صحيفة أثير:
2024-06-02@23:49:35 GMT

لماذا يُوصى بأخذ حبوب زيت السمك؟

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

لماذا يُوصى بأخذ حبوب زيت السمك؟

أثير – ريما الشيخ

تُعدّ حبوب زيت السمك واحدة من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا وشهرةً في العالم اليوم؛ وذلك بفضل فوائدها الصحية المذهلة والعديدة التي تقدمها للجسم.

لكن، ما مكونات حبوب زيت السمك؟ وما الآثار الجانبية لها؟ وما الجرعة الموصى بها؟

أثير” طرحت عدة أسئلة حول هذا الموضوع على إيمان بنت راشد القلهاتية، أخصائية تغذية في مجمع صور الصحي ونقطة ارتكاز برنامج التغذية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية، حيث قالت في بداية حديثها : حبوب زيت السمك هي مكملات غذائية مستخلصة من زيت الأسماك الذي يُستخرج من أنسجة الأسماك، مثل : سمك السالمون، وسمك السردين وسمك الحوت وسمك التونة وسمك القد.

وأضافت: غالبًا ما تتكون بشكل رئيسي من الأحماض الدهنية الأساسية DHA (حمض الدوكوساهيكساينويك) و EPA (حمض الإيكوسابنتاينويك) وكلاهما عبارة عن أحماض اوميغا-3 الدهنية، وتتفاوت كميتها حسب الشركات المصنعة لها، كما يتم إضافة بعض الفيتامينات لها مثل فيتامين هـ لضمان عدم تأكسد الأحماض الدهنية أو فيتامينات أخرى مثل فيتامين د أو بعض المعادن مثل الزنك والسيلينيوم حسب تصنيع كل شركة.

وأشارت القلهاتية إلى وجود العديد من الفوائد الصحية لحبوب زيت السمك؛ وقد يعود سبب ذلك إلى احتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، ومن هذه الفوائد على سبيل المثال :
١.خفض مستويات الكوليسترول الضار.
٢.الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
٣. التقليل من التهابات الجسم ودعم وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة.

ويمكن استخدامها كجزء من العناية بالجلد أو الشعر، حيث إنها تساعد في تقليل الالتهابات وتحسين نمو الشعر و تحسين مرونة البشرة، إلا أنه لا يوصى باستخدامها إلا تحت إشراف طبي، حيث توجد بعض الآثار الجانبية الشائعة لها مثل : ١.اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الإسهال.
٢. رائحة الفم الكريهة.
٣.زيادة نزيف الدم، وقد يكون لها تفاعل عكسي مع بعض الأدوية.

أما عن الجرعة الموصى بها من حبوب السمك؛ فذكرت: تختلف الجرعة الموصى بها حسب العمر والحالة الصحية، إذ لا توجد جرعة محددة ومعتمدة، حيث أوصت منظمة الغذاء والدواء بألا تتجاوز الجرعة المستهلكة عن 5 جرامات في اليوم من EPA وDHA معًا، وفيما يلي توصيات الجرعة من المكونات الرئيسية لحبوب زيت السمك من بعض المنظمات والهيئات الصحية:
١.المعهد الوطني للصحة (NIH): يوصي بتناول 500 مجم من EPA وDHA يوميًا للبالغين الأصحاء.
٢.الجمعية الأمريكية للقلب (AHA): توصي بتناول 1000 مجم من EPA وDHA يوميًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، أو الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض القلب.
٣.الجمعية الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR): توصي بتناول 1000 مجم من EPA وDHA يوميًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.
٤.الجمعية الأمريكية لطب الأطفال (AAP): توصي بتناول 1000 مجم من EPA وDHA يوميًا للنساء الحوامل.

ونصحت الأخصائية إيمان بعدم استخدام حبوب زيت السمك لمن يعانون من حساسية السمك؛ لأنها قد تحتوي على مواد بروتينية مشتقة من الأسماك. كما يوصى بعدم استخدامها إلا تحت مراقبة طبية وبجرعات مخفضة لمراقبة التحمل أو أن يتم استخدام بدائل مناسبة لحالة المريض بتوصيات من الطبيب المعالج.

وأضافت:هناك تفاعلات دوائية يجب أخذها في عين الاعتبار عند استخدام حبوب زيت السمك مثل تفاعلها مع مضادات تخثر الدم (الأسبرين و الوارفارين) وأدوية ضغط الدم المرتفع وغيرها من الأدوية؛ لذا يجب استشارة الطبيب عن أي تفاعلات دوائية قبل استخدامها، ورغم أن استخدام حبوب زيت السمك يُعد آمنًا للأطفال والحوامل؛ إلا أنه لا ينصح باستخدامها إلا بعد استشارة الطبيب حسب الحالة الصحية وتقديرات الاحتياج الفردية.

وفي ختام حديثها مع “أثير” قالت أخصائية التغذية: يُعدّ تناول الغذاء الصحي المتوازن كافيًا لتوفير الطاقة والفيتامينات والمعادن لجسم الإنسان، حيث توجد العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة استهلاك الأحماض الدهنية أوميجا-3 بدلا من حبوب زيت السمك، على سبيل المثال: الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والسردين وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز، وبعض أنواع الزيوت النباتية مثل زيت الكتان، وزيت الكانولا وزيت الصويا كما يوجد في الأطعمة المدعمة بها.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

أسعار السمك في الأسواق اليوم الأحد 2-6-2024.. «البلطي» بـ75 جنيها

تشهد أسعار السمك اليوم الأحد 2-6-2024 في الأسواق استقرارًا ملحوظا، وفقا لبيان شعبة الأسماك في الغرفة التجارية، وموقع سوق العبور. 

أﺳﻌﺎر اﻟﺳﻣك اﻟﺑﻠطﻰ

وترواحت أسعار السمك البلطي بين 75 و90 جنيهًا للمستهلك، حسب المنطقة، وسعر كيلو القاروص 160 جنيهًا.

أﺳﻌﺎر السمك اﻟﺑوري

وبالنسبة لأسعار السمك البوري تتراوح بين 125 و165 جنيهًا.

أﺳﻌﺎر اﻷﺳﻣﺎك في ﺳوق اﻟﻌﺑور

وعن  أﺳﻌﺎر اﻷﺳﻣﺎك في ﺳوق اﻟﻌﺑور اﻟﯾوم بالجملة، جاءت المكرونة السويسي بين 85 و135 جنيهًا للكيلو، والبلطي بين 61 و68 جنيهًا، وكيلو الثعابين من 50 إلى 350 جنيهًا.

ويتراوح سعر المرجان في سوق العبور بين50 و115 جنيهًا، والدنيس بين100 و260 جنيهًا، والبوري بين 75 و140 جنيهًا، والكابوريا بين 40 و240 جنيهًا، والسبيط والكاليماري وسابين من 180 إلى 400 جنيه.

وترواح ﺳﻌر الجمبري  بين 100 و650 جنيهًا للكيلو، حسب الحجم صغير أم وسط أم كبير.

أﺳﻌﺎر اﻷﺳﻣﺎك اﻟﻣﺟﻣدة 

ووصل سعر المكرونة المجمدة بين 30 و40 جنيهًا.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار السمك اليوم الأحد 2-6-2024 في محافظة قنا
  • أسعار السمك في الأسواق اليوم الأحد 2-6-2024.. «البلطي» بـ75 جنيها
  • أسعار الأسماك والجمبري اليوم الأحد 2 يونيو 2024 في سوق العبور
  • باحثون يفجرون مفاجأة حول حبوب منع الحمل.. تعالج مرض خطير
  • أسعار الجمبري اليوم السبت 1-6-2024 في محافظة قنا
  • أسعار السمك البلطي والبياض اليوم السبت 1-6-2024 في محافظة قنا
  • أسعار السمك اليوم السبت 1-6-2024 في محافظة قنا
  • أسعار السمك والجمبري اليوم السبت 1-6-2024 في سوق العبور
  • طريقة عمل السمك المشوي في الفرن.. المقادير والخطوات
  • أسعار السمك اليوم الجمعة 31-5-2024 في محافظة قنا