موقع 24:
2024-06-11@20:02:28 GMT

العراق بصدد مراجعة شكل علاقته مع التحالف الدولي 

تاريخ النشر: 21st, September 2023 GMT

العراق بصدد مراجعة شكل علاقته مع التحالف الدولي 

صرح رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الأربعاء، بأن الحكومة العراقية بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي في ضوء جهوزية القوات الأمنية العراقية، وهو ما تمخض عن تشكيل لجنة ثنائية وعقد حوارات متعددة وزيارة وفد من وزارة الدفاع إلى واشنطن لمتابعة هذا الأمر، وبحث تطوير وتدريب القوات العراقية.

وأكد السوداني، خلال لقائه في نيويورك اليوم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"  ينس ستولتنبرغ على هامش الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة "أهمية التعاون في مجال تبادل المعلومات وتتبع مصادر تمويل الإرهاب الذي تنتشر شبكاته في جميع دول العالم، بالإضافة إلى التحديات الخاصة بتجارة المخدرات وتهريبها"، حسب بيان للحكومة العراقية.

Prime Minister @Mohamedshia met with @NATO Secretary-General @Jensstoltenberg in New York during the 78th @UN General Assembly. PM invited Mr. Stoltenberg to visit Iraq, appreciating NATO's support in the fight against ISIS, military training, advice, and capacity building. pic.twitter.com/uAumq2Bc7W

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) September 20, 2023

 ودعا رئيس الحكومة العراقية الأمين العام للناتو إلى زيارة العراق، لما قدمه الناتو خلال الحرب على داعش سواء من خلال المشاركة المباشرة في العمليات العسكرية، أو في جانب تقديم المشورة وتدريب القوات الأمنية العراقية، وهو ما انعكس على الاستقرار الذي يعيشه العراق اليوم.

من جانبه، أعرب ستولتنبرغ عن الشكر لخطوات الحكومة العراقية نحو الإصلاح، والدور الذي اضطلع به العراق حكومة وشعباً، عبر قواته الأمنية في دحر تنظيم داعش الإرهابي ودفع الخطر ليس عن العراق فحسب بل عن شعوب دول الحلف.. وجدد موقف حلف الناتو على احترام سيادة العراق، وتوسعة التعاون في تقديم المشورة والتدريب للقوات الأمنية العراقية لتشمل تشكيلات وزارة الداخلية.

Security and stability in #Iraq is important for the country, the wider region, and for #NATO. I welcomed the opportunity to meet Prime Minister @mohamedshia in New York to discuss the continuing importance of our advisory & capacity-building @IraqNato mission. #UNGA pic.twitter.com/y5JtLvBnLa

— Jens Stoltenberg (@jensstoltenberg) September 20, 2023

يذكر أن التحالف الدولي ضد داعش تشكل في سبتمبر (أيلول) 2014، وهدف منذ اللحظة الأولى لطرد التنظيم الإرهابي من العراق وسوريا، وبلغ عدد أعضاء التحالف الدولي 86، تعاونوا جميعاً على إلحاق هزيمة كبيرة بالتنظيم الإجرامي وإحباط مخططاته الإرهابية، وتطهير مدن عراقية رئيسية من  فلوله حتى إعلان الحكومة العراقية النصر الكامل عليه في 2017. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني العراق الحکومة العراقیة التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تقبض على إرهابيين اثنين شمال البلاد

بغداد-سانا

ألقت القوات العراقية القبض على إرهابيين اثنين في محافظتي نينوى وكركوك شمال البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية واع عن خلية الإعلام الأمني قولها اليوم في بيان: “إن القطعات العسكرية في المناطق الشمالية شرعت بعمليتين أسفرتا عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في محافظتي نينوى وكركوك”.

وأوضحت الخلية أن جهاز مكافحة الارهاب يواصل عمله في كل المناطق لاستئصال آفة الإرهاب ليستعيد العراق أمنه وأمانه.

وكانت وكالة الاستخبارات العراقية أعلنت في وقت سابق عن القبض على 8 إرهابيين في محافظة كركوك، وعلى إرهابيين اثنين غرب محافظة نينوى شمال البلاد.

مقالات مشابهة

  • العراق يُعيد تأهيل طائرتين جديدتين وينتظر 18 طائرة جديدة بحلول 2027
  • تحالف الأحزاب يبارك الإنجاز الأمني النوعي بضبط عناصر شبكة تجسسية
  • إخلاء سبيل مدرس جيولوجيا حشد ٤٠٠٠ طالب داخل صالة حسن مصطفي بأكتوبر
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي
  • الأجهزة الأمنية في صنعاء تعلن عن إنجاز أمني استراتيجي غير مسبوق
  • القوات العراقية تقبض على إرهابيين اثنين شمال البلاد
  • لواء /14 حشد شعبي:سنعاود استهداف القوات الأمريكية في العراق بأمر خامئني
  • لواء /14 حشد شعبي:استهداف القوات الأمريكية في العراق بأمر خامئني