أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن البنك الآسيوي للبنية التحتية أُنشئ عام 2015، وجاءت فكرته ليكون بديلًا عن البنك الدولي، وكانت مصر من بين الدول التي ساهمت في البنك منذ البداية.

وأضافت وزيرة التعاون الدولي، على هامش انطلاق الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، أن وزارة التعاون الدولي هي محفظة مصر التنموية، حيث نتنفاوض مع مؤسسات التمويل الدولية على المشروعات والتمويلات الميسرة الموجودة.

وتابعت: «البنك كان له دور في المشروعات القومية، ومشروعات أخرى لتحفيز القطاع الخاص، ومشروعات النقل المستدام وغيرها، ونستطيع العمل مع أكثر من شريك تنمية في مشروع واحد، ما يعد نقطة قوة وجذب كبيرة جدًا لنا».

وأوضحت المشاط أن الفترة المقبلة سيكون لدينا مشروعات كثيرة مع البنك، ونحن مهتمون بالمنصة الوطنية «نوفي» إضافة إلى تمويل بعض المشروعات في منصة «نوفي» المتعلقة بالطاقة والمياه، وخلال الفترة المقبلة سنجد جميع الشركاء وبنوك التمويل الدولية تمنح تمويلات ميسرة.

الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي

وتنطلق فاعليات الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار فى البنية التحتية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، في مركز المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ، التى تنعقد على مدار يومى ٢٥ و٢٦ سبتمبر الجارى، ٤٠٠٠ من وزراء المالية ورؤساء البنوك والمسؤالين الماليين ورجال الأعمال من ١٠٦ دول.

وشهدت مدينة شرم الشيخ أمس الأحد وصول الوفود المشاركة من الشخصيات الاقتصادية المؤثرة دوليًا، بينهم وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية، إضافة إلى ممثلي ١٦٠ وسيلة إعلامية محلية ودولية جاءت لتغطية فعاليات هذه الاجتماعات المهمة.

وتتضمن أجندة اليوم الأول اليوم ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٣ فاعليات الجلسة الافتتاحية العامة، يعقبها مؤتمر صحفي، ثم تعقد جلسة ضمان وجود نظام حوكمة عالمي خاضع للمساءلة لتحقيق التنمية المستدامة عبر الحدود بندوة من إعداد البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية والتعاون متعدد الأطراف.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزيرة التعاون الدولي السيسي الرئيس السيسي البنك الآسيوي السيسي اليوم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية البنك الآسيوي للاستثمار البنك الاسيوي البنك الاسيوي للاستثمار البنك الأسيوي للاستثمار التعاون الدولی

إقرأ أيضاً:

وزيرة فلسطينية: البيان الصيني العربي المشترك يعزز من الدعم الدولي للقضية الفلسطينية العادلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أشادت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية "فارسين أغابيكان شاهين " / اليوم الأحد / بالبيان المشترك بين الصين والدول العربية الصادر يوم الخميس الماضي بشأن القضية الفلسطينية، معتبرة أنه يعكس "عُمق العلاقات الإستراتيجية والشراكة التاريخية بين العالم العربي والصين، ويُعزز من دعم المجتمع الدولي للقضية الفلسطينية العادلة".


وقالت "أغابيكان "في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الصينية ((شينخوا))، " إن البيان يعكس المواقف المتقدمة للصين تجاه حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة، والتي تعبر عنها دائما في المحافل الدولية كافة، مضيفة أن البيان المشترك يأتي في وقت حرج يحتاج فيه الشعب الفلسطيني دعما سياسيا قويا من أجل تحقيق حقوقه المشروعة وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
ولفتت الوزيرة الفلسطينية إلى أن تأكيد البيان على حل الدولتين على أساس حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية يُعزز من الجهود الدبلوماسية ويضع أساسا متينا لأي عملية سلام مستقبلية.
واعتبرت الوزيرة أن حصول فلسطين على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة خطوة ضرورية وحيوية نحو تعزيز الشرعية الدولية لحقوق الشعب الفلسطيني وتعزيز مكانة القضية الفلسطينية على الساحة الدولية، مشيدة بدعم الصين لنيل فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
وتعليقًا على استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد العضوية الكاملة لفلسطين مرتين في عام 2011 والعام الجاري، اعتبرت أن السياسة الأمريكية "مزدوجة المعايير" تجاه فلسطين وشعبها وحقوقه المشروعة تمثل عدوانا صارخا على القانون الدولي ولا تساعد في إيجاد المناخات اللازمة لإحياء عملية السلام وتطبيق مبدأ حل الدولتين".

مقالات مشابهة

  • الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية
  • وزيرة فلسطينية: البيان الصيني العربي المشترك يعزز من الدعم الدولي للقضية الفلسطينية العادلة
  • وزيرة التعاون الدولي تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية
  • شعبة النقل: التطوير أحدث قفزة في مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي لمناقشة محفظة التعاون المشترك
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الإفريقي في نيروبي
  • السيسي يؤكد الحرص على استفادة الشركات الصينية من تطور البنية التحتية في مصر
  • لجذب استثمارات جديدة.. السيسي يستعرض تطور البنية التحتية في مصر مع كبرى الشركات الصينية
  • جامعة أنتويرب ببلجيكا  تعلق التعاون مع المؤسسات الإسرائيلية