مأرب برس:
2024-06-12@10:13:35 GMT

من هو محمد الزواري مهندس طائرات حماس المسيّرة؟

تاريخ النشر: 10th, October 2023 GMT

من هو محمد الزواري مهندس طائرات حماس المسيّرة؟

عاش محمد الزواري متنقلاً بين عدة بلدان في رحلته ليصبح مهندساً غير اعتيادي. أمضى فترات من حياته بين المطاردة والاعتقال، حتى اغتيل عام 2016. وأطلقت حركة حماس، يوم الأحد، اسم "الزواري" على طائرات مسيّرة انتحارية استخدمتها خلال الحرب مع إسرائيل في قطاع غزة وغلافها.

وهذه ليست المرة الأولى التي تختار الحركة اسم الزواري لتطلقه على أسلحة جديدة تكشف عنها.

ففي مايو/أيار عام 2021،

أعلنت حماس عن غواصة ذاتية القيادة وطائرة مسيرة تحملان اسم المهندس التونسي فمن هو محمد الزواري وما علاقته بحماس؟ ولد الزواري في عائلة مسلمة محافظة، في مدينة صفاقس التونسية أواخر شهر يناير/كانون الثاني 1967، وتلقى تربية دينية إلى جانب المدرسة.

انضم في شبابه إلى حركة النهضة، التي كانت تعرف باسم "الجماعة الإسلامية".

. تسبّب نشاطه الطلابي في الحركة باعتقاله عدة مرات خلال فترة حكم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وكان الزواري عضواً في قيادة الاتحاد العام التونسي للطلبة في مدينة صفاقس.

وفي العام 1991، فرّ إلى ليبيا، وقضى هناك ستة أشهر قبل الانتقال إلى سوريا، وقضى فيها المدة عينها، وتزوج من سورية.

وأقام الزواري ستة أعوام لاجئاً في السودان، ثم انتقل إلى السعودية ليبقى فيها شهراً واحداً، قبل أن يعود إلى سوريا ليعمل في شركة صيانة.

الانضمام إلى حماس انضم الزواري إلى القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، عام 2006، ليبدأ العمل على مشروع صناعة طائرة من دون طيار، بالتعاون مع ضابط كبير في الجيش العراقي.

وأطلق على الطائرة اسم "إس إم"، نسبة إلى الرئيس العراقي السابق صدام حسين، واسم الضابط العراقي نفسه. وبحلول الحرب الإسرائيلية مع غزة عام 2008، كان الزواري قد أنجز 30 طائرة من دون طيار بالتعاون مع فريق متخصص من القسام.

وقضى الزواري بين 2012 و2013 تسعة أشهر في قطاع غزة، ليستكمل هناك مشروعه، وليشرف على طائرة "أبابيل1" التي استخدمتها القسام خلال الحرب مع إسرائيل صيف عام 2014. وزار الزواري مع فريق من مهندسي القسام إيران، والتقى خبراءً مختصين في مجال صناعة الطائرات من دون طيار.

وعاد إلى تونس بعد سقوط نظام بن علي إثر الثورة التونسية عام 2011، وهناك تخرج من المدرسة الوطنية لمهندسين بصفاقس عام 2013، وكان مشروع تخرجه اختراع طائرة من دون طيار.

الاغتيال اغتيل الزواري بوابل من الرصاص أمام منزله في مدينة صفاقس، ظهر يوم 15 أوكتوبر/تشرين أول 2016، لتتبناه حماس وتعلنه أحد قادتها، وتتهم جهاز المخابرات الإسرائيلي، الموساد، باغتياله.

وتبيّن بعد مقتله، أنه كان يحضّر لشهادة الدكتوراه لصناعة غواصة يمكن التحكم بها عن بعد.

وعرف أن منفذي العملية من الجنسية البوسنية، لكن البوسنة رفضت تسليمهما لتونس

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: من دون طیار

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة في سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي

كشف اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، تفاصيل سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي، قائلا: إن هناك علامات استفهام بسبب الإصرار على الإقلاع رغم تنبيهات بسوء حالة الطقس.

"الشؤون الإسلامية" تحدد 1082 جامعًا ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالمنطقة الشرقية شاهد الآن Vietnam vs Iraq.. مشاهدة منتخب العراق × فيتنام Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الطائرة كانت قد خرجت من العاصمة إلى نحو 370 كم في شمال البلاد.


وأردف اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، أنه خلال الهبوط تم إبلاغ الطاقم بتردي الرؤية لسوء الأحوال الجوية وطلبوا منها العودة إلى حيث أتى.


وقال اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، إن الطائرة لم تهبط وقررت العودة لمطار العاصمة وتم فقدان الاتصال بها ولم يجدوها في شبكة الردار ثم تبين سقوطها وتحطمها.


واستطرد أن وجه الشبه بين حادث طائرة نائب رئيس مالاوي والرئيس الإيراني، هو عامل الطقس السيء إلى جانب وقوعها في منطقة وعرة ما جعل عمليات البحث تستغرق نحو يوم كامل.
وواصل أن الطائرة ألماني بمحركين تم صنعها ببداية الثمانينيات ويحتمل أنه لا يوجد بها صندوق أسود، مشيرا إلى أن الصندوق يعد أحد أهم أدوات التحليل في الطائرة حال سقوطها.


واختتم أن الصندوق الأسود في الطائرة يتم صنعه من مواد مصفحة يتحمل أعلى درجات الاصطدام بالأرض وكافة العوامل الأخرى من حرق واشتعال النيران، موضحا أن بعض الطائرات القديمة لا يوجد بها صندوق أسود.


 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تسليم طرود بواسطة طائرة بدون طيار لمتسلقين على قمة جبل إفرست
  • حزب الله يسقط طائرة إسرائيلية بدون طيار في جنوب لبنان
  • تفاصيل جديدة في سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي
  • مدرب بلجيكا: دي بروين يتلقى إشارات من طائرة من دون طيار !
  • يتلقى إشارات من طائرة بدون طيار.. إشادة من مدرب بلجيكا بـ دي بروين
  • مدرب بلجيكا: دي بروين يتلقى إشارات في الملعب من طائرة دون طيار
  • بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: 4 طائرات بدون طيار انطلقت من لبنان إلى إسرائيل تم اعتراض اثنتين منها (فيديو)
  • الدفاعات الجوية الروسية: تدمير 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • طائرة فيرجين غالكتيك الفضائية تحلّق للمرّة الأخيرة في رحلة سياحية