البوابة نيوز:
2024-06-11@20:42:18 GMT

أخطر من كورونا.. وباء جديد يستهدف ملايين البشر

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

حذرت الدكتورة كيت بينجهام رئيسة فريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة، وتيم هامز بجامعة أكسفورد، خبيرى الصحة من وباء جديد يستهدف ملايين البشر وأشد خطورة من فيروس كورونا "كوفيد 19" الذي انتشر في نهاية عام 2019.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في تقرير لها اليوم السبت، نقلا عن بينجهام وهامز أن الوباء التالي قادم بالفعل ويمكن أن يقتل الملايين أكثر من كورونا، نحن بحاجة إلى الاستعداد لذلك من الآن، ويمكن أن يكون أسوأ بكثير ما يؤدي إلى مقتل ملايين الأشخاص.

وأضافا أن اليوم هناك عدد من الفيروسات المنشغلة بالتكاثر والتحور أكبر من جميع أشكال الحياة الأخرى على كوكبنا مجتمعة، لا تشكل جميعها تهديدًا للبشر بالطبع، لكن الكثير منها يشكل تهديدًا، حتى الآن، يعرف العلماء وجود 25 عائلة فيروسية، تضم كل منها مئات أو آلاف الفيروسات المختلفة، ويمكن لأي منها أن يتطور ليسبب وباءً.

وتابعا: لا نعرف حتى الآن على وجه اليقين الشكل الذي سيتخذه، ولكن وصوله - وفقًا لخبراء الصحة العالميين - ليس مجرد احتمال، وهذا مروع بما فيه الكفاية، والأمر الأكثر رعبًا هو حقيقة أن بريطانيا وبقية دول العالم لم تفعل سوى أقل القليل حتى الآن للاستعداد له، ولمكافحة المرض X -  كما تسميه منظمة الصحة العالمية، بشكل مشئوم - سنحتاج مرة أخرى إلى تصميم اللقاحات وتسليمها في وقت قياسي، ولكن، في ظل الوضع الراهن، ليس هناك أي ضمان على الإطلاق بأن ذلك سيحدث.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فيروس كورونا وباء جديد

إقرأ أيضاً:

كيف تحمي نفسك من الهجوم السري الذي يستهدف ملايين الهواتف في العالم؟

استهدف هجوم وُصف بـ"السرّي الخطير" ملايين أجهزة الهاتف في العالم، حيث استهدف المعلومات والمحتويات؛ فيما حذّرت وكالة الأمن القومي الأمريكية، جميع مستخدمي الهواتف الذكية في العالم، بكافة أنواعه، من هذا النوع من الهجوم، في إشارة إلى أن الضحية على الرغم من كونه قد يكون مُستهدفا، فإنه لا يشعر بالأمر.

وفي هذا السياق، كشف تقرير لجريدة "دايلي ميل" البريطانية، عن مسؤولين أمريكيين من وكالة الأمن القومي قولهم، إن أي شخص لديه هاتف "آيفون" أو هاتف بنظام "أندرويد" يجب عليه الحذر من هذا الهجوم الإلكتروني.

ومن أجل تفادي الوقوع، ضحية لهذه الهجمات، كشفت الوكالة، أن  الطريقة بسيطة، وهي أنه يجب مواظبة المستخدمين على إطفاء جهاز الهاتف وإعادة تشغيله مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، حيث أن هذه الطريقة يمكن أن تحمي الشخص من المتسللين.

ويقول الخبراء إن "إطفاء الجهاز بشكل كامل ومن ثم إعادة تشغيله يُمكن أن يحمي من الهجمات التي يُطلق عليها اسم "Zero Click" أو ما يمكن تسميته بالعربية "صفر نقرات"، وهي التي تتضمن تنزيل برامج تجسس على هواتف المستخدمين دون النقر على أي رابط.

إلى ذلك، أيّدت وكالة الأمن القومي، هذه الطريقة، في إشارة إلى أنها تحذف بشكل مؤقت المخازن الضخمة من المعلومات التي تعمل باستمرار في الخلفية، مثل التطبيقات أو متصفح الإنترنت.

كذلك، طلبت وكالة الأمن القومي، من المستخدمين، توخّي الحذر بخصوص الاتصال بشبكات "WiFi" العامة، كما نصحت في الوقت نفسه بـ"تحديث برامج وتطبيقات الهواتف بانتظام".

وأبلغت وثيقة الوكالة، المستخدمين، بأهمية تحديث البرامج والتطبيقات بشكل متكرر لضمان أمان جهازك. حيث إنه بمرور الوقت، يجد المتسللون طرقا جديدة لاقتحام النظام، لكن تحديث البرامج القديمة سيؤدي إلى إزالة أي عيوب أو ثغرات محتملة ربما استخدموها للوصول إلى بياناتك. 

وأوصت وكالة الأمن القومي، الأشخاص بتعطيل تقنية البلوتوث الخاصة بهم عندما لا يستخدمونها، لأن ذلك يقلل من فرصة حصول الأشخاص على وصول غير مصرح به إلى أجهزتهم.

تجدر الإشارة إلى أنه عكس الأشكال الأخرى من البرامج الضارة، فإن هجمات "صفر نقرات" لا تتطلب أي تفاعل من طرف الضحية. حيث إن المتسللون يستغلّون ثغرة أمنية في البرنامج ويتمكنون من الوصول إلى الأجهزة، من دون الحاجة إلى خداعك للنقر على رابط ضار أو تنزيل ملف ضار.


وفي حالة لم يلتزم مستخدم الهاتف، بإيقاف النظام وإعادة تشغيله، على الأقل مرة واحدة أسبوعيا، فإنه يمكن لمجرم الإنترنت التعامل مع عناوين "URL" المفتوحة من أجل تشغيل التعليمات البرمجية التي تثبت ملفات ضارة على الأجهزة.

أيضا، سوف تضيف شاشة القفل القوية التي تحتوي على رقم تعريف شخصي مكون من ستة أرقام على الأقل الحماية المطلوبة بشدة عند دمجها مع الميزة التي تطالب الهاتف الذكي بمسح نفسه بعد 10 محاولات غير صحيحة.

كما حذرت من أنه يجب على الأشخاص تجنب فتح مرفقات البريد الإلكتروني أو الروابط من مصدر غير معروف والتي قد تؤدي إلى تثبيت برامج ضارة دون علم الشخص.

وبحسب بيانات نشرتها شركة "ستاتيستا" فقد تم اختراق بيانات 353 مليون شخص في الولايات المتحدة، العام الماضي، بما في ذلك الانتهاكات والتسريبات والكشف. 


وكان آخر استغلال كبير لهجمات "صفر نقرات" قد حدث خلال عام 2021 والذي استهدف تطبيق "iMessage"، واستخدم ثغرة أمنية تتعلق بالطريقة التي يعالج بها التطبيق الصور.

وكانت شركة التكنولوجيا العملاقة، قد رفعت دعوى قضائية ضد مجموعة "NSO" وهي شركة استخبارات إلكترونية إسرائيلية، معروفة في المقام الأول ببرنامج التجسس الخاص بها "Pegasus" وهو القادر على استغلال النقرات الصفرية.

مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • منها تشجيع النفس.. 5 طرق للتخلص من التوتر والعصبية الزائدة في العمل
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • دراسة: تزامن موجات الحرارة مع المد البحري قد يهدد ملايين البشر
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • كيف تحمي نفسك من الهجوم السري الذي يستهدف ملايين الهواتف في العالم؟
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»
  • ظهور سرطانات نادرة بعد وباء كورونا