قررت أريزونا، إنهاء عقود الإيجار لمزرعة مملوكة لشركة سعودية، وسط أزمة جفاف تواجه الولاية الأميركية، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وقالت حاكمة الولاية، كاتي هوبز، هذا الأسبوع في بيان، إنها "ستحمي مستقبل المياه في أريزونا".

وكان تأجير المزرعة لصالح شركة "فوندومونتي" التابعة لعملاق الألبان السعودي "المراعي"، محل جدل كبير في ولاية أريزونا، بسبب إمكانية ضخ كميات غير محدودة من المياه الجوفية مجانا لري محصول البرسيم، الذي يغذي الأبقار الحلوب في المملكة الخليجية.

وتعرضت الولاية للانتقادات واسعة جراء القوانين التي تسمح بإبرام مثل هذه العقود، مما يجعل شركة أجنبية تستفيد من موارد مائية غير محدودة في منطقة تمر بأزمة جفاف أصلا.

وفي مطلع هذا العام، أصدرت أستاذة الجغرافيا بجامعة سيراكيوز الأميركية، ناتالي كوخ، كتابا بعنوان "الإمبراطورية القاحلة: المصائر المتشابكة لأريزونا والجزيرة العربية" سلطت فيه الضوء على هذه القضية من بين قضايا أوسع.

والبرسيم الحجازي الذي يزرع على مدار العام في ولاية أريزونا، هو محصول عطش ويعتمد إنتاجه على الري، حيث يتم استخدامه لإطعام الأبقار والماشية الأخرى في السعودية.

وكانت السعودية قد حظرت زراعة البرسيم ومحاصيل الأعلاف الخضراء الأخرى عام 2018، في محاولة لتخفيف الضغط على الموارد المائية في المملكة.

وقالت هوبز إن "ولاية أريزونا تتحرك لإنهاء عقد إيجار واحد على الفور مع شركة (فوندومونتي) التي تدير المزرعة، ولن تجدد 3 عقود إيجار أخرى من المقرر أن تنتهي في فبراير المقبل".

"الإمبراطورية القاحلة".. كتاب ينتقد الدور السعودي في ولاية أريزونا الأميركية أثار عمود رأي بصحيفة "نيويورك تايمز" أزمة الجفاف التي تعيشها أريزونا وعلاقة السعودية في انخفاض المياه بشكل مقلق بالولاية الأميركية. 

وتغطي المزرعة التي تستأجرها الشركة السعودية أكثر من 3 آلاف فدان غرب مدينة فينيكس، مما يساهم في إضافة ضغوط على مياه الولاية، على اعتبار أن العقود تمنح "فوندومونتي" ترخيصا لضخ المياه الجوفية المتضائلة بالمنطقة مجانا.

ولم ترد "فوندومونتي" على الفور على طلب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، للتعليق.

ويعد الإجراء الذي اتخذته أريزونا أحدث علامة على تفاقم أزمة المياه الجوفية التي تؤثر على المزارعين والمجتمعات في جميع أنحاء الولاية. 

أزمة النبات المحظور.. تحرك من ولاية أريزونا ضد الشركة السعودية ألغت ولاية أريزونا تصاريح حفر بئري مياه لمزرعة برسيم مملوكة للسعودية في الجزء الغربي من الولاية، بعد أن قالت السلطات إنها اكتشفت وجود تناقضات في التصريحات الممنوحة.

وتعتمد الولاية على نهر كولورادو، الذي بلغ أدنى مستوياته العام الماضي، بسبب الإفراط في الاستخدام، وتغير المناخ، مما أدى لموجة جفاف. 

وكان تحقيق أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" مؤخرا، قد خلص إلى أن "الولايات المتحدة تستنزف احتياطياتها من المياه الجوفية بمعدل خطير". 

وتعتمد غالبية أنظمة مياه الشرب في أميركا على المياه الجوفية، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المزارع، خاصة في المناطق الغربية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المیاه الجوفیة نیویورک تایمز ولایة أریزونا

إقرأ أيضاً:

الزمالك ينتظر مكافأة الكونفدرالية لإنهاء أزمة مستحقات جوميز المتأخره

ينتظر مجلس إدارة نادى الزمالك برئاسة حسين لبيب الحصول على مكافأة الفوز ببطولة كأس الكونفدرالية من الإتحاد الإفريقى لكرة القدم الكاف لإنهاء أزمة حصول البرتغالى جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم على مستحقاته الماليه المتأخرة.

عمر جابر: هذه اللحظة كانت فارقة للاعبي الزمالك في نهائي الكونفدرالية

 وتبلغ مستحقات جوميز  راتب شهرين مايقرب من ١٠٠ ألف دولار بالإضافة إلى مكأفاة الفوز بالبطولة كما سيتم من خلالها أيضا سداد جزء من مستحقات اللاعبين الأجانب بين صفوف الفريق حمزه المثلوثي وإبراهيما نداي وسامسون أكينولا وسيف الدين الجزيري وموتيامبا. 

وعقد الدكتور حسام المندوه أمين الصندوق جلسه مع المدير الفنى فى منزل المندوه خلال الحفل النصر الذى دعا إليه أعضاء جهاز الكره ومجلس الإداره أكد له خلالها أنه سيحصل على كافة مستحقاته وأن المجلس حريص على تكريمه ومنحه حقوقه بمجرد توافر مبلغ الكونفدراليه حيث أبدى المدير الفنى تفاهمه تماما وأنه هو الآخر حريص على الاستقرار داخل النادي وتحقيق المزيد من البطولات مشيرا إلى أنه تلقى مؤخرا عدة عروض عربيه ولكنه أغلق الباب تماما دون التفاوض فيها لرغبته استكمال مسيرته مع الأبيض وافتخر أنه يقود فريق بحجم الزمالك أكبر الأنديه العربيه فى الشرق الأوسط. 

مقالات مشابهة

  • بمليارات الدولارات.. السعودية تتحرك لإعادة تشكيل الملاكمة في العالم
  • بمليارات الدولارات.. السعودية تتحرك لإعادة تشكيل الملاكمة بالعالم
  • الكامل والوافي .. كنز زراعي وإرث تاريخي يجذب السيّاح
  • ضلكوت تكتسي باللون الأخضر مع اقتراب موسم الخريف
  • أزمة عطش خطيرة في غزة.. السكان يشتكون ويشربون المياه المالحة- (فيديو وصور)
  • لإنهاء أزمة السكن.. التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • الهيئة القومية للاستشعار: اتفاق علمي جديد لمواجهة أزمة المياه في مصر
  • مدير شرطة ولاية الجزيرة يتفقد سير العمل بادارتي الجوازات والسجل المدني بالولاية
  • الزمالك ينتظر مكافأة الكونفدرالية لإنهاء أزمة مستحقات جوميز المتأخره
  • مدير شرطة ولاية الخرطوم: الولاية تعتبر سودان مصغر وتمثل جل اهتمامنا في تحقيق العملية الأمنية