صحيفة البلاد:
2024-06-02@18:42:28 GMT

انطلاق ملتقى الأحساء للشركات الناشئة

تاريخ النشر: 18th, September 2023 GMT

انطلاق ملتقى الأحساء للشركات الناشئة

البلاد – الأحساء

تنطلق في السابع من نوفمبر المقبل فعاليات، “ملتقى الأحساء للشركات الناشئة 2023” في دورته الثالثة ، برعاية الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، وتُنظّمه غرفة الأحساء ومجلس ريادة الأعمال، بالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

وتتضمن فعاليات الملتقى الذي يستمر ثلاثة أيام, هاكاثون ريادة الأعمال، الاستشارات والتدريب، لقاءات المستثمرين، نماذج الابتكار في المشاريع الناشئة، ومسابقة ريادة الأعمال الاجتماعية، بالإضافة إلى معرض المشاريع الناشئة.

ويهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال في الأحساء، وإبراز ما تمتلكه من القدرات البشريّة والميزات الاقتصادية، وتهيئة البيئة المُحفّزة، وإيجاد الفرص وتذليل العقبات والتحديات، وبناء العلاقات ومد جسور التواصل بين رواد الأعمال في الأحساء والجهات المعنية بما يُسهم في التنمية الاقتصادية، إضافةً إلى تشجيع الشباب على دخول عالم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، ودعمهم وتحفيّزهم لتحويل أفكارهم، وتمكّين مشاريعهم لتصبح شركات ناشئة رائدة ومبتكرة في مختلف القطاعات، تدعم تنمية المحتوى المحلي وتطوير الأعمال، وتدفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق مُستهدفات رؤية 2030.

ويشارك في الملتقى مسؤولون وخبراء ومستشارون ورؤساء شركات، وعدد من رواد ورائدات الأعمال المتميّزين والناجحين على مستوى المملكة، وبعض ممثلي الشركات الرياديّة الرائدة، وجهات التمكّين والصناديق الاستثمارية بالإضافة إلى رواد ورائدات الأعمال والمبتكرين في الأحساء.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

"إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

 

مسقط- الرؤية

اختتمت مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع النسخة السادسة من "برنامج تأسيس" الذي يعتبر أحد الركائز الهامة المتعلقة بالتدريب ضمن إطار إستراتيجية أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تعمل عليها المؤسسة بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويعد هذا البرنامج من البرامج المهمة التي تسهم بدور بالغ الأهمية في تأسيس نظام بيئي مبتكر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040"، بمحافظة مسقط والذي أقيم خلال الفترة من 21 إبريل إلى 28 مايو 2024؛ حيث التحق بالبرنامج 19 مشاركًا استوفوا المعايير المحددة للمشاركة في البرنامج، ولديهم أفكار مشاريع ريادية أو مشاريع قائمة والرغبة الصادقة في تطويرها. ويحق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخاضعة للبرنامج، التقدم بطلب الحصول على تمويل عبر المحفظة الإقراضية للهيئة "العزم" بعد اجتياز برنامج جاهزية رائد الأعمال.

وشهد البرنامج تقديم جملة من المواضيع تناولت تزويد رواد الأعمال بالمهارات والمعارف اللازمة لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى أعمال تجارية ناجحة، مثل مخطط نموذج العمل التجاري والمهارات التسويقية والإدارة المالية وإدارة المخاطر والأزمات، إضافة إلى تقديم سلسلة من الإستشارات الفردية لكل رائد عمل من أجل إعداد وتقويم دراسة الجدوى الاقتصادية الصحيحة لمشاريعهم.

وقدَّم 19 مشاركًا مشاريعهم التجارية والتي كانت تتوافق مع ركائز رؤية سلطنة عُمان المستقبلية في مجالات عدة؛ منها: الصناعات التحويلية والسياحية والزراعية والإستزراع السمكي والتطبيقات التقنية والمؤسسات التعليمية والإستشارية. وعرض المشاركون خطط أعمالهم أمام فريق التقييم بحضور قيس بن راشد التوبي المشرف العام لبرنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة، ومحمود بن خليفة الصقري الرئيس التنفيذي لمؤسسة إشراقة.

وقال نايليش كيمجي عضو مجلس الإدارة بمجموعة كيمجي رامداس: "لقد تمكنّا من توجيه وتدريب مجموعة متنوعة من المؤسسات المحلية في قطاع ريادة الأعمال لتحقيق مسيرة التميز، ونحرص على تمكين رواد الأعمال الشباب للاستفادة من الإمكانات المتاحة في المساهمة بفاعلية في تحقيق التنمية الاقتصادية بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040".

وعبّر قيس التوبي المشرف العام لبرنامج الشركات الناشئة العُمانية الواعدة، بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عن امتنان الهيئة للشراكة الفعّالة مع مؤسسة إشراقة، والتي أثمرت تدريب وتأهيل العديد من رواد الأعمال الطموحين وتمكينهم من دخول عالم ريادة الأعمال بالمهارات والكفاءات اللازمة لتحقيق الإستدامة والتصدي للمخاطر، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يجسّد الاتزام المشترك برعاية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتزويدها بالموارد اللازمة للنجاح.

وأعرب مجموعة من المشاركين عن شكرهم وإمتنانهم لما قدمه هذا البرنامج من معارف ومهارات فعالة تؤهلهم لدخول سوق ريادة الأعمال بكل ثقة؛ حيث قال رائد العمل عمر بن طالب الغافري موسس منصة "وصلني": "أود أن أشكر مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع على جهودها المبذولة في مجالات عدة وبالأخص ريادة الأعمال، لقد أسعدني المشاركة في هذا البرنامج المتميز الذي ساهم في تطوير مهاراتي الشخصية والمهنية من خلال تكوين فكرة مشروعي في فهم الخطة التسويقية والإدراة المالية ودراسة الجدوى الصحيحة المبنية على حقائق، ولاننسى بالذكر الفاضل سعيد السيسي مدرب البرنامج الذي ساهم بشكل إيجابي في إكتساب المهارات والمعرفة الأساسية لرواد الأعمال".

مقالات مشابهة

  • تعليمات رئاسية بفتح المجال أكثر أمام المؤسسات الناشئة للاستفادة من المشاريع العمومية
  • التعريف بمفهوم ريادة الأعمال في مدارس جنوب الشرقية
  • "إشراقة" تختتم "برنامج تأسيس 6" للارتقاء بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • بنك مسقط ينظم "ملتقى الريادة السنوي" لمناقشة التوجهات الحديثة في القطاع المصرفي
  • ملتقى شركاء “المربع الجديد” يبحث فرص التعاون لإنجاز وجهة نابضة بالحياة
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • “الصناعة” و” الاتحاد لائتمان الصادرات” و”شراع” تدعم رواد الأعمال و الشركات الناشئة
  • تعاون بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و”الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مركز الشارقة لريادة الأعمال – شراع” لتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في القطاع الصناعي
  • استضافة ملتقى شبكة كليات الإدارة الحكومية
  • «نسائية أم القيوين» تنظم ملتقى «الصحة النفسية»