أصدر المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، اليوم الأحد، قرارًا يقضي فيه رسميًا بحل لجنة (6+6) المشكلة لوضع القوانين الانتخابية، بعد جسلته الأخيرة التي عقدها الأسبوع الماضي.

وكان المجلس أعلن في جلسة الأربعاء الماضي حل فريقه الممثل في لجنة (6+6) بعد إنجاز مهمته بالتصويت على القرار في جلسته الـ11، وإعلان رفضه التام للتعديل الذي أجراه مجلس النواب على القوانين الانتخابية، معتبرًا إياه مخالفة للتعديل الدستوري 13 والاتفاق السياسي.

ووفق قناة "ليبيا الأحرار" فقد دعا المجلس الأعلى في قرار حل اللجنة، الأخيرة إلى تسليم ما في عهدتها من أعمال وتقارير، إلى مقرر المجلس في مدة لا تتجاوز أسبوعًا من تاريخ صدور القرار.

وفي وقت سابق اليوم، اجتمع رئيس المجلس محمد تكالة، مع رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح، حيث أطلع الأول والأخير على موقف مجلس الدولة من قوانين الانتخابات التي أصدرها رئيس مجلس النواب الأسبوع الماضي.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الدولة في بيان عبر صفحته على فيسبوك، إن لقاء تكالة السائح جرى خلاله مناقشة جملة من التحديات والصعوبات التي قد تواجه المفوضية وسير العملية الانتخابية، وسبل حلحلتها وتذليلها.

التمسك باتفاق بوزنيقة

وتناول النقاش، وفقا للبيان، توضيح موقف المجلس الأعلى للدولة من مخرجات لجنة (6+6)، حيث أكد تكالة تمسك مجلسه بما جرى الاتفاق عليه في بوزنيقة بالمملكة المغربية بتاريخ 3 يونيو 2023، واعتبار أي تعديل عقب ذلك معارضا للإعلان الدستوري.

وشدد تكالة، على ضرورة تقيد المفوضية العليا للانتخابات بالإعلان الدستوري وبما يتفق عليه المجلسان بكل حياد، فيما بين السائح من جهته أن هذه القوانين تستلزم العديد من التوافقات حتى يتأتى تنفيذها والعمل بمقتضاها.

وكان تكالة خاطب المبعوث الأممي بأن قوانين الانتخابات الأخيرة التي أصدرها البرلمان مخالفة للتعديل الدستوري 13 والاتفاق السياسي وهي "باطلة بطلانا مطلقا"، وفق قوله.

بدورها ردت لجنة (6+6) أن القوانين الصادرة في أكتوبر 2023 هي النسخة النهائية التي أجريت عليها بعض التعديلات، ووقع عليها بنصاب قانوني، وهي نافذة بعد أن أصدرها مجلس النواب دون إجراء أي تعديل عليها.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني

ليبيا – استقبل وزير الخارجية الصيني عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني وانغ لي بديوان وزارة الخارجية رئيس الوزراء بحكومة تصريف الأعمال عبدالحميد الحميد، والوفد المرافق له.

وناقش الطرفان خلال اجتماع ثنائي موسع، بحسب المكتب الاعلامي التابع للحكومة عددا من الملفات السياسية والاقتصادية.

ورحب وزير الخارجية الصيني بالمشاركة الإيجابية لدولة ليبيا في أعمال الدورة العاشرة للمنتدى العربي الصيني، وتلبية الدبيبة للدعوة الموجهة له من نظيره الصيني، معرباً عن دعمه لتفعيل العلاقات الليبية الصينية، ومناقشة أي صعوبات تواجهها.

كما أشاد وانغ لي بحالة الاستقرار التي تشهدها ليبيا خلال السنوات الأخيرة، والتي تشجع على عودة النشاط الاقتصادي بين البلدين.

وأعرب الدبيبة عن ضرورة عودة التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين، مشيرا إلى العلاقات التاريخية والتي تصل إلى ما يزيد عن 60 عاما.

وتم خلال الاجتماع، الاتفاق على توحيد المواقف السياسية الدولية، تجاه الملف الليبي بهدف الوصول إلى الانتخابات وفق قوانين عادلة ومتوافقة، والبدء الفعلي في إجراءات عودة السفارة للعمل من العاصمة طرابلس لتكون نقطة إيجابية تساهم في التفعيل، ومتابعة المصالح الصينية في كافة المجالات.

كما تطرق الاجتماع، إلى تفعيل الاتفاقيات بين البلدين التي تصل إلى 18 اتفاقية، والتنسيق لعقد اللجنة العليا الصينية الليبية، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة عقد اللجنة ومراجعة الاتفاقيات.

وحضر الاجتماع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، والمُكلف بتسيير مهام ديوان وزارة الخارجية الطاهر الباعور، ومندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية عبدالمطلب ثابت، ومدير إدارة آسيا بوزارة الخارجية نوري الكاسح، ورئيس المؤسسة الليبية للاستثمار علي محمود، وسفير ليبيا لدى جمهورية الصين خالد السائح، والمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء محمد حمودة.

 

مقالات مشابهة

  • ضبْط الإستخدام غير الشرعي لشبكة الخليوي: 840 ألف مشترك سوري بين ألفا وتاتش
  • أول قرار رسمي من البنك المركزي في صنعاء رداً على القرارات التي أصدرها مركزي عدن” وثيقة”   
  • علي لاريجاني يقرر دخول سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. هل يسمح له بالمشاركة؟
  • علي لاريجاني يقرر دخول سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بعد موافقة النواب.. 9 اختصاصات لجهاز إدارة الأموال المستردة والمتحفظ عليها
  • لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول المجلس تبحث عددا من الموضوعات المتعلقة بتعزيز التعاون المالي والاقتصادي
  • رئيس المجلس الوطني في الاتحاد السويسري يلتقي وفد مجلس الشورى
  • بعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. تعرف على أبرز المرشحين وحظوظهم في الفوز بالمنصب
  • حجة.. تدشين توزيع مواد إيواء وبناء جدران حماية لمخيمات النازحين بمديرية كشر
  • الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني