صرح رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريل بودانوف بأن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك قام فعلا بإيقاف أنظمة شبكة الأقمار الصناعية "ستارلينك" فوق شبه جزيرة القرم لبعض الفترات الزمنية.

وقال في مقابلة أجرتها معه شركة "درايف" الإعلامية: "صحيح أنه (ماسك) قطع الوصول إلى منتجاته وخدماته في شبه جزيرة القرم من قبل.

. أما بالنسبة للحالة التي يتحدث عنها الجميع، فقد حدث هناك قطع الإشارة فوق شبه جزيرة القرم، ولكن ليس في تلك اللحظة المحددة. هذا القطع استمر لمدة شهر".

وأضاف بودانوف أنه طوال الفترة الأولى من الأعمال القتالية في أوكرانيا لم تكن هناك أي إشارة فوق شبه جزيرة القرم على الإطلاق.

وقال إن كييف "تستخدم على نطاق واسع" منتجات وخدمات ماسك، و"لو لاها لكانت ستحدث كارثة".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة Pais أن كييف تبحث عن بدائل لـ"ستارلينك"، لكنها تقر بأنه من المستحيل حاليا التخلي عن خدمات شركة الملياردير الأمريكي. وأشارت الصحيفة، إلى أنه إذا توقف "ستارلينك" عن العمل، فإن دفاع القوات الأوكرانية سينهار.

وأفادت شبكة "سي إن إن"، في وقت سابق هذا الشهر نقلا عن سيرة ذاتية لماسك ألفها الكاتب والصحفي والتر إيزاكسن، أن ماسك منع وصول أوكرانيا إلى شبكة "ستارلينك" لإحباط هجوم سري شنته القوات الأوكرانية على الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم.

إقرأ المزيد ماسك يشير إلى السبب والجهة المسؤولة عن عدم تفعيل Starlink فوق القرم

واستشهدت "سي إن إن" بادعاءات مؤلف الكتاب بأن سبب قرار رجل الأعمال يعود إلى مخاوفه من استخدام روسيا للأسلحة النووية ردا على الهجوم الأوكراني على القرم.

ونفى ماسك مزاعم القناة، موضحا أن شبكته لم يتم تشغيلها في هذه المنطقة، وهو رفض طلب أوكرانيا لتفعيلها بسبب مخاوف من هجوم محتمل من قبل القوات الأوكرانية ضد الأسطول الروسي. وتابع ماسك أنه لو وافق على طلب سلطات كييف، لكانت شركته SpaceX ستتورط بوضوح في عمل عسكري كبير وتصعيد للصراع".

وفي وقت لاحق برر ماسك رفضه طلب كييف لتفعيل "ستارلينك" قرب القرم، بالعقوبات التي فرضته بلاده على روسيا عام 2022.

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أسلحة ومعدات عسكرية إيلون ماسك استخبارات الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شبه جزيرة القرم شركات كييف شبه جزیرة القرم

إقرأ أيضاً:

سماع دوي انفجار قرب كييف في هجوم صاروخي روسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال شهود عيان، إن صوت انفجار دوّى في أنحاء منطقة خارج العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، بعد انطلاق صفارات إنذار، وتحذيرات من الجيش من هجوم صاروخي روسي محتمل.

وأوضح رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو: «قوات الدفاع الجوي تعمل في منطقة كييف، ابقوا في ملاجئكم، خطر الصواريخ مستمر».

ولم يتضح ما إذا كان الانفجار يشير إلى أن الدفاعات الجوية أسقطت هدفا، ونقلت هيئة البث العامة الأوكرانية «ساسبيلن» عن سكان، قولهم إنهم سمعوا دوي انفجارات في منطقة خميلنيتسكي غرب كييف.

وبعد انطلاق صفارات الإنذار، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن صواريخ بعيدة المدى أطلقت على منطقة خميلنيتسكي، وطلبت من سكان كييف الاحتماء.

وأعلن الجيش الأوكراني بعد ذلك انتهاء حالة التأهب للغارات الجوية.

مقالات مشابهة

  • مسودة بيان قمة السلام حول أوكرانيا: المحطات النووية الأوكرانية يجب أن تعمل بأمان وتحت سيادة كييف
  • نيبينزيا: نظام كييف وممولوه يرفضون جهود السلام
  • نيبينزيا: كييف ترفض جهود السلام بشكل استعراضي
  • روسيا تحدد شروط بدء المفاوضات مع أوكرانيا
  • واشنطن بوست: دعم أميركي “غير عادي” ساعد إسرائيل في الوصول إلى المحتجزين
  • استخباراتي أمريكي: بوتين منح الغرب فرصة أخرى لتحقيق السلام
  • زاخاروفا تعلق على رفض سلطات كييف مبادرة بوتين لـ "وقف المأساة الأوكرانية"
  • خطوة غير مسبوقة.. اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف
  • خطوة غير مسبوقة.. اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف (فيديو)
  • سماع دوي انفجار قرب كييف في هجوم صاروخي روسي