العين في 6 أكتوبر/ وام/ قدمت كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة الإمارات، أكثر من 2500 خريج وخريجة، منخرطين في سوق العمل، تلبية لمتطلبات التنمية الوطنية الشاملة في مجالات الاستدامة والتنمية الزراعية والأمن الغذائي، فيما سيتم خلال الخمس سنوات القادمة توفير أكثر من 400 فرصة عمل في القطاعات ذات العلاقة بالأغذية والزراعة والطب البيطري على مستوى إمارة أبوظبي.

وقال الدكتور محمد عبد المحسن اليافعي عميد الكلية بالإنابة، لقد شهدت الكلية نمواً وتطوراً كبيراً في مخرجاتها الأكاديمية التي تلبي حاجات سوق العمل بالكوادر والخبرات من الخريجين والخريجات بمواصفات أكاديمية عالية الجودة، حيث شهدنا في العام الأكاديمي 2023 – 2024 زيادة ملحوظة في عدد الطلبة المسجلين للفصل الدراسي الأول، واستقبلت الكلية ما يقارب 300 طالب وطالبة بزيادة تقدر بحوالي الضعف عن العام الدراسي السابق.

وأضاف إن عدد الطلبة بالكلية تجاوز حالياً أكثر من 700 طالب وطالبة، فيما بلغ عدد الخريجين والخريجات حتى الآن، أكثر من 2500 خريج وخريجة منذ العام 1981، بينما بلغ عدد خريجي الطب البيطري 87 خريجاً وخريجة، منذ تخريج الدفعة الأولى للعام 2018، وبلغ عدد طلاب الدراسات العليا 80 طالباً في برنامجي الماجستير والدكتوراه، مما يساهم في توفير وضمان الأمن الغذائي واستدامة موارد الدولة حيث تقوم الجهات المعنية حالياً على تطوير قطاع الأغذية والزراعة، لزيادة الإسهام في الناتج المحلي ونوفير فرص العمل لتعزيز الزراعة المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي والوصول إلى الريادة العالمية في المجالات الزراعية والغذائية.

وأشار إلى أن هذه الزيادة في عدد الطلبة تأتي بسبب الإقبال الشديد من الطلبة للالتحاق بالبرامج المتنوعة والفريدة، التي تطرحها كلية الزراعة والطب البيطري لما تتمتع به من سمعة متميزة، وتفردها على مستوى الدولة، بتقديم برامج دراسية في مجالات الزراعة والطب البيطري وعلوم الأغذية، ويقوم على التدريس بهذه البرامج مجموعة من أعضاء هيئة التدريس المختارين بعناية من بين الأفضل في تخصصاتهم، وتهدف جميع البرامج الأكاديمية لتلبية متطلبات الطلبة واحتياجاتهم التدريبية، التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وأضاف أنه تم اعتماد ثلاثة برامج بكالوريوس وهي إدارة الموارد الزراعية، وعلم البساتين، والمصائد البحرية والانتاج الحيواني من قبل معهد تشارترد لإدارة المياه والبيئة في المملكة المتحدة، إلى جانب اعتماد برنامج علم الغذاء من معهد الأغذية في الولايات المتحدة الأمريكية، علما بأن معظم البرامج التي تقدمها الكلية معتمدة بشكل كامل من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم.

وتضم الكلية ثلاثة أقسام أكاديمية، هي الزراعة التكاملية، وعلوم الأغذية، والطب البيطري، وتركز استراتيجية الكلية على تطوير ثقافة التميز وتزويد الطلبة بالمهارات والخبرات العلمية والعملية التي من شأنها الارتقاء بالجانب الأكاديمي والمعرفي للطلبة وإعدادهم لمهنة مستقبلية ناجحة، حيث تدعم الكلية الدارسين في تخصص الزراعة التكاملية بثلاثة مزارع متفردة لضمان تدريب حقلي متميز.

وبالنسبة لتخصص علوم الأغذية تحتوي الكلية على وحدات تصنيع أغذية لتدريب الدارسين على أفضل الممارسات لضمان جودة وسلامة الغذاء، فيما يضم قسم الطب البيطري تسعة معامل تدريسية حديثة، وكذلك يحرص القسم على توفير التدريب العملي الاكلينيكي للطلبة من خلال اتفاقية مع جامعة الطب البيطري في جمهورية المجر مما يضمن اكتساب الطلاب أفضل الممارسات الدولية في المجال.

كما يشارك الطلبة في الكلية بعدد من الأنشطة اللامنهجية بما في ذلك البرامج التدريبية الصيفية في داخل وخارج الدولة. وتتاح لهم المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية على حد سواء. وتتفاعل الكلية بصورة دائمة ومستمرة مع الجهات المعنية المحلية والدولية، والمحافظة على علاقات وطيدة ومتميزة مع شركائها.

دينا عمر/ علي الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الزراعة والطب البیطری أکثر من

إقرأ أيضاً:

طب عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمى للتبرع بالدم

نظمت كلية الطب بجامعة عين شمس، احتفالية اليوم العالمى للتبرع بالدم، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة، والدكتور على الأنور، عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، بحضور الدكتورة هالة سويد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات ولفيف من الأساتذة من مختلف التخصصات.

يعد الإحتفال استكمالا لمسابقة أفضل برنامج دعاية لحث المجتمع على التبرع التطوعى الدائم بالدم بين عدة مدارس، ولقد تم عرض ما قام به الطلبة من جهد لنشر وعى التبرع التطوعى الدائم بالدم فى محيط مدرستهم و بين أسرهم، مما أسفر عن إقامة حملات تبرع داخل هذه المدارس.

وقد شارك فى الحضور مدرسة ليسيه ألبرت كامو ( مدارس نيو جيزة ) و مدرسة ليسيه فولتير ( مدارس القرية الذكية )، وقام الطلاب بزيارة مستشفيات جامعة عين شمس للوقوف على خدمات المستشفيات المختلفة و استخدامات الدم و مشتقاته لمرضى أمراض و أمراض الكلى و الأورام.

وأوضحت االدكتورة داليا ضياء الدين سالم، أستاذ مساعد الباثولوجيا الإكلينيكية، ومدير الجودة ببنك الدم الرئيسى بمستشفيات جامعة عين شمس، ومنسق برنامج 5 لـ 1 أن هذا العام تم ضم برنامج 5 لـ 1 إلى موقع كلية الطب ومن خلاله يمكن معرفة جميع المعلومات التى تخص التبرع بالدم، وأضافت أنه لمن يرغب فى التبرع يمكنه تسجيل بياناته على الموقع وبالتالي يمكن التواصل معه و ارشاده للموعد و المكان المناسب للتبرع.

وعلى هامش الإحتفالية تم تكريم كل من دعم برنامج ٥ ل ١ سواء بالمشاركة فى تنظيم حملات التبرع بالدم أو المتبرعين أنفسهم، حيث تم تكريم السادة وكلاء الكليات لخدمة المجتمع وتنمية البيئة: أ.د.علاء الدين عبد الحليم ( كلية التربية) وا.د.باسم محمد ( كلية الأثار ) و ا.د.حنان سالم (كلية الأداب) و ا.د.رولا ميلاد (كلية الصيدلة )، كما تم تكريم جمعية مصر شريان العطاء ورئيسها أ.د.محسن الألفى أستاذ طب الأطفال

وأيضاً تم تكريم اتحاد طلاب كلية الصيدلة ومجموعة متميزة من الطلبة والموظفين الذين انضموا لبرنامج ٥ل١ وأصبحوا من المتبرعين الدائمين، كذلك تكريم القائمين على الحملات من إداريين وفنيين و تمريض بنوك الدم بمستشفيات جامعة عين شمس.

وفى الختام تم الإعلان عن المدرسة الفائزة بالكأس وكان من نصيب مدرسة ليسيه ألبرت كامو.

اقرأ أيضاًإحالة 4 من الأطباء والتمريض للتحقيق لغيابهم عن العمل بمستشفى حميات ديرمواس

الأرصاد تحذر: موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في أول أيام عيد الأضحى 2024

مقالات مشابهة

  • 800 شهادة .. "متبقيات المبيدات" يواصل جهوده في عيد الأضحى
  • طب عين شمس تحتفل بـ اليوم العالمى للتبرع بالدم
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • جامعة بنغازي تنظم حملة توعوية حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • قريباً .. إفتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج
  • قريباً افتتاح كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة سوهاج