بغداد اليوم - بغداد

شدد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم الأربعاء (4 تشرين الأول 2023)، على اهمية اقامة الانتخابات المقبلة في وقتها المحدد والتنافس على أساس البرامج الخدمية.

وذكر المكتب الإعلامي للحكيم في بيان تلقته "بغداد اليوم": "في لقائنا سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد إلينا رومانيسكي استعرضنا نتائج حضور العراق باجتماعات الأمم المتحدة والانفتاح الدولي والإقليمي على العراق ومتابعة تطوراته السياسية والأمنية"، مشيراً إلى "طبيعة العلاقة بين بغداد وواشنطن وسبل تطويرها بما يخدم مصالح البلدين".

ودعا البيان، إلى "إدامة اجتماعات اللجان المشتركة بين الجانبين"، مبيناً أن "هذه اللقاءات كفيلة بإيجاد المعالجات للإشكاليات أو لتقريب وجهات النظر في بعض الملفات". 

واكد الحكيم وفقاً للبيان على "أهمية الانتخابات المحلية المقبلة"، موضحاً أن "هذه الانتخابات مهمة لقراءة طبيعة المرحلة المقبلة في العراق"، مشدداً على "إقامتها في وقتها المحدد والتنافس على أساس البرامج الخدمية باعتبار أن مجالس المحافظات مجالس خدمية تعنى باحتياجات المواطنين اليومية". 

ولفت الى أن "دعم الانتخابات سيعزز من استقرار العراق وسيسهم في تعميق مصالح العراق مع دول المنطقة والعالم"، مؤكداً  "اهمية استقرار العراق كشرط رئيس لاستقرار المنطقة والعالم وهذا ما أثبتته الأحداث والتجارب".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وثيقة تكشف عن استبعاد مرشح بحكومة رئيسي من الانتخابات- عاجل

بغداد اليوم - طهران 

كشفت وثيقة تداولتها وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الجمعة (7 حزيران 2024)، توضح أن مجلس صيانة الدستور قرر استبعاد وزير الثقافة والمرشح للانتخابات الرئاسية محمد مهدي إسماعيلي.

وبحسب الوثيقة التي اطلعت عليها "بغداد اليوم"، فقد بعث عدد من الوزراء بحكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي رسالة إلى مجلس صيانة الدستور يطالبون فيها بتأييد أهلية إسماعيلي لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة أواخر الشهر الجاري".

وقد وقع على هذه الرسالة كل من وزير الخارجية بالوكالة علي باقري كني، ووزير النفط جواد أوجي، ميثم لطفي رئيس منظمة شؤون العمل في الحكومة، وأنسية خزعلي نائب الرئيس لشؤون المرأة، ومحمد علي نيكبخت وزير الزراعة، وعيسى زارع بور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلي بهادري جهرمي المتحدث باسم الحكومة، ووزير الطاقة علي أكبر محرابيان، وعلي سلاحقة رئيس منظمة البيئة، وعباس علي آبادي وزير الصناعة والتجارة.

فيما لم يوقع على هذه الرسالة رئيس الحكومة المؤقتة محمد مخبر دزفولي أو وزير النقل والمواصلات مهراداد بذرباش المرشح للانتخابات الرئاسية وأحد الأشخاص المعارضين لترشيح إسماعيلي.

بدوره، قال مصدر مقرب من الحكومة الإيرانية في حديث لـ"بغداد اليوم"، صحة هذه الرسالة، مؤكداً "وصلت إلينا معلومات عن استبعاد إسماعيلي من سباق الانتخابات الرئاسية".

وبحسب المصدر فإن "إسماعيلي تمت إدانته عام 2015 بتلقي رشوة وقد جرى نقض هذا الحكم من قبل الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي كان يتولى منصب النائب الأول لرئيس السلطة القضائية".

ومهدي إسماعيلي تولى منصب المستشار الثقافي والاجتماعي لرئيس السلطة القضائية صادق لاريجاني، فيما كان رئيسي يتولى منصب النائب الأول له.

وقال المصدر "كان الحرس الثوري الإيراني رفع شكوى ضد إسماعيلي عام 2015 بتهمة تلقي رشوة وتورطه بقضايا فساد مالي، وتضمنت هذه القضية 42 متهمًا، كان إسماعيلي هو المتهم السابع والثلاثين منهم، وأسقطت إدانته وبرئته المحكمة العليا".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الجزائري يحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • حرارة خمسينية ورطوبة.. ملخص طقس العراق للأيام المقبلة
  • حرارة خمسينية ورطوبة.. ملخص طقس العراق للأيام المقبلة- عاجل
  • الحكيم يدعو لتذليل الصعاب وتوفير متطلبات أداء الامتحانات امام الطلبة
  • طقس العراق.. أمطار ودرجات الحرارة تلامس الـ50 مئوية خلال الأيام المقبلة
  • وثيقة تكشف عن استبعاد مرشح بحكومة رئيسي من الانتخابات
  • وثيقة تكشف عن استبعاد مرشح بحكومة رئيسي من الانتخابات- عاجل
  • مصدر بالحكومة الإيرانية لـبغداد اليوم: مخبر لن يزور العراق لهذا السبب
  • تفاصيل طقس العراق للأيام المقبلة: أمطار وارتفاع في الحرارة
  • طقس العراق.. غبار و امطار و ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة