استعرض برنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الأحد، تقريرًا بعنوان "مسجد الرفاعي تحفة معمارية ومقبرة ملكية في قلب القاهرة ".

وأكد الدكتور جمال عبد الرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، أن مسجد الرفاعي موقعه في ميدان القلعة الشهير، والذي تطور حاليًا وبه 6 مساجد أثرية، وقريبًا سنرى هذا الميدان في ثوبه الجديد بعد التطوير.

وأضاف عبد الرحيم، عبر مداخلة هاتفية على قناة dmc، اليوم الأحد، أن هذا الميدان كانت تقام فيه الاحتفالات، لا سيما الاحتفالات الدينية حتى الستينيات، وأيضًا الميدان به مدرسة السلطان حسن.

وأوضح أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، أن مسجد الرفاعي بدأته خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل في عام 1869، وتوقف العمل بعد وفاتها، ولكن اكتمل فيما بعد على يد المعماري عباس حلمي الثاني نجل الخديوي محمد توفيق، وتم افتتاحه في 1912.

وأشار أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، إلى أنه قبل بناء مسجد الرفاعي، كان يوجد زاوية صغيرة اسمها "زاوية ذخيرة الملك" وهي من الفترة الفاطمية أي القرن الثاني عشر، معقبًا: "شهدت هذه الزاوية إهمالًا، ثم استقرت الطريقة المتصوفة الرفاعية في هذه الزاوية، واتخذوا منه المقابر، ولدينا أيضًا زاوية رفاعية بالقرب من شارع سوق السلاح، وهي استمرار للطرق الصوفية".

وتابع: المسجد يحتوي على مقبرة أبي شباك الرفاعي، لذلك سمي بمسجد الرفاعي.

https://fb.watch/n6ywtes518/

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قناة dmc القاهرة

إقرأ أيضاً:

عمال شركة نسيج في ملكية برلماني ملياردير بطنجة يشكون تهديدات بالقتل والحرق

زنقة 20 | الرباط

كشف المكتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بطنجة أصيلة، عن ممارسات مشينة تقع داخل شركة نوفاكو فايشن للنسيج بطنجة.

المكتب النقابي شجب ما وصفه بـ” الاعتداء الهمجي على عمال وعاملات الشركة ، نقل على إثرها أربع نساء بسيارات الإسعاف في حالة حرجة إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية”.

وأعلن المكتب النقابي في بيان له، شروعه في المتابعة القضائية للشخص الذي هدد العاملات بالحرق والقتل، مُدينا تلكؤ إدارة الشركة في السماح بدخول سيارات الإسعاف “ولولا حضور ممثلي السلطات الأمنية لما تم نقل المغمى عليهن إلى المستشفى”.

وحمل المكتب النقابي كامل المسؤولية لمدير الشركة وهو نائب برلماني عن الأصالة و المعاصرة، لما قد يتعرض له العاملات والعمال من تعسفات وضغوطات قد تفضي إلى جزاءات تجهز على ما يتقاضونه من أجور هزيلة.

و عبر “عن رفضه للقرار المجحف الذي اتخذته إدارة الشركة في حق 28 عامل وعاملة وذلك بمطالبتهم بحضور جلسات استماع وبتلفيق اتهامات باطلة وارتكاب خطأ جسيم (من قبيل التوقف عن العمل بشكل مباغت واحتلال مواقع الإنتاج والتسبب في الفوضى والبلبلة).

ودعت النقابية في هذا الصدد، الجمعيات النسائية والمنظمات الحقوقية لمؤازرة عاملات شركة نوفاكو فايشن في محنتهن، وطالبت الجهات المعنية بالتدخل العاجل إنصافا للعاملات والعمال، مؤكدة عزمها تنفيذ برنامج نضالي تصعيدي (وقفات احتجاجية، اعتصامات).

مقالات مشابهة

  • السعودية تكمل تهيئة مسجد المشعر الحرام بمزدلفة لاستقبال ضيوف الرحمن
  • «الشؤون الإسلامية» تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مسجد نمرة
  • "الشؤون الإسلامية" تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مسجد نمرة
  • الشؤون الإسلامية: 24 كبينة و110 شاشة إلكترونية لتوعية الحجاج بمنى
  • مسجد الخيف بمشعر منى يكتظ بآلاف المصلين في يوم التروية
  • الخشت يستقبل وفدا من جامعة فودان الصينية بجامعة القاهرة الدولية
  • عمال شركة نسيج في ملكية برلماني ملياردير بطنجة يشكون تهديدات بالقتل والحرق
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفدًا رفيع المستوى من جامعة فودان الصينية
  • مسجد "الخيف" جاهز لاستقبال حجاج بيت الله الحرام
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج