل الأب الذي لديه أربعة أطفال يدفع مبلغ 12 الف ريال سنوي فقط لباصات المدارس، مما يجعل الكثير يقتنع بتخصيص مركبة خاصة بسائق لنقل الأطفال فنعود لذات المشكلة التي حاولنا الهروب منها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام السعودية أخبار السعودية ما یخص

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يأمر ببدء التشغيل التجريبى لمحور بديل خزان أسوان الحر على نهر النيل

أمر وزير النقل كامل الوزير ببدء التشغيل التجريبى لمحور بديل خزان أسوان الحر على نهر النيل أمام الحركة المرورية تمهيدًا للافتتاح الرسمي له بالتزامن مع احتفالات مصر بأعياد ثورة 30 يونيو، ولا سيما أنه جار الانتهاء من إنارة المحور بالكامل، مع تركيب العلامات الإرشادية لتسهيل حركة السيارات والمركبات المترددة عليه.

وأكد وزير النقل - حسبما افاد بيان صحفي صادر عن المحافظة اليوم الجمعة، الأهمية الكبيرة لهذا المحور التنموى الذي سيساهم في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان القديم إلى المحور الجديد، بجانب خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل، وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها، علاوة على تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية، فضلاً عن أهميته في تحقيق الربط بين شبكة الطرق شرق وغرب نهر النيل بمحاور عرضية وذلك للمساهمة في تحقيق التنميـة الشاملة بصعيد مصر.

من جانبه أعرب محافظ أسوان أشرف عطية عن شكره لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على إنشاء أكبر وأهم محور تنموى وخدمى في محافظة أسوان متمثلاً في محور بديل خزان أسوان الحر، والذى تكلف نحو 1.9 مليار جنيه، مؤكداً على أن هذا حدث تاريخى بالنسبة لأهالى أسوان والزائرين لعروس المشاتى من الأفواج السياحية والمصريين، لما سيحققه المحور من طفرة كبيرة وغير مسبوقة في الحركة المرورية وسرعة التنقل بين الشرق والغرب، والربط بين الشرق والغرب، والحفاظ على سلامة المواطنين، كما سيساهم في الحفاظ على خزان أسوان القديم بشكل مستقبلى، وإطالة العمر الافتراضى له، وخاصة بعد مرور نحو 122 عاماً على إنشائه في عام 1902.

وكشف رئيس الإدارة المركزية لهيئة الطرق والكبارى بأسوان المهندس عيد كرومر، أن محور وكوبرى خزان أسوان البديل يصل طوله إلى 5.4 كيلو متر، وبعرض 29 مترا، ويضم 3 حارات مرورية لكل إتجاه، ويتكون من كوبريين ونفق تشمل كوبرى النيل بطول 2076 مترا، ونفق وكوبرى أسفل الطريق الصحراوى الغربى، وأعمال طرق بطول 3350 مترا، موضحا بأن المكونات الرئيسية للمحور تضم كوبرى أعلى نهر النيل يتكون من 14 محورا، وبطول 671 مترا، فضلاً عن أكبر فتحة ملاحية يتم تنفيذها لأول مرة فى مصر وتصل إلى 182 مترا، وسيساهم فى الربط بين امتداد طريق أسوان / برانيس، والطريق الصحراوى الغربى القاهرة / أسوان، وكذا امتداد طريق أسوان / أبو سمبل البرى عابراً نهر النيل.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة في أول أيام عيد الأضحى
  • مرور ولاية البحر الأحمر يشرع فى تنفيذ خطة العيد
  • تحرير 29 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة
  • سيولة مرورية بالقاهرة والجيزة وانتشار مكثف لسيارات الإغاثة على جميع الطرق والمحاور
  • عاجل شارع الثلاثين أحدثها.. إلغاء 6 إشارات مرورية في الخبر
  • وزير النقل يأمر ببدء التشغيل التجريبى لمحور بديل خزان أسوان الحر على نهر النيل
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غداً
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غدًا
  • شرطة رأس الخيمة تفعّل حملة وزارة الداخلية «صيف بلا حوادث»
  • الحالة المرورية بكوبري اكتوبر