يُعاني المستهلكون في مصر من ارتفاع حادّ في أسعار المواد الغذائيّة والسّلع والخدمات الأساسيّة في ظلّ تضخّم قياسيّ وأزمة اقتصاديّة خانقة. 

وفي هذا السياق، تداول مستخدمون لمواقع التواصل في مصر فيديو قيل إنّه يُظهر مواطناً يُضرم النار في نفسه احتجاجاً على هذا الواقع المعيشي. لكن هذا الفيديو في الحقيقة مصوّر قبل سنوات.

يظهر في الفيديو المصوّر نهاراً في مكان عام، رجل يصرخ ويهاجم السلطات بلهجة مصريّة. ومما يقوله "مصر أفضل بلد في العالم، لكن المتحكّمين بها لصوص". قبل أن يضرم النار بنفسه.

وجاء في التعليقات المرافقة ما يوحي أو يقول صراحة إن الفيديو حديث.

ويأتي انتشار هذا الفيديو وسط ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائيّة في مصر، في ظلّ تضخّم سنويّ وصل إلى 39.7 في المئة في شهر أغسطس، بحسب ما أظهرت أرقام جديدة.

وأفاد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن ارتفاع سنوي بنسبة 71.9 في المئة في أسعار المواد الغذائية، و15.2 في المئة في أسعار النقل، و23.6 في المئة في أسعار الملابس.

وشهدت مصر في الأشهر الأخيرة ارتفاعاً في التضخّم وانخفاضاً في قيمة الجنيه بنسبة 50 في المئة تقريباً.

وترزح هذه الدولة العربيّة الأكبر من حيث عدد السكّان (105 ملايين نسمة)، وهي أكبر مستورد للقمح في العالم، تحت وطأة الحرب بين أوكرانيا وروسيا، الموردَين الرئيسيَين لها في مجال الحبوب.

وتضخّمت ديونها في ظل المشروعات الضخمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعم الدولة للعديد من المنتجات والسياسة النقدية لدعم الجنيه المصري.

وفي هذا السياق، ظهر هذا الفيديو الذي قيل إنّه يُظهر مواطناً مصريّاً يُضرم النار في نفسه خلال الأيام الماضية.

الفيديو منشور في نوفمبر 2020حقيقة الفيديو

لكن هذا الادّعاء غير صحيح، والفيديو قديم.

فالتفتيش على محرّكات البحث باستخدام كلمات مثل "مصري- يحرق نفسه - يضرم النار" يُظهر مباشرة أن الفيديو نفسه منشور قبل سنوات، مما ينفي أن يكون حديثاً مثلما ادّعت المنشورات.

ونُشر الفيديو آنذاك على مواقع إخباريّة وأيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي في نوفمبر 2020.

وآنذاك، حاول مصري إضرام النار في نفسه قبل أن يجري إنقاذه في ميدان التحرير بالقاهرة، في احتجاج شخصيّ، بحسب ما افاد مصدر أمني وكالة فرانس برس في القاهرة.

وأقدم الرجل، واسمه محمد حسني، على صبّ البنزين على نفسه، فيما قام رجل آخر برفقته، بتصوير المشهد الذي ينتقد فيه الحكومة المصرية في ميدان التحرير مركز الثورة التي أطاحت الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في 2011.

لكن بعد فترة وجيزة من محاولته إشعال النار في نفسه، تدخّل مواطنون وعناصر أمن وأطفأوا ألسنة اللهب.

وأصيب الرجل بحروق طفيفة، ونقل إلى أحد مستشفيات القاهرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النار فی نفسه فی المئة فی فی أسعار

إقرأ أيضاً:

الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا

انخفاض معدل سعر بيع خام برنت إلى 77 دولارا للبرميل

أظهرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية لأسعار النفط الخام برنت ومشتقاته حسب الأسواق المرجعية للأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو الحالي، انخفاضا كبيرا في أسعار المحروقات.

اقرأ أيضاً : هل تصرف الحكومة رواتب القطاع العام في الأردن قبل عيد الأضحى؟

وبحسب بيانات وزارة الطاقة، بلغ معدل سعر البنزين (أوكتان 90) في الأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو الحالي 722 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ 776 دولارا بنسبة انخفاض بلغت نحو 7 في المئة.

كما بلغ معدل سعر البنزين (أوكنان 95) 768 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ 817 دولارا بنسبة انخفاض بلغت نحو 6 في المئة، كما انخفض سعر الديزل من 674 دولارا للطن إلى 646 دولارا بنسبة انخفاض بلغت نحو 4 في المئة، كذلك انخفض معدل سعر الكاز من 721 دولارا للطن إلى 699 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 3 في المئة، كما انخفض معدل سعر زيت الوقود من 502 دولار للطن إلى 489 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 3 في المئة.

كما أظهرت البيانات التي وصلت "رؤيا" نسخة عنها، انخفاض معدل سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران الحالي إلى 569 دولارا للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ نحو 584 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 3 في المئة.

اقرأ أيضاً : "الضمان" يوضح حول إعادة المؤمن عليه المبالغ المدينة في تأمين التعطل عن العمل

أما بالنسبة لخام برنت فقد انخفض معدل سعره في الأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو الحالي ليصبح نحو 77 دولارا للبرميل، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ نحو 82 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 6 في المئة.

مقالات مشابهة

  • عصام السيد يروي لـ«الشاهد» كواليس مسيرة المثقفين ضد الإخوان في 30 يونيو
  • هل أحرق أميركيون سياراتهم دعماً لغزة؟.. حقيقة الفيديو المتداول
  • ما حقيقة وفاة طفل مصري بعد ساعات من نشر صورته بملابس الإحرام؟
  • بعد إدراج إسرائيل بـقائمة العار.. حقيقة فيديو زغاريد مذيعة على الهواء
  • بعد إدراج إسرائيل بـ قائمة العار.. حقيقة فيديو زغاريد مذيعة على الهواء
  • الإسرائيلي الذي تجنب غوارديولا مصافحته.. من هو؟ وما حقيقة الفيديو؟
  • الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا
  • طالب مصري يشنق نفسه قبل ساعات من دخوله اختبارات الثانوية
  • مليون جنيه يجنيها مدرس خصوصي مصري استأجر صالة رياضية.. ما القصة؟
  • وزير الدفاع المغربي يتفقد قواته في إسرائيل.. حقيقة الفيديو