احتفلت السفارة الإسبانية في الدوحة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لمملكة إسبانيا الذي يوافق 12 أكتوبر من كل عام.
وأكد سعادة السيد خافيير كارباخوسا سفير مملكة إسبانيا لدى الدوحة خلال الحفل أن قطر وإسبانيا تجمعهما شراكة قوية، وفي عام 2022، احتفل البلدان بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما. وتحقيقا لهذه الغاية، قام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، بزيارة دولة إلى إسبانيا يومي 17 و18 مايو 2022 بدعوة من حضرة صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا.


وقال السفير الإسباني: «خلال زيارة الدولة، قررت إسبانيا وقطر الارتقاء بعلاقاتهما الثنائية إلى المستوى التالي، وإقامة شراكة استراتيجية وهذا يمثل حجر الزاوية التاريخي في علاقاتنا الثنائية القوية بالفعل».
وأضاف: «زار جلالة الملك فيليبي السادس الدوحة في نوفمبر 2022 لحضور المباراة الأولى للمنتخب الإسباني ضمن بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي استضافتها قطر. وخلال هذه الزيارة التقى جلالته مع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في شهر مايو خلال زيارة الدولة».
وأوضح السفير كارباخوسا انه على المستوى السياسي، تم التوقيع على خمس عشرة اتفاقية ثنائية ومذكرة تفاهم خلال السنوات الأخيرة، في مجالات متنوعة للغاية بين البلدين مثل التعليم والاقتصاد والعلوم. وعلى الصعيد العلمي، مؤكدا أن عام 2023 كان نقطة تحول في التعاون الثنائي. حيث أطلقت إسبانيا وقطر برنامج QASIP للابتكار، وهو أول شراكة دولية لقطر في المجال العلمي. وأنا فخور بأن إسبانيا هي الشريك الدولي الأول لقطر في هذا المجال.
وأشار السفير الإسباني إلى أنه من الناحية السياحية، تعد إسبانيا الوجهة الثانية للسياح الدوليين. وهناك حماس قوي من قبل السياح القطريين لزيارة إسبانيا، حيث يزور إسبانيا بحسب قولة أكثر من 30 الف قطري سنويًا. وهناك اتجاه إيجابي مع الكثير من الإمكانات بسبب زيادة عدد الرحلات المباشرة إلى المطارات الإسبانية. 
وفيما يتعلق بالأرقام الاقتصادية، أشار إلى ان التجارة الثنائية قد ارتفعت خلال عام 2022 فوق مستويات ما قبل كوفيد. وتجاوز حجم التجارة الثنائية 1.3 مليار يورو. علاوة على ذلك، تعمل قطر على تعزيز مكانتها كأحد الموردين الرئيسيين للغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.
وفي مجال الاستثمارات المباشرة، سجل مخزون الاستثمار الرأسمالي في قطر نمواً مطرداً في السنوات الأخيرة، كما قام جهاز قطر للاستثمار باستثمارات مهمة في إسبانيا. علاوة على ذلك، أعلنت قطر خلال زيارة الدولة التي قام بها سموه إلى إسبانيا أنها ستستثمر 5 مليارات دولار أمريكي في مشاريع إسبانية، مما يمهد الطريق لمزيد من التعاون في مجال الاستثمار المباشر.
وأضاف سعادته: «إن اللحظة الاستثنائية في العلاقات الثنائية بين قطر وإسبانيا ملحوظة في كل مجالات شراكتنا. وأنا مقتنع بأن العلاقات الأقوى بين إسبانيا وقطر ستعزز وتوسع التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي متبادل المنفعة. وأتطلع إلى عام جديد واعد من المشاريع والمبادرات المشتركة التي ستحقق نتائج إيجابية»
وأضاف: «بلداننا تقترب من بعضها البعض وتساهم في تحسين رفاهية شعوبنا. كما أود أن أنتهز هذه الفرصة لأهنئ دولة قطر على الإطلاق الناجح لمعرض إكسبو 2023 الدوحة، الأول من نوعه في الشرق الأوسط».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السفارة الإسبانية

إقرأ أيضاً:

إسبانيا ترفض تقييد إسرائيل أنشطة قنصليتها في القدس

مدريد (وكالات)

أخبار ذات صلة واشنطن تبحث الجهود الدبلوماسية والإنسانية لدعم غزة الأردن يستضيف مؤتمراً إنسانياً دولياً بشأن غزة في 11 يونيو

رفضت إسبانيا كل تقييد تعتزم إسرائيل فرضه على أنشطة قنصليتها في القدس رداً على اعتراف مدريد بدولة فلسطين، على ما أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أمس.
وقال الوزير، في تصريحات صحفية: «أرسلنا هذا الصباح مذكرة شفهية للحكومة الإسرائيلية رفضنا فيها أي تقييد للنشاط المعتاد للقنصلية العامة الإسبانية في القدس، إذ إن وضعها مكفول بموجب القانون الدولي».
وأضاف «بالتالي لا يمكن تغيير هذا الوضع بشكل أحادي من جانب إسرائيل»، مشيراً إلى أن مدريد طلبت من تل أبيب «العودة عن هذا القرار». وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاثنين، إنها طلبت من القنصلية الإسبانية في القدس التوقف عن تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة اعتباراً من الأول من يونيو بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.
وأوضحت الوزارة، في بيان، أن «القنصلية الإسبانية في القدس مخوّلة تقديم خدمات قنصلية لسكان المنطقة القنصلية في القدس فقط، وغير مخوّلة تقديم خدمات أو القيام بنشاط قنصلي لسكان المنطقة الخاضعة للسلطة الفلسطينية».
أعلنت إسبانيا وإيرلندا والنرويج الأسبوع الماضي الاعتراف بدولة فلسطين، في قرار دخل حيز التنفيذ في 28 مايو.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. دار الكتب والوثائق تحتفل باليوم العالمي للأرشيف
  • نيابة عن السيسي.. رانيا المشاط تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية
  • وزيرة التعاون الدولي تترأس وفد مصر في القمة الكورية الأفريقية
  • وزير الخارجية يزور إسبانيا لمناقشة القضية الفلسطينية ومتابعة العلاقات الثنائية
  • مذكرة تفاهم بين «الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات» و«سايبر إكس» في مصر
  • إسبانيا ترفض تقييد إسرائيل أنشطة قنصليتها في القدس
  • رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع سفير إسبانيا بالمغرب
  • تل أبيب تهدد بإغلاق قنصلية إسبانيا في القدس المحتلة
  • السفارة الكويتية لدى إسبانيا تفتتح قنصلية في ملقا لخدمة السياح الكويتيين صيفا
  • ميارة يستقبل السفير الإسباني ويشيد بالموقف التاريخي لمدريد تجاه القضية الوطنية