تم عقد لقاء مهم بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومجموعة من الباحثين في نيويورك، حيث قدم الدبلوماسي السوري السابق ورجل الأعمال بسام بربندي بعض المبادرات والمواقف الهامة لدعم السوريين الموجودين في تركيا.

وطالب بربندي الرئيس أردوغان أن يتخذ موقفًا علنيًا بشأن تحديات السوريين في تركيا، وذلك تأكيدًا على التزام تركيا بحماية حقوق اللاجئين وتقديم الدعم المناسب لهم.

وقد وافق الرئيس أردوغان على تسجيل رسالة فيديو موجهة للسوريين، ستُنشر بعد الحصول على الموافقة المناسبة من الجهات المعنية في الرئاسة التركية، ومن المتوقع أن تشير هذه الرسالة إلى القلق من وجود تحريض ضد السوريين، بما في ذلك بعض الأفراد داخل المعارضة السورية، وسيتعهد الرئيس بتهدئة الأوضاع والعمل على تحقيق التوازن.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا التحريض والعنصرية المعارضة السورية تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

أنقرة تنفي مزاعم تجريد الرئيس أردوغان من بعض صلاحياته

دحض مركز تفنيد المعلومات المضللة التركي، مزاعم تناقلتها مواقع تواصل اجتماعي بأن "المحكمة الدستورية جردت الرئيس رجب طيب أردوغان من صلاحية تعيين محافظ البنك المركزي ورؤساء الجامعات".

وأوضح المركز التابع لدائرة الاتصال برئاسة الجمهورية في بيان أن المحكمة الدستورية بتت بقرارها حول طلب إلغاء المرسوم رقم 703، مشيرا إلى أن المحكمة رفضت طلب إلغاء المرسوم المذكور برمته، وقررت إلغاء بعض الأحكام التي استصدرت من خلاله.

ولفت إلى أنه تم تنظيم 2375 حكما بالمرسوم المذكور، وأن المحكمة الدستورية ألغت بعض هذه الأحكام فقط، مضيفا: "قرارات الإلغاء المتعلقة بتعيين رئيس البنك المركزي ورؤساء الجامعات والتي لاقت صدى لدى الرأي العام، جاءت على أساس أن التنظيم يجب أن يكون بقانون وليس بمرسوم، وهو ما يعني أن الإلغاء ليس جوهريا".

وأشار إلى أن المحكمة قررت دخول القرارات حيز التنفيذ بعد 12 شهراً، وأنه بناءً على ذلك لا يوجد أي تغيير فيما يتعلق بالإجراءات الحالية.

وأكد المركز أن المراسيم الرئاسية بشأن إجراءات تعيين المدراء العامين في المؤسسات والمنظمات العامة ما زالت سارية المفعول.

كما لفت إلى أنه يتم تعيين رؤساء الجامعات من قبل الرئيس وفقًا للمادة 130 من دستور الجمهورية التركية والمادة 13 من قانون التعليم العالي رقم 2547.

المصدر: "الأناضول"

مقالات مشابهة

  • أردوغان: أدعو كل صاحب ضمير لتحمل مسؤولياته لوقف النار في غزة
  • أردوغان يلتقي أوزيل مجدداً وسط جدل الانتخابات المبكرة والخطوط الحمراء
  • أردوغان يعلن موعد زيارة زعيم المعارضة
  • أنقرة تنفي مزاعم تجريد الرئيس أردوغان من بعض صلاحياته
  • ألغت العديد من صلاحياته.. كيف سيتعامل أردوغان مع المحكمة الدستورية؟
  • الاتحاد الأوروبي يعلن دعمه لمقترح بايدن بشأن غزة.. دعا إلى الالتزام بالمبادرة
  • ما تداعيات سحب سلطة عزل محافظ البنك المركزي من أردوغان؟
  • مستشار وزير التموين يكشف مفاجأة سارة بشأن سعر الذهب
  • أردوغان يعلن بدء الاختبارات الميكانيكية في المفاعل الأول لمحطة "أق قويو" للطاقة النووية
  • المحكمة الدستورية تلغي صلاحية أردوغان في عزل محافظ البنك المركزي