في الوقت الذي تسعى السعودية إلى جذب مستثمرين من عدة دول، لإنشاء مشروعات عقارية، وسعت شركات التطوير العقاري في مصر، من مشروعاتها في المملكة، للاستفادة من الفورة العمرانية التي تشهدها المملكة، مركزةً بشكلٍ أساسي على مدن "الرياض"، و"جدة"، و"نيوم" لإطلاق مشروعاتها الجديدة.

وخلال العامين الماضيين، وجهت كبريات شركات التطوير العقاري في مصر بوصلتها نحو السوق السعودية، لافتين إلى أن المشروعات السكنية والمباني المكتبية والفنادق تحظى بالأولوية، مما دفعهم للبدء بها، ومن ثم التوسع نحو أنشطة عقارية أخرى لاحقاً، وفق ما ذكرت تقرير لموقع "اقتصاد الشرق".

يقول نائب وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي إيهاب الحشاني، إن مشروع الشركة المصرية التي أعلنت مجموعة "طلعت مصطفى" إنشاءه في المملكة هو "بداية لجذب مطورين أجانب لدعم السوق وإيجاد بيئة تنافسية في المملكة".

قال الحشاني: "نزور الصين وتركيا ودول أخرى لاجتذاب المطورين" من الخارج.

وكشف أن لدى المملكة خطة لإنشاء 300 ألف وحدة سكنية بحلول 2025، تم طرح 140 ألف وحدة منها بحجم استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال (11.2 مليار دولار).

وجرى خفض أسعار الفائدة على التمويلات العقارية مرحلياً، حسب الحشاني.

اقرأ أيضاً

تحركات سعودية لجذب مستثمرين صينيين وأتراك لإنشاء مشروعات عقارية

وتعد مشاريع التطوير العقاري في السعودية الأضخم في العالم، حيث تتسارع مع الاقتراب أكثر من الموعد النهائي لرؤية 2030، وفق تصريحات سابقة للشريك ورئيس قسم الأبحاث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "نايت فرانك" فيصل دوراني.

وأضاف دوراني أن عدد الوحدات السكنية المخطط لإنشائها ارتفع بنسبة 30% في الأشهر الـ12 الماضية، ليصل إلى 660 ألف وحدة في 2030.

تجاوزت قيمة مشروعات العقارات والبنية التحتية في المملكة العربية السعودية التي تمّ إطلاقها في السنوات الأخيرة 1.25 تريليون دولار، وفقاً لتقرير شركة الاستشارات العقارية "نايت فرانك" في وقتٍ سابق من هذا الشهر.

كما تمّت إضافة 660 ألف وحدة سكنية قيد التطوير خلال الـ12 شهراً الماضية، ومن المتوقع أن يتم في الرياض وحدها تسليم أكثر من 241 ألف منزل جديد بحلول عام 2030، و3.6 مليون متر مربع من المساحات المكتبية.

ولعل أبرز الأسماء المصرية التي تجاوزت مرحلة الاستكشاف في المملكة إلى عقد تحالفات، حتى أن بعضها وقع اتفاقات على مشروعات بالسعودية، الملياردير المصري سميح ساويرس من خلال استثماراته الخاصة، ومجموعة "طلعت مصطفى"، و"ماونتن فيو"، و"صبور"، و"تطوير مصر".

اقرأ أيضاً

"سيتي سكيب".. السعودية تطلق مشاريع عقارية بـ 18 مليار دولار

يقول الرئيس التنفيذي لشركة "الأهلي صبور للتنمية" المصرية أحمد صبور، إن شركته أسست شركة تابعة لها بالمملكة، وتدرس الآن عدة فرص بالعاصمة الرياض، من ضمنها مشروع سكني يستهدف الشريحة فوق المتوسطة.

ويعزي صبور اتجاه شركته إلى السعودية "للاستفادة من الطفرة التي تشهدها المملكة في كافة القطاعات الاقتصادية حالياً".

والأحد الماضي، أطلقت مجموعة "طلعت مصطفى"، مشروع مدينة "بنان" في العاصمة السعودية بتكلفة إجمالية تناهز 40 مليار ريال (10.66 مليار دولار)، وذلك بالشراكة مع "الشركة الوطنية للإسكان"، ويستهدف توفير حوالي 28 ألف وحدة سكنية.

ومن المقرر أن يقام المشروع بضاحية "الفرسان" بالعاصمة السعودية على مساحة إجمالية 10 ملايين متر مربع، ويوفّر 27750 بين فلل ووحدات سكنية عائلية، في حين أن نسبة 40% من المشروع ستكون مساحات خضراء.

أما شركة "تطوير مصر"، فحددت 3 مناطق لبدء الاستثمار في السوق السعودية، تتمثل في الرياض وجدة والمنطقة الغربية، بحسب الرئيس التنفيذي أحمد شلبي.

ويشير شلبي إلى أن الشركة وفق الدراسات التي قامت بها حددت منطقة "الرياض" كخطوة أولى لدخول القطاع العقاري في السعودية.

اقرأ أيضاً

السعودية تطلق رسميا البورصة العقارية.. هذه خدماتها

ويضيف أنه عقب توقيع الشركة اتفاقية تعاون مع وزارتي الإسكان والاستثمار السعوديتين، وقّعت شركته اتفاقية شراكة مع مجموعة نايف الراجحي الاستثمارية لإطلاق كيان عقاري مشترك، سيتم من خلاله إقامة مشروعات في المملكة؛ "وسنعلن قريباً عن أول مشروعات هذا الكيان".

وينوّه رئيس "تطوير مصر" بأن القطاعين السكني والفندقي يأتيان على رأس الأنشطة التي تشهد رواجاً في السعودية، ويزخران بالعديد من الفرص الواعدة، خاصةً مع ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية في المملكة، والنمو الكبير في معدلات السياحة.

من جانبه، يقول الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والعضو المنتدب بشركة "ماونتن فيو" للتنمية والاستثمار العقاري وائل عز: "برغم حداثة السوق العقارية السعودية؛ لكن مستقبلها واعد بسبب سرعة النمو، والحركة العمرانية الواسعة لاسيما في المدن الكبرى".

ويضيف: "يتميز الاستثمار العقاري السعودي بهامش ربح واسع"، كاشفاً أن شركته ستطلق أول مشروع سكني لها بالسعودية خلال النصف الأول من 2024.

بينما يخطط الملياردير المصري سميح ساويرس، لمباشرة استثماراته في السعودية هذا العام، بدءاً بقطاع السياحة، حيث يتطلّع لتنفيذ مشروع على غرار مدينة الجونة المصرية في المملكة.

اقرأ أيضاً

السعودية.. نظام جديد يمنح الأجانب حق تملك العقارات

ويقول ساويرس إن استثمارات المرحلة الأولى من المشروع، المطل على البحر الأحمر، لن تقل عن 500 مليون دولار، وسيجري تنفيذه بالشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص السعودي.

ويوضح ساويرس أنه يخطط أيضاً لمشروع سياحي في مدينة جدة السعودية لإحياء منطقة تراثية قديمة، ضمن خطط المملكة لإبراز التراث والثقافة السعودية.

ويضيف: "نستهدف أن يشكّل المشروع، المزمع تنفيذه خلال 5 سنوات، أكبر منطقة جذب في جدة، على غرار منطقة الدرعية في الرياض".

ونوه بأن توسعه بالاستثمار في السعودية "يأتي بدعم التسهيلات التي تقدمها البلاد للمستثمر، وسهولة دخول وخروج الأموال".

وتدعم "رؤية المملكة 2030" دخول لاعبين جدد إلى السوق العقارية السعودية، إذ تسعى المملكة إلى رفع نسب تملك السعوديين للعقارات إلى 70%، ويقارن هذا مع 47% في عام 2016، وما يزيد بقليل عن 65% بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

تُعدّ العاصمة الرياض نقطة محورية للتحول في المملكة، وتمثل حالياً 18% من جميع المشروعات العقارية والتنموية الجارية، بإجمالي نحو 229 مليار دولار.

اقرأ أيضاً

السعودية.. اتفاقيات بـ2.66 مليار دولار في اليوم الأول لمنتدى مستقبل العقار

وتعلق محللة القطاع العقاري في "سي آي كابيتال" سارة بطرس، على الدخول المصري للسوق السعودية بالقول: "السوق العقارية السعودية تشبه إلى حد كبير ديموغرافية السوق المصرية، حيث يمثل الشباب تحت سن الثلاثين 63% من تعداد الشعب السعودي، فيما يصل معدل النمو السكاني إلى نحو 2% سنوياً".

وتضيف: "هذا يدعم استمرار تفوّق الطلب على العرض من العقارات على المدى الطويل".

لكنها تشير إلى "اختلاف ثقافي محدود" في نوعية العقارات التي يتم طرحها بين سوقي مصر والمملكة؛ "إذ يميل السعوديون إلى الإقامة في بيوت عائلية مستقلّة، مع مساحات كبيرة للعقارات".

وترى بطرس أن رغبة المسؤولين في السعودية بإدخال نوعية مشروعات "المدن المتكاملة" ستدعم نجاح الشركات المصرية بالسوق، معتبرةً أن "التوقيت مناسب جداً للشركات المصرية في ظل التغيرات التي أدخلتها المملكة على القوانين والسماح بنموذج البيع على المخطط".

أما محلل القطاع العقاري في "العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية" محمود جاد، فيرى أن بعض المميزات بالسوق السعودية، مثل الاستقرار النسبي لأسعار مواد البناء ووفرة التمويل، سيجعل تنفيذ الأعمال يتم خلال فترات أقل، وبهوامش ربحية واضحة للشركات المصرية؛ "ما سينعكس إيجاباً على ميزانياتها".

ويتفق معه محلل القطاع العقاري في "نعيم المالية" يوسف البنا، الذي يرى أن الشركات العقارية المصرية وقوائمها المالية ستستفيد من الوجود في السوق السعودية.

ويرجع ذلك إلى "الاستثمار في بيئة أعمال أكثر استقراراً من السوق المصرية التي تشهد عدم استقرار في الآونة الأخيرة بسبب أزمة العملة الأجنبية وتدهور سعر صرف الجنيه وتفاقم التضخم، التي تعيق جميعها نظرة المستثمر المستقبلية في ضخ المزيد من الأموال".

تسعى الحكومة السعودية، عبر "رؤية المملكة 2030" التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 2016، لتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، ومن بين مخططاتها تنمية إيرادات السياحة الخارجية والداخلية، مع مستهدف جذب 100 مليون سائح بحلول 2030.

اقرأ أيضاً

دعوات متبادلة بين السعودية ومصر للاستثمار العقاري

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية مصر رؤية السعودية عقارات بن سلمان صبور طلعت مصطفى ساويرس القطاع العقاری فی التطویر العقاری السوق السعودیة فی السعودیة ملیار دولار فی المملکة اقرأ أیضا ألف وحدة

إقرأ أيضاً:

عسير: عيدكم أحلى بين أحضان الطبيعة والأجواء الخلابة والبهجة التي لا تنتهي

الرياض : البلاد

تتألق عسير خلال إجازة عيد الأضحى كجوهرة سياحية في قلب المملكة بجمالها الأخاذ، حيث تتناغم روعة الطبيعة مع الأجواء الرائعة لتخلق لوحة فنية تأسر القلوب، وتعد عسير الملاذ المفضل للعائلات الباحثة عن تجربة استثنائية في عيد الأضحى لاكتشاف كنوز الطبيعة، من جبال شاهقة إلى وديان خضراء، وعالم من الفعاليات الثقافية والترفيهية المتنوعة التي تضمن لكم ذكريات خالدة وعيداً تغمره البهجة والمرح.

وتتنوع الوجهات السياحية في عسير بحسب رغبات العائلة، فلمحبي التجارب الاستثنائية في أحضان جبال تنومة، تقدم “هوساك” مغامرات لا تُنسى عبر رحلات تسلق الجبال الشاهقة، وركوب الدراجات الجبلية في مسارات طبيعية تحيط بها المناظر الجميلة، ولمن يبحث عن تجربة تخييم آمنة، تقدم “هوساك” أيضًا خيارات متنوعة تناسب جميع الأذواق، لتجعل من عطلتكم مغامرة لا تُنسى في أحضان الطبيعة.

ويمكن الاستمتاع بإقامة استثنائية في قلب الطبيعة في شاليهات “ترحاب” وأكواخها الريفية التي تجمع بين الأصالة والراحة العصرية، وتضمن أجواء هادئة ومريحة بالإضافة إلى المعارض الفنية والعروض الترفيهية التي تثري حواسكم، ولا تنسوا تذوق أشهى المأكولات في المطاعم والمقاهي المتنوعة المنتشرة في الموقع؛ لتكتمل تجربتكم الفريدة في “ترحاب” بمزيج من الراحة والمرح.

ومن الوجهات المميزة في عسير “قرية المسقي” التي ستأخذكم في رحلة عبر الزمن وتعرفكم على التراث العريق لمنطقة عسير لتستكشفوا تفاصيل الماضي الأصيل، وتتعرفوا على العادات والتقاليد المحلية التي تعكس روح المكان بالإضافة إلى “قرية بن عضوان السياحية” في بللحمر التي تحتضن التراث العريق لمنطقة عسير.

واستمتعوا بتجربة مذهلة في “مخيم المسقي”، حيث تلتقي جلسات الهواء الطلق العصرية بأشهى المأكولات في أجواء طبيعية خلابة، حيث ستنغمسوا في هدوء الطبيعة مع العائلة والأصدقاء، وتعيشوا تجربة تناول طعام راقية. وسواء كنتم تبحثون عن الاسترخاء أو التواصل مع الطبيعة، فإن “مخيم المسقي” هو الوجهة المثالية لقضاء أوقات ممتعة.

ولتجربة تأخذكم في أروقة التاريخ، تقدم قرية “وطن آل ينفع” رحلة زمنية لاستكشاف أزقة القرية المرصوفة بالحجارة، وتأمل جمال طرازها المعماري القديم الذي يحكي قصة أجيال مضت، تنفسوا عبق التاريخ في السوق القديم، واستمتعوا بمشاهدة المساجد التاريخية التي تشهد على عراقة المكان؛ بفضل أجوائها المعتدلة الجميلة، ستشعرون بالراحة أثناء استكشافكم لهذه القرية. “وطن آل ينفع” هي الوجهة الأولى للعائلات التي تتطلع إلى تجربة أصيلة وغنية بالتراث، حيث يمكنهم الاستمتاع بأجواء الحياة في الماضي العريق.

وانطلقوا أيضاً في رحلة عبر الزمن في “متحف قصر الحضارات”، حيث تتجلى روعة العمارة التراثية في أبهى صورها، واستمتعوا بمشاهدة الزخارف الإسلامية البديعة التي تزين جدران المتحف، وانغمسوا في عالم من المعرفة والتاريخ. استكشفوا مخطوطات نادرة للقرآن الكريم، وتعرّفوا على تاريخ المنطقة وتراثها من خلال معروضات المتحف المختلفة وأنشطته التفاعلية، لأنه وجهة ثقافية لا غنى عنها لمحبي التاريخ والفنون، حيث يمكن للعائلات قضاء أوقات جميلة واستكشاف كنوز الماضي.

وخوضوا تجربة مدهشة في “منتزه الأمير سلطان”، حيث تنتظركم مساحات خضراء شاسعة ومطلات طبيعية تأخذ الأنفاس، وتغمركم سحب الضباب المنعشة في نزهة عائلية بين أحضان الطبيعة، واستمتعوا بالهواء النقي والهدوء الذي يميز هذا الملاذ الطبيعي. وسواء كنتم تبحثون عن الاسترخاء أو قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، فإن “منتزه الأمير سلطان” يضمن لكم الاستمتاع بجمال الطبيعة الخضراء في أجواء هادئة ومريحة.

ويعد “جبل منعاء” فرصة للهروب من صخب وضجيج الحياة اليومية والاسترخاء في أجواء يعمها الهدوء والسكينة، وبفضل تشكيلاته الصخرية الفريدة ومناظره البرية الخلابة، يعد الوجهة المفضلة للاسترخاء والتأمل في جمال الطبيعة.

وتلاقي السياحة في عسير إقبالا منقطع النظير كونها واحدة من أجمل وأغنى الوجهات الثقافية والطبيعية في العالم، وكانت الهيئة السعودية للسياحة قد أعلنت مؤخرًا عن إطلاق برنامج “صيف السعودية 2024” تحت شعار “تراها” ويمتد حتى نهاية سبتمبر 2024، حيث يقدم البرنامج عسير ضمن سبع وجهات سياحية مميزة تضم في مجملها أكثر من 550 تجربة سياحية متنوعة وما يزيد عن 150 عرض خاص للزوار للاستمتاع بجمال الوجهات السعودية المختلفة وتنوع معالمها.

يذكر أن زيارة المملكة أصبحت أكثر يسرّا وسهولة من أي وقت مضى؛ حيث توفر عددًا من التأشيرات التي تتيح حضور الفعاليات، والزيارة، والسياحة في جميع أنحاء المملكة؛ مثل تأشيرة السياحة، وتأشيرة المرور، وتأشيرة الأهل والأصدقاء، مع تمكين مواطني 66 دولة من إصدار التأشيرة الإلكترونية أو عند الوصول، بالإضافة للمقيمين بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، وحاملي تأشيرات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشنغن، والمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي، الذين يسمح لهم بالدخول المتعدد والإقامة لفترة تصل إلى 90 يومًا خلال السنة.

وبإمكان الراغبين في القدوم إلى المملكة، زيارة الموقع الإلكتروني لمنصة “روح السعودية” https://www.visitsaudi.com/ar، للتعرف على التأشيرات المتاحة والأنشطة السياحية في الوجهات المختلفة في السعودية.

مقالات مشابهة

  • تدريبات بحرية روسية مصرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • طلب إحاطة بشأن شركات النصب على الحجاج المصريين
  • مصر.. إيقاف شركات عن تصدير البطاطا لروسيا وأوروبا
  • عسير: عيدكم أحلى بين أحضان الطبيعة والأجواء الخلابة والبهجة التي لا تنتهي
  • حزب الجيل يرحب بقرارات المجلس الأعلى للإعلام: تحمي الشباب والنشء
  • رسالة دكتوراه حول دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري تنال ميزة مشرف جدا
  • “الرياض” تشهد مشاركة أبطال مصر في دوري رابطة المقاتلين المحترفين
  • السيسي يتجه إلى السعودية لأداء مناسك الحج.. والرئاسة المصرية توضح محطات رحلته
  • الـ9 الكبار‭ ‬فى‭ ‬السوق‭ ‬المصرى