قالت الدكتورة منار غانم ، عضو المركز الاعلامي بهيئة الأرصاد الجوية ، إن الأحوال الجوية مستقرة بشكل كبير في جميع محافظات الجمهورية ، مع وجود ارتفاعات طفيفة في درجات الحرارة تصل لدرجتين عن الأسبوع الماضي .

وأضافت الدكتورة منار غانم ، خلال مكالمة هاتفية لبرنامج " صباح الخير يامصر " ، والمذاع على فضائية " القناة الاولى" ، أن العظمى اليوم على القاهرة الكبرى تسجل ٣٤ درجة مئوية ، مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ، وتلاشي السحب .

وأشارت " غانم " ، إلى أن الاجواء تكون حارة فترة الظهيرة على السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى والوجه البحري ، وأجواء شديدة الحرارة على جنوب الصعيد ، منوهة أن الاجواء خلال الليل لطيفة تماما على أغلب المحافظات .

شبورة مائية على الطرق السريعة 

وأفادت ، أن الظاهرة الجوية المؤثرة اليوم هي الشبورة المائية على اغلب الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية ، والتي تسبب إنخفاض الرؤية الافقية .

ونصحت المواطنين بتجنب التعرض المباشر لاشعة الشمس فترة الظهيرة ، والقيادة بهدوء على الطرق السريعة والمكشوفة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد السواحل الشمالية المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية هيئة الأرصاد الجوية درجات الحرارة الشبورة المائية

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة من الزراعة لحماية الطيور من ارتفاع درجات الحرارة

كتب- عمرو صالح:

أصدرت وزارة الزراعة نشرة بأهم النصائح التي يجب على مربي الطيور مراعاتها خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة حتى لا تتعرض للنفور.

ويستعرض مصراوي خلال السطور الآتية النصائح التي حددتها وزارة الزراعة عبر نشرتها والتي جاءت على النحو الآتي:

1- الحذر من زيادة نسبة الرطوبة داخل العنابر أو الحظائر، من خلال عدم الإسراف فى استخدام المياه داخل العنابر فى الأجواء الحارة سواء رش الأرضيات أو الحوائط أوالغسيل، لأن ذلك يُزيد من الإجهاد الحراري على الحيوان أو الطيور، كنتيجة لتشبع جو العنبر ببخار الماء.

2- للحد من نهجان الحيوان أو الطائر يتم إضافة نصف جم من بيكربونات الصوديوم “كربوناتو” إلى كل لتر ماء شرب ليعادل من حموضة الدم ويساعد من سيولته، ومنع اللزوجة، كذلك إضافة ربع قرص أسبرين إلى كل لتر من ماء الشرب، أو إضافة فيتامين (ج) إلى مياه الشرب بالجرعات المقررة، لطرد الشوارد من الدم ونواتج التمثيل الغذائى الضارة، والتى تزيد في الأجواء الحارة.

3- تجنب تقديم الأعلاف والعلائق المركزة خلال ساعات النهار الحارة للحد من زيادة الإجهادات الحرارية على الجسم.

4- في حال استخدام وسائل تبريد يجب أن تكون مرتفعة، وعلى وضع أعلى من مستوى الحيوان أوالطائر، لضمان استفادته منه، محذرة من تشغيل الشفاطات خلال ساعات النهار الحارة، لعدم تجديد الهواء بآخر ساخن من البيئة الخارجية.

5- توفير المياه النظيفة للشرب وزيادة عدد السقايات فى القطعان الأرضية لمواجهة الطلب المتزايد على ماء الشرب.

6- تجنب الإفراط فى التعامل أو الإمساك بالحيوان أو الطائر قدر المستطاع خلال ساعات النهار الحارة، مع تقليل شدة الإضاءة لأقل ما يمكن للحد من نشاط الطيور.

7- عدم إجراء التلقيحات طبيعة كانت أو اصطناعية خلال ساعات النهار الحارة، وتأخيرها إلي ما بعد انكسار الموجة الحارة بعدة ساعات، و تطبيق ضوابط الأمن والأمان الحيوى، وضبط جرعات الأدوية والإضافات.

8- في حال نقل الطيور والحيوانات، يجب أن يتم ذلك ليلاً، وعدم تحميل أعداد كبيرة من الطيور في الإقفاص، أو الحيوانات فى المركبات، ويمنع توقف المركبات المحملة خلال النقل

اقرأ أيضا:
مصدر يكشف موعد مناقشة قانون الإيجار القديم بالبرلمان

تصل للحبس 5 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه.. عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر

مقالات مشابهة

  • بسبب الموجة الحارة.. نصائح مهمة لأصحاب السيارات لمواجهة حالة الطقس
  • الحرارة 45 وتحذير لأصحاب السيارات.. الأرصاد تعلن تفاصيل الموجة شديدة الحرارة
  • «لو خرجت من البيت».. 5 نصائح من «الأرصاد» للتعامل مع موجة الحر الشديدة
  • الأرصاد الجوية: توقعات بارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
  • تعرف علي تفاصيل الموجة الحارة في مصر وموعد انتهائها
  • موعد انتهائها غير محدد.. موجة حارة طويلة تبدأ اليوم والذروة منتصف الأسبوع
  • تحذير ونصائح.. الأرصاد تصدم المواطنين بشأن موعد انتهاء الموجة الحارة الحالية
  • موجة حارة.. تفاصيل حالة الطقس وموعد الذروة
  • نصائح مهمة من الزراعة لحماية الطيور من ارتفاع درجات الحرارة
  • استعدوا.. الأرصاد تكشف تفاصيل موجة شديدة الحرارة تتعرض لها البلاد في هذا الموعد