تشارك المنظمة العربية للتنمية الزراعية في المنتدي الثاني رفيع المستوي للمنظمة الإسلامية  للامن الغذائي
يتضمن جدول أعمال المنتدى العديد من الجلسات والمناقشات التي تهدف إلى تعزيز الأهداف المشتركة، من خلال عقد ثلاثة منتديات فرعية: الأول منتدى دور المجتمع المدني في تعزيز الأمن الغذائي، والثاني منتدى التكنولوجيا الزراعية المتقدمة ودورها في تعزيز الأمن الغذائي المستدام، والثالث منتدى الاتحاد الإسلامي للصناعات الغذائية حول تعزيز أسواق الغذاء في دول منظمة التعاون الإسلامي.

 

وفي كلمته للمنتدى وضح الدكتور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية على أن مشاركة المنظمة في هذه المنادى تأتي انطلاقا من الدور الذي تقوم به المنظمة فى مشاركة  المنظمات العربية والعالمية والإسلامية النظيرة في حشد وتنسيق كافة الجهود  لتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار في كلمته إلى إن من بين التحديات أمام المنطقة العربية في مجال الزراعة والغذاء، هناك تحديات عالمية منها التغيرات المناخية وعدم الاستقرار الأمني والسياسي، والصعوبات الاقتصادية، كل هذه التحديات من شأنها أن تؤثر على سلاسل الإمداد

وفي سياق متصل، اعتبر الدكتور الدخيري، أن الأمن الغذائي “مسؤولية مشتركة و لا يقع على بعض الدول العربية دون غيرها، لذا فمن الضروري تفعيل التعاون العربي على مختلف المستويات البحثية و العلمية و المدنية لتخطي التحديات و المخاطر المتعددة و تسخير التكنولوجيات الحديثة و البحوث العلمية و كذا تعزيز الحوار و التعاون بين الدول العربية.

وأكد الدخيري على أهمية اعتبار الغذاء حقًا أساسيًا للإنسان والابتعاد عن استخدامه في النزاعات السياسية أو الإقتصادية. وشدد على الأثار السلبية التي تأتي نتيجة العقوبات المفروضة على الغذاء، وكيف يتأثر بها الأشخاص الأكثر ضعفًا. كما طالب بتعزيز حماية طرق إمداد الغذاء وفق القوانين الدولية والإقليمية .

تجدر الإشارة إلى أن منتدى  المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي يأتي بالتزامن مع المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التعاون الإسلامي حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية الذي تستضيفه، الدوحة، خلال يومي 1 و2 أكتوبر 2023، تحت شعار: "نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي" ويشارك في هذا المنتدى، الذي تنظمه وزارة البلدية القطرية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، أكثر من 100 مشارك، و60 متحدثاً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاهداف المشتركة الامن الغذائي التغيرات المناخ التغيرات المناخية المنظمة العربية للتنمية الزراعية تعزيز الأمن الغذائي دول منظمة التعاون الاسلامي الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

عاجل| لقاء أخوي بين السيسي ومحمد بن زايد على هامش منتدى التعاون العربي الصيني

أفادت فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل، أن الرئيس السيسي عقد لقاء أخوي مع الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات على هامش منتدى التعاون العربي الصيني ببكين.

إعلام إسرائيلي: 42% من الضباط الإسرائيليين يريدون الاستمرار في الخدمة مفتي الجمهورية: المذاهب الفقهية المعتبرة حفظت لنا الدين المنتدى العربي الصيني

وفي سياق متصل، قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن أهمية ومفردات المنتدى العربي الصيني، الخاصة بالقضية الفلسطينية، ترتبط باعتبارين رئيسيين.

أضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن أول الاعتبارين يتمثل في أن المنتدى فرصة للتأكيد على توافق مصري صيني لدعم القضية الفلسطينية حول الثوابت الخاصة بالقضية فيما يخص برفض التهجير القسري، أو بمسألة حل الدولتين والإغاثة الإنسانية للشعب الفلسطيني.

تابع: "الاعتبار الثاني يرتبط بالمكانة الجيوسياسية لدولة الصين في إطار المنظومة الدولية حاليا وعلاقاتها المتشعبة مع كافة الدول فنحن نتحدث عن دولة فاعلة في المنظومة الدولية ما يزيد من أهمية المنتدى والمباحثات إذا ماتم وضعه بجانب المواقف الإيجابية للصين إزاء القضية الفلسطينية".
 

مقالات مشابهة

  • أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي: السياحة تخفف حدة الفقر
  • مشروع دولي لتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستويات المعيشة لسكان الريف
  • المنظمة العربية للسياحة تشارك في الدورة 12 لمؤتمر وزراء السياحة للدول الإسلامية بجمهورية أوزبكستان
  • سبعة مدن إسلامية تتنافس على جائزة المدينة السياحية بمنظمة التعاون الإسلامي
  • وزيرة التعاون الدولي تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين "بشدة" تصريحات الرئيس الأرجنتيني التي تربط الإرهاب بالإسلام
  • «المشاط» تناقش مع برنامج الأغذية العالمي تعزيز جهود الأمن الغذائي ودعم صغار المزارعين
  • الجالية المصرية تشارك فى اجتماع “دور الجاليات العربية في تعزيز الأمن المجتمعي”
  • عاجل| لقاء أخوي بين السيسي ومحمد بن زايد على هامش منتدى التعاون العربي الصيني
  • قرابة 17 ألف شخص من 136 دولة ومنطقة أكدوا مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي