قام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالتعاون مع جامعة القاهرة بإجراء الاختبارات الثانية للمتقدمين لدبلوم خفض الطلب على المخدرات للعام الدراسي 2023/2024. وقد شهدت هذه الاختبارات مشاركة الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان. تم اختيار أفضل العناصر من المتقدمين للدبلوم بعد اجتيازهم الاختبارات التحريرية، وتم إجراء الاختبارات الشفوية لاختيار العناصر الأكثر تأهيلًا للالتحاق بالدبلوم.

يهدف هذا الدبلوم إلى تأهيل الكوادر للعمل في مجال الوقاية والعلاج من الإدمان وتعزيز البحث العلمي في هذا المجال. يتضمن الدبلوم منهجًا دراسيًا متخصصًا حول اضطرابات تعاطي المواد المخدرة والمؤثرات على الحالة النفسية من مختلف المنظورات العلمية.

 كما يشمل أيضًا تدريبًا عمليًا لمدة 300 ساعة خلال العام الدراسي بهدف تزويد الكوادر بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع مشكلة تعاطي المخدرات وخفض الطلب عليها.

تعتبر هذه المبادرة جزءًا من الجهود المبذولة لمكافحة الإدمان وتوعية الجمهور بمخاطره، بالإضافة إلى تأهيل كوادر متخصصة للعمل في هذا المجال وتعزيز البحث العلمي والتدريب في مجال الوقاية والعلاج.

IMG-20231007-WA0023 IMG-20231007-WA0022 IMG-20231007-WA0021

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزيرة التضامن الاجتماعي مكافحة الادمان الوقاية والعلاج وزير التضامن الاجتماعي صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الادمان والتعاطي

إقرأ أيضاً:

بـ«مجسمات الكعبة».. المتعافون من الإدمان يستعدون لعيد الأضحى بمراكز التأهيل

حرص صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، على توفير أوجه الرعاية للمتعافين من الإدمان داخل مراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان التابعة للصندوق.

تزيين المراكز بمجسمات الكعبة

وزينت مراكز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان التابعة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بمجسمات للكعبة الشريفة استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك 2024 من ابتكار وتصميم المتعافين داخل ورش التدريب بالمراكز، كما صمموا مجسمات على شكل خراف، وتمثل ورش التدريب جزءا أساسيا من برنامج العلاج بالعمل بمراكز تأهيل وعلاج مرضى الإدمان، وفقًا للمعايير الدولية رافعين شعار «عيش مبطل أحسن ما تبطل تعيش».. «التعافي بطولة.. ماتربطش نفسك بالمخدرات هتجرك للنهاية».

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

ويأتى ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، استمرار عمل الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان «16023» خلال أيام عيد الأضحى المبارك 2024، لتلقي الاتصالات الواردة على مدار الساعة.

وتتنوع الخدمات التي يقدمها الصندوق بين توفير العلاج لمرضى الإدمان مجانًا وفي سرية تامة، وكذلك توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج، إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية‪.‬

من جهته، أشار الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ـ مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى تواجد فريق متخصص للرد على المكالمات الواردة للخط الساخن، وتسجيل بيانات الراغبين في تلقي العلاج، لافتًا إلى أنّ الخدمات العلاجية التي يقدمها الصندوق تتم من خلال المستشفيات المتخصصة والشريكة مع الخط الساخن ويصل عددها إلى 30 مستشفى ومركزا علاجيا متخصصا في علاج الإدمان بـ19 محافظة حتى الآن.

وأضاف أنّ هناك إجراءات وقائية يتخذها الصندوق تعرف باسم «برامج لحماية المتعافين» خلال فترة أيام العيد، خاصة أن هذه الفترة تعد شديدة الخطورة لدى المرضى الذين لم يكتمل تعافيهم، وأنّ الكثير من الدراسات والأبحاث تؤكد تزايد التعاطي خلال الأعياد والعطلات الرسمية وأنها أحد العوامل الرئيسية لانتكاسة المتعافين، ونفس الأمر بالنسبة للمتعافين الذين ما زالوا يتلقون العلاج داخل المستشفيات ويتوافق خروجهم مع يوم الوقفة أو خلال أيام العيد، إذ يُؤجل خروجهم لحين انتهاء أيام العيد لحمايتهم من مجرد التفكير في العودة للإدمان‪.

مقالات مشابهة

  • مراكز «العزيمة» تحتفل بالعيد مع المتعافين من الإدمان.. صالات «جيم» وورش تدريب
  • الصحة تطلق حملة "عيد من غيرها" بعيدًا عن تعاطي المواد المخدرة
  • «الصحة» تطلق حملة «عيد من غيرها» لقضاء الإجازة بعيدا عن تعاطي المواد المخدرة
  • في يوم الوقفة.. الصحة تطلق حملة لتجنب تعاطي المخدرات
  • المتعافون من الإدمان يشاركون في تزيين مراكز العزيمة لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان استعدادًا للعيد
  • «الصحة» تطلق حملة «عيد من غيرها» للعام السادس لقضاء الإجازة بعيدا عن تعاطي المواد المخدرة
  • بـ«مجسمات الكعبة».. المتعافون من الإدمان يستعدون لعيد الأضحى بمراكز التأهيل
  • إيجابية 10 حالات في فحص تعاطي المخدرات بين السائقين
  • بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد
  • الشرطة الألمانية تحث الجماهير "الأخطر في اليورو" على تعاطي المخدرات بدلا من الكحول