صحيفة الاتحاد:
2024-06-12@00:24:27 GMT

بيئة أبوظبي تُحدِّد موسم الرعي في الإمارة

تاريخ النشر: 25th, September 2023 GMT

بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثِّل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة- أبوظبي، أصدرت هيئة البيئة – أبوظبي اللائحة التنفيذية للقانون رقم (11) لسنة 2020 بشأن تنظيم الرعي في إمارة أبوظبي، وحدَّدت فيه موسم الرعي السنوي في الإمارة، من 1 مايو إلى 15 أكتوبر، ضماناً لتعافي الغطاء النباتي، ومَنْحِ المراعي فرصةً للتجدُّد الطبيعي، وتعزيز التنوُّع البيولوجي واستدامته، واستمرارية المراعي للأجيال المقبلة، في إطار جهودها لتنظيم الرعي، وتوفير الحماية للمراعي الطبيعية في إمارة أبوظبي.

وبصفتها السلطة المختصة بشؤون البيئة بإمارة أبوظبي، تتولّى هيئة البيئة – أبوظبي تنفيذَ هذا القانون الذي يهدف إلى تنظيم الرعي لحماية المراعي الطبيعية، وتعزيز الممارسات التقليدية المستدامة بالتنسيق مع الجهات المعنية لرعاية المناطق المحمية والموائل الطبيعية الحسّاسة وفق أسس دقيقة تضمن حماية جميع أنواع النباتات من الرعي الجائر.

واستناداً إلى هذا اللائحة، بدأت الهيئة في شهر يوليو 2023 بإصدار تراخيص لمُلاك الثروة الحيوانية ومربّيها، لتنظيم نشاط الرعي وجميع الأنشطة المرتبطة به في إمارة أبوظبي. ويُشترَط للحصول على ترخيص الرعي أن يكون المتقدِّم بطلب الترخيص من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وألا يقلَّ عمره عن 21 عاماً، وأن يكون لديه شهادة حصر الثروة الحيوانية سارية الصلاحية ومعتمَدة من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.

وتُسهم تدابير الهيئة في مَنْحِ المراعي الطبيعية فرصةَ التعافي، وتحمي البيئة الصحراوية من الأضرار التي يسبِّبها الرعي ‏الجائر، مثل تدهور الغطاء النباتي الصحراوي، والنباتات المحلية النافعة، وتعرية التربة وانجرافها، ما يؤدّى إلى تراجع أعداد الثروة الحيوانية المعتمَدة كلياً على المراعي الطبيعية، وظهور علامات التصحُّر في بعض مناطق إمارة أبوظبي. فضلاً عن أنها تدابير ضرورية لمَنْحِ الموائل الصحراوية فرصة التعافي والتجدُّد طبيعياً. وبالتوازي مع ذلك، تبذل الهيئة جهوداً إضافية في البحث وإعادة التأهيل ضمن برنامج متعمِّق لتقييم المراعي البيئية، إضافةً إلى إعادة تأهيل أنواع النباتات الرئيسية، من خلال برنامجها لحماية الأشجار المحلية وإعادة تأهيلها.

ويمكن لمُلاك ومربّى الثروة الحيوانية التقدُّم بطلب الترخيص إلى الهيئة وفقاً للإجراءات والمتطلبات التي تحدِّدها الهيئة، وهي تشمل سداد الرسوم المقرَّرة، وإرفاق نسخة من بطاقة الهُوية لطالب الترخيص، ونسخة من شهادة حصر ثروة حيوانية معتمَدة وسارية المفعول تفيد ملكيته للثروة الحيوانية، ومسجَّلة في نظام تعريف وتسجيل الحيوانات في الإمارة من الجهات المعنية. وعلى طالب الترخيص تحديد الأشخاص الذين سيتولون مرافقة الثروة الحيوانية ورعايتها، وتقديم نسخة من الهُوية الإماراتية لكلٍّ منهم.

ويُسمَح للمرخَّص لهم، بالرعي في المناطق البرية المفتوحة، مع الابتعاد عن المحميات والغابات والمناطق السكنية والعسكرية والبترولية والخاصة، والطرق والأماكن المحظورة مسافة لا تقل عن 2 كم، ويشترَط عدم ترك الأنعام ترعى دون مرافقة، والالتزام بالفترة المحدَّدة للرعي في هذا الترخيص لموسم واحد فقط قابل للتجديد.

ويجب على المرخَّص لهم بالرعي الالتزام بعدد من الاشتراطات البيئية التي تتضمَّن عدم إدخال النباتات أو الحيوانات الدخيلة أو أيِّ موادَّ ضارةٍ في مناطق الرعي، وعدم اقتلاع أو حرق أو نقل أو قطع أو إتلاف، أو احتطاب أو إزالة أو جمع النباتات الرعوية أو أيِّ جزءٍ منها في مناطق الرعي، وعدم الإضرار بالتنوُّع البيولوجي أو التسبُّب بأيِّ ضرر للبيئة المحلية في مناطق الرعي، والتقيُّد بمواسم الرعي المسموح بها. وينبغي للمرخَّص لهم مراعاةُ فترات تعليق الرعي التي تحدِّدها الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية، لضمان استدامة مناطق الرعي. ويُمنَع استخدام الدراجات أو السيارات أو أيِّ نوع من المركبات أو الآليات في مناطق الرعي بما يؤثِّر على الغطاء النباتي، ويُمنَع نقل ترخيص الرعي إلى شخص آخر.

ونظَّمت هيئة البيئة – أبوظبي بالتعاون مع مكتب شؤون المجالس في ديوان الرئاسة سلسلة من 9 محاضرات توعوية في مدينة أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة عن «ممارسة الرعي في إطار المحافظة على المراعي واستدامتها»، بهدف تعزيز التثقيف والتوعية لقضايا المحافظة على البيئة البرية وتنميتها. وشارك في هذه المحاضرات أكثر من 350 شخصاً من أصحاب العزب وملاك الثروة الحيوانية.

ويمكن التقدُّم للحصول على ترخيص من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة البيئة-أبوظبي عبر الموقع الإلكتروني: www.ead.gov.ae، حيث يتعيَّن على المتقدم بالطلب اختيار مركز «المعرفة»، ثمَّ اختيار «المصادر»، ثمَّ تنزيل «نموذج طلب ترخيص الرعي» وتعبئة الطلب وإرفاق المستندات المطلوبة وإرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى: customerhappiness@ead.gov.ae. وفي حال اكتمال الطلب، سيُرسَل للمتعامل رابط دفع رسم بقيمة 250 درهماً، وبعد الدفع تصدر نسخة إلكترونية من ترخيص الرعي وترسَل إلى المتعامل عبر بريده الإلكتروني.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المراعي بيئة أبوظبي الثروة الحیوانیة إمارة أبوظبی هیئة البیئة الرعی فی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين

اصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي توجيهات إلى كل قيادات الوزارة المعنية بضرورة التواجد الميداني مع المزارعين وتكثيف التوعية والتوصيات والارشادات الفنية حول كيفية التعامل مع الموجة شديدة الحرارة التى تشهدها البلاد حاليا وذلك للحد من تأثيرها على المحاصيل الزراعية.

أسيوط: استمرار أعمال تطوير طريق مدرسة الزراعة دير المحرق بالقوصية

ارتفاع درجات الحرارة

وقال القصير انه نظرا للظروف المناخية الطارئة وارتفاع درجات الحرارة يرجى الاسراع من المختصين فى اصدار توصيات عاجلة تعمم على كل وسائل الاعلام والمزارعين وقناة وزارة الزراعة(مصر الزراعية) وغيرها لتوضيح الاجراءات والتوصيات الاحترازية الواجب اتخاذها فى التعامل مع المحاصيل والتجهيزات والمخصبات او المعاملة الكيماوية المطلوبة والمكافحة وتوقيتات الرى المناسبة وكل مايرتبط بهذا الامر لكل المحاصيل فى هذا التوقيت مؤكدا على رئيس مركز البحوث الزراعية وبحوث الصحراء والمعاهد المختصة كل فيما يخصه ومركز المناخ الزراعى وقطاع الخدمات والمتابعة ومديريات الزراعة والارشاد الزراعي.

ضبط طن سماد خاص بوزارة الزراعة قبل تهريبه بالفيوم

الخدمات البيطرية
كما وجه القصير كل من هيئة الخدمات البيطرية وقطاع الثروة الحيوانية وكذلك معاهد صحة الحيوان والإنتاج الحيوانى والتناسليات الحيوانية والامصال واللقاحات البيطرية وكل الإدارات المعنية بالثروة الحيوانية والداجنة القيام بدروهم كل فيما يخصه بإصدار التوصيات الفنية اللازمة للمربين والمزارعين وكذلك اصحاب المزارع من اجل حماية المواشي والدواجن في ظل هذه الظروف وتخفيف تأثير موجة الطقس الحار على الثروة الحيوانية والداجنة

مقالات مشابهة

  • هيئة تطوير محمية عبدالعزيز الملكية تشدد على منع الرعي دون ترخيص رسمي
  • «دبي للثقافة» تزين مناطق الإمارة بفن الأماكن العامة
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • بيئة أبوظبي تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • «بيئة أبوظبي» تطلق 214 سلحفاة بحرية في بيئتها الطبيعية بعد إعادة تأهيلها
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • «أبوظبي ع طبيعتها» تبرز تفرد التنوع البيولوجي في الإمارة