كشف المهندس عزالدين سيد أحد أبطال حرب أكتوبر،  تفاصيل ومعلومات عن طبيعة المهام التي كانت موكلة له في حرب أكتوبر.

 

اللواء محمد الغباري: أشعر بالفخر لانتسابي لحرب أكتوبر|فيديو مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق يكشف سر تنظيم الجيش المصري بحرب أكتوبر

 

وقال عز الدين سيد في حواره مع الإعلامي محمد الباز في برنامج “ الشاهد ” المذاع على قناة “ إكسترا نيوز”، :" شاركت في تطوير الطلمبات التي فتحت الثغرات في خط بارليف وكان ذلك في عام 1970 أو عام 1971".

 

وأضاف عز الدين سيد:" تم الحصول على الطلمبات من مصادر عدة  وكانت الدولة تعاقدت على هذه الطلمبات لصالح وزارة الزراعة ".

 

وتابع عز الدين سيد:" مجموعة من الضباط توجهوا إلى شارع الجمهورية لشراء مجموعة من الطلمبات وارتدوا ملابس فلاحين".

 

واكمل عز الدين سيد :" هؤلاء الضباط اشتروا 40 طلمبة وطلبوا كميات أخرى، وتم الحصول على كميات أخرى بالفعل، مواصلا: "هذه الطلمبات كانت تضخ كمية المياه وأدخلنا عليها التعديلات لزيادة قوة دفع المياه حتى تكون قوية جدا، وتم عمل نموذج ترابي مماثل تماما للساتر الترابي الذي بنته إسرائيل للتدريب على عمليات الاقتحام".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أكتوبر حرب اكتوبر أبطال أكتوبر الشاهد اخبار التوك شو

إقرأ أيضاً:

النظام السوري يسرح شريحة من جنود الاحتياط..ما السبب؟

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، قرارا إداريا يقضي بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين، وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، وتسريح من يبلغ سن الأربعين في صفوف قوات نظامه، في خطوة أثارت تفسيرات متفاوتة.

ومنذ اندلاع الثورة السورية، طبق النظام السوري سياسة الاحتفاظ بالضباط وصف الضباط والأفراد الذين التحقوا بالخدمة الإلزامية، ما جعل "الخدمة الإلزامية" في صدارة الأسباب التي تدفع بالسوريين إلى الهجرة.

وأنهى القرار استدعاء الضباط الاحتياطيين لكل من أتم سنة وأكثر خدمة احتياطية فعلية، أما صف الضباط والأفراد فحدد القرار شرط ست سنوات وأكثر خدمة احتياطية فعلية للتسريح.

ضبط الإنفاق المالي
ودرج النظام مؤخرا على إصدار مثل هذه القرارات الإدارية، وهذا يقول الخبير العسكري النقيب عبد السلام عبد الرزاق: إن قرارات التسريح الجزئية تهدف إلى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن النظام المنهك اقتصاديا منذ سنوات، وفي ظل برود الجبهات.


وأضاف عبد الرزاق لـ"عربي21" أن غالبية الجبهات التي لا زالت تُعتبر ساخنة "قرارها يعود لإيران ومليشياتها مثل البادية السورية وجبهات إدلب، في حين أن جيش النظام لم يعد بمقدوره إحداث أي فارق بعد كل تلك السنوات وفي ظل العوز الذي يعيشه المجتمع الذي ينتمي إليه هؤلاء العناصر".

أما الباحث في الشؤون العسكرية بمركز "جسور للدراسات" النقيب رشيد حوراني، فقال لـ"عربي21" إن إصدار مثل هكذا قرار أصبح بشكل دوري منذ حوالي أكثر من عام، ولا تستفيد منه شريحة واسعة من الجنود.

ووصف حوراني القرارات بـ"الدعائية"، معتبرا أنه "لو كان النظام يتعامل بجدية، لكان أعلن عن تسريح دورات بكاملها، أو أعلن عدد المشمولين بالقرار، لكن لقلة عدد المشمولين فهو لن يعلن عنه".

من جانب آخر، يرى حوراني أن القرار يفيد بأن النظام حدد مدة الخدمة الإلزامية والاحتياط عند  ست سنوات، من دون أن يصدر قرار بتحديدها.

على النسق ذاته، يؤكد الباحث في مركز الحوار السوري أحمد القربي، أن لا جديد في القرار الإداري، لافتا في حديثه لـ"عربي21" إلى أن النظام يريد الإيهام للخارج لتحقيق مكاسب سياسية.


وأوضح الباحث أن النظام يريد من خلال هذا القرار والقرارات السابقة المشابهة القول إن هناك حالة من الاستقرار في سوريا، وأنه بصدد إعادة وضع الجيش إلى ما كان عليه قبل الثورة السورية.

وبعد اندلاع الثورة السورية، احتفظ النظام السوري بعدد كبير من المجندين، من دون أن يحدد مدة الاحتفاظ، إلى الحد الذي بات فيه الإقبال على الالتحاق بالخدمة الإلزامية في حده الأدنى، ومن شرائح مجتمعية محددة.

ويقول الكاتب والمحلل السياسي باسل المعراوي، إن النظام يعلم أن المعارك الكبرى والمصيرية لم تعد موجودة في ساحة الصراع في سوريا، وأن تغير موازين القوى على الأرض لن تؤدي إلى معارك كبرى، مشيرا إلى سحب قوات متعددة من الجبهات الساخنة في إدلب وأرياف حلب إلى البادية، قبل مدة قصيرة.


وأضاف لـ"عربي21": "لم تعد القوى البشرية الاحتياطية العسكرية ضرورية في المرحلة المقبلة، وبالتالي هو يخفف الأعباء المالية لقواته".

ولا يعلن النظام السوري عن عدد المجندين في الجيش وتفاصيل المحتفظ بهم والذين يخدمون في الاحتياط.

يذكر أن مدة الخدمة الإلزامية قبل اندلاع الثورة السورية، كانت تتراوح بين 18 شهرا إلى عامين.

مقالات مشابهة

  • منذ أكتوبر 2023.. “الغطاء النباتي”: تأهيل 120 فيضة وروضة بغرس 5.8 مليون شتلة ونثر 28 طنًا من البذور
  • اللواء طلبة رضوان.. رحيل أحد أبطال حرب أكتوبر.. أسقط القيادة الوسطى الإسرائيلية
  • ثغرات فاضحة في بيان جماعة الحوثي بشأن ”شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية”.. وأخطر ما رد فيه!
  • "حجازي" يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC) لبحث تعزيز أوجه التعاون في مجال التعليم
  • وزير التربية والتعليم يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي SADC
  • وظائف شاغرة في شركة تطوير عقاري.. اعرف التفاصيل ورابط التقديم
  • دمشق تصادر كميات من المخدرات في 3 محافظات
  • النظام السوري يسرح شريحة من جنود الاحتياط..ما السبب؟
  • أكبر أكذوبة تدور في الفضاء السياسي أن الجنجويد ولدوا من رحم الجيش
  • تعرف على وحدة اليمام التي شاركت بتحرير الرهائن من غزة