أكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، دور الجامعة الفعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال التركيز على التنمية البشرية من عدة نواح منها: تطوير التعليم العالي، والتكافؤ بين الجنسين في جميع النواحي، وتعزيز العمل في مجال الطاقة المتجددة.
جاء ذلك لدى استقبال رئيس الجامعة وفداً من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مملكة البحرين بحضور مسؤول البرامج التنموية الأول السيدة جهان صلاح الدين المرباطي، وأخصائي الأمن وحقوق الإنسان السيد شون أوكونيل، الخميس (7 سبتمبر 2023م)، في حرم الجامعة بالصخير.


من جانبها لفتت المرباطي إلى دور التعليم الحيوي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأهمية بناء الشراكات التعاونية بين مختلف القطاعات -المجتمعية والتعليمية والتقنية- لتأصيل مفهوم التعليم مدى الحياة وتحقيق التنمية الشاملة.
واستعرض أوكونيل جوانب من اهتمام البرنامج الإنمائي بالحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، بما فيها الاستثمار في التنمية البشرية، والحد من أوجه عدم المساواة، والحق في التعليم. وأشاد بحرص المملكة على تحقيق تطلعاتها في التنمية المستدامة، ومواجهة تغير المناخ، من خلال الاستثمار في التنمية البشرية، وحقوق الإنسان، وتعزيز الشراكات الدولية والإقليمية والمجتمعية.
وحضر اللقاء من جامعة البحرين كل من: عميد كلية الحقوق الدكتور صلاح محمد أحمد، ومدير مركز الإعلام الدكتور مازن محمد علي، والأستاذ المشارك مدير مركز العيادة القانونية وحقوق الإنسان الدكتور صقر عيد الرويس، والأستاذة المساعدة بقسم القانون العام نورة محمد الشملان وعدد من موظفي العيادة القانونية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی التنمیة

إقرأ أيضاً:

المغرب يندد باستقدام الجزائر "خائنين" إلى لجنة بالأمم المتحدة للحديث عن الصحراء

خلال أشغال لجنة الـ24 بالأمم المتحدة، أشهد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، المنظمة الأممية والمنتظم الدولي والشعب الجزائري على النية المبيتة للنظام الجزائري ضد المغرب ومصالحه العليا.

وفي هذا الإطار، صرح هلال بأن الجزائر، التي استنفدت كل مناصريها والمتواطئين معها، استقدمت إلى اجتماع لجنة الـ24، ثلاثة أشخاص خانوا بلدهم، وقدمتهم بصفة « مقدمي ملتمس »، لا ليتحدثوا عن الصحراء المغربية، بل بهدف التحريض على العنف والنيل من المؤسسات المقدسة للمملكة، مضيفا أن « ما حدث في هذه الجلسة أمر مرفوض، لذا أطلب من هذه اللجنة، ومن الشعب الجزائري أن يكونوا شاهدين على ما يقع ».

وقال الدبلوماسي المغربي « إن الحكومة الجزائرية استقدمت إلى نيويورك زمرة من المرتزقة وقامت بتمويلهم واقتناء تذاكر السفر وتحملت تكاليف إقامتهم في فنادق لكي يهاجموا مؤسسات المملكة. إن المغرب، الدولة العريقة القائمة على نظام ملكي يمتد لخمسة قرون، لن تستقدم أبدا جزائريين من أجل مهاجمة الدولة الجزائرية ومؤسساتها »، مسجلا أن « استقدام هؤلاء المجرمين الثلاثة يجسد بحد ذاته فشل الجزائر وإخفاق مشروعها الانفصالي ».

وأوضح هلال أن الجزائر لم تعد تجد من يدعم أطروحتها الكاذبة بشأن الصحراء المغربية، لذا عمدت إلى استقدام ثلاثة مغاربة من أجل النيل من بلدهم.

وقال « إنهم خونة ومن العار أن تلجأ الحكومة الجزائرية إلى ممارسات من هذا القبيل »، مبرزا أن « المغرب بلد مبادئ وقيم، وبلد حضارة عريقة. المغرب لن يهاجم أبدا مؤسسات الجزائر ولا رجالات الدولة الجزائرية، ولن يدفع مقابلا لأي جزائري لكي يأتي ويهاجم مرتكزات الدولة الجزائرية ».

وأكد أنه « في الوقت الذي يصطف فيه الشعب الجزائري في طوابير لاقتناء الدقيق والحليب والموز وغيرها من المواد، تغدق الحكومة الجزائرية الأموال على المرتزقة الذين تؤويهم في فنادق من خمس نجوم بنيويورك، غرضهم الوحيد هو كيل الإهانات للمغرب ».

واستنكر هلال، بشدة، « هكذا هي الدبلوماسية الجزائرية، وهذا ما تقوم به البعثة الجزائرية لدى الأمم المتحدة. تستقدم العملاء والخونة والمرتزقة. إن السفير الجزائري لا يخجل من عمله الاستفزازي وهو يحييهم ويهنئهم على الملأ. ياله من جرم يقترفه البلد الجار ».

وردا على تصريحات السفير الجزائري بشأن قضايا حقوق الإنسان، دحض سفير المغرب أكاذيبه، موضحا أنه يكفي الاتصال بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان، للاطلاع على الدعوة المفتوحة التي وجهها المغرب إلى 12 من المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان لزيارة المملكة، بما في ذلك صحراءه، مضيفا أنه على الجزائر التي تدعي في نيويورك أن مخيمات تندوف مفتوحة للجميع، أن تبلغ بذلك المفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف.

وقال « أود أن يعرض سفير الجزائر أمامنا هذه الدعوات الموجهة إلى الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان. أما المغرب فهو على استعداد في أي حين للكشف عن الدعوات التي بعث بها إلى المكلفين الـ12 بولايات في إطار الإجراءات الخاصة بمجلس حقوق الإنسان ».

وختم السفير هلال بالقول « حبذا لو ينشغل سفير الجزائر بحقوق الشعب الجزائري المغلوب على أمره وعلى الخصوص القبايليين الذين يقبعون في غياهب السجون الجزائرية منذ سنوات ».

كلمات دلالية الأمم الجزائر المتحدة المغرب

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تعلن عن فتح باب التقديم لمنح برنامج فولبرايت لمدرسي اللغة الانجليزية
  • جامعة الزقازيق تتقدم 100 مركزًا عالميًا في مؤشرات تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 
  • جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية
  • المغرب يندد باستقدام الجزائر "خائنين" إلى لجنة بالأمم المتحدة للحديث عن الصحراء
  • "المشاط" ورئيسة بنك التنمية ومديرة مكتب الأمم المتحدة يناقشون تعزيز التعاون
  • جامعة دمنهور تحقق تقدمًا في تصنيف التايمز لمعاملات تأثير التنمية المستدامة 2024
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة